Alef Logo
نص الأمس
              

كتاب طبائع الاستبداد

2006-08-08

تقديم
ونحن نعيش كل هذا التردي العربي الناتج عن استبداد الأنظمة العربية ، وانفرادها في السلطة وخضوعها التام لأمريكا، والتزامها بشروطها ومنطقها ، دون أن تترك لشعوبها فسحة حرية ولو كانت صغيرة لكي تعبر تلك الشعوب برأيها بما يجري . ارتأينا نشر كتاب طبائع الاستبداد لعبد الرحمن الكواكبي .. لتعريف الناس بالكتاب، تحفيزهم على تقرير مصيرهم .
ألف
تعريف.ولد عبد الرحمن الكواكبي في مدينة حلب لأسرة اشتهرت بالعلم. ودرس في مدارسها حتى أتقن العربية والتركية وعلومهما. وهو لئن أبدى منذ صباه الباكر فضولاً وتوقاً إلى الجديد
فإن اختلاطه بنوادي الاشتراكيين الإيطاليين عبر ناد لهم في حلب نفسها، جعله على احتكاك مباشر بجديد الفكر في العالم، وهو تأثر بأفكارهم إلى درجة أن البعض (العقاد مثلاً) يرى أن كتابه "طبائع الاستبداد" كان محصلة تعاليمهم، واختلاطه بهم.
منذ تفتح وعيه واكتمل في مرحلته الأولية توجه الكواكبي إلى الصحافة والكتابة فحرر جريدة "فرات" ثم أصدر "الاعتدال" و "الشهباء"، وذلك بالتوازي مع تقلبه في العديد من الوظائف الحكومية، غير أن تلك الوظائف، بدلا من أن تدجنه وتجعله مطيعاً للسلطات، فتحت عينيه على ما يكابده الشعب، في عيشه كما في كرامته، فراح ينتقد ويزيد من انتقاداته في الوقت الذي دخل فيه، في صراع مباشر مع الشيخ أبي الهدى الصيادي، رجل السلطان عبد الحميد، ومنافس أسرة الكواكبي، اجتماعياً ودينياً.
وكان اضطهاد للكواكبي ومحاكمة وطرد من العمل وتلفيق اتهامات، ومن ثم غادر أراضي الشام، إلى مصر التي كانت مركز استقطاب رجال الحرية والفكر في العاملين العربي والإسلامي. والملفت هنا أنه سرعان ما انطلق من مصر في جولة بحرية (على متن سفينة إيطالية ما جعل الأفكار المتعلقة بارتباطه بالإيطاليين بشكل أو بآخر تتعزز وتعرف أرضية صالحة للعديد من التأويلات، قادته إلى بلدان أفريقيا الساحلية الشرقية كما إلى مناطق بحرية في جزيرة العرب وصولاً إلى الهند. وكانت غايته من الرحلة "دراسة أحوال المسلمين"، وهو بعد دراسة معمقة لتلك الأحوال وجد أن بؤسها يعود إلى "حرمان الأمة من حرية القول والعمل" و "الجهل المطبق ولا سيما في أمور الدين" و "تشوش الإدارة المركزية" و "التخلف عن ركب الحضارة وعدم مجاراة الزمن" و "الفقر العام" و "عدم الاهتمام بتعليم النساء" و "فساد الأسرة وتفسخ الأخلاق".
بعد انتهائه من رحلته عاد الكواكبي إلى مصر حيث شرع يكتب حول ما شاهده ويحاول الإصلاح. ولقد جلبت له كتاباته شهرة كبيرة، وجعلت المفكرين يتجمعون من حوله ما جعل له مكانة الأستاذ بينهم، خاصة وان المقالات التي راح ينشرها في "المؤيد" كانت تلقى أصداء كثيرة.
وكان عبد الرحمن الكواكبي في قمة مجده ومحاولاته الإصلاحية حين توفي بشكل مباغت، ويرى الكثيرون، محقين، أن رحيله لم يكن بريئا، بل أنه نتيجة لمؤامرة دبرت ضده لإسكات صوته الذي كان بدأ يفعل فعله في مصر ودنيا العرب، والشرق الإسلامي عموماً.

مـقـدمــــــــة
لا خفاء أن السياسة علم واسع جداً يتفرع الى فنون كثيرة ومباحث دقيقة شتى، وقلما يوجد إنسان يحيط بهذا العلم، كما أنه قلما يوجدإنسان لا يحتك فيه .
وقد وجد في كل الأمم المترقية علماء سياسيون تكلموا في فنون السياسة ومباحثها استطراداً في مدونات الأديان والحقوق أو التاريخ أو الأخلاق أو الأدب. ولا تعرف للأقدمين كتب مخصوصة فى السياسة لغير مؤسسي الجمهوريات من الرومان واليونان، وإنما لبعضهم مؤلفات سياسة أخلاقية ككليلة ودمنة، رسائل "غوريغوريوس" ومحررات سياسية دينية كنهج، البلاغة، وكتاب الخراج .
وأما في القرون المتوسطة فلا تؤثر أبحاث مفصلة في هذا الفن لغير علماء الإسلام، فهم ألفوا فيه ممزوجاً بالأخلاق، كالرازي والطوسي الغزالي والعلائى وهي طريقة الفرس، وممزوجاً بالأدب كالمعري والمتنبي وهي طريقة العرب، وممزوجاً بالتاريخ كابن خلدون وابن بطوطة وهى طريقة المغاربة .
وأما المتأخرون من أهل أوروبا ثم أمريكا فقد توسعوا في هذا العلم وألفوا فيه كثيراً، واشبعوه تفصيلا ًحتى إنهم أفردوا بعض مباحثه فى التأليف بمجلدات ضخمة، وقد ميزوا مباحثه إلى سياسة عمومية، سياسة خارجية، وسياسة إدارية، وسياسة اقتصادية، وسياسة حقوقية الخ. وقسموا كلا منها إلى أبواب شتى وأصول وفروع .
وأما المتأخرين من الشرقيين ، فقد وجد من الترك كثيرون ألفو في أكثر مباحثه تآليف مستقلة، ممزوجة مثل أحمد جودة باشا، وكمال بك، وسليمان باشا، وحسن فهمي باشا، والمؤلفون من العرب قليلون ومقلون، والذين يستحقون الذكر منهم فيما نعلم رفاعة بك، وخير الدين باشا التونسي وأحمد فارس، وسليم البستاني، والمبعوث المدني .
ولكن يظهر لنا الآ ن أن المحررين السياسيين من العرب قد كثروا، بدليل مايظهر من منشوراتهم فى الجرائد والمجلات فى مواضيع كثيرة، ولهذا لاح لهذا العجز أن أذكر محضراتهم على لسان بعض الجرائد العربية بموضوع هو أهم المباحث السياسية، وقل من طرق بابه منهم الى الآن .
فأدعوهم إلى ميدان المسابقة فى خير خدمة ينيرون بها أفكار إخوانهم الشرقيين وينبهونهم، لا سيما العرب منهم، لما هم عنه غافلون، فيفيدونهم بالبحث والتعليل وضرب الأمثال والتحليل ( ما هو داء الشرق وما دواؤه؟).
ولما كان تعريف علم السياسة بأنه هو " إدارة الشؤون المشتركة بمقتضى الحكمة " يكون بالطبع أول مباحث السياسة وأهمها بحث (الاستبداد)أي التصرف فى الشؤون المشتركة بمقتضى الهوى .
وإنى أرى أن المتكلم فى الاستبداد عليه أن يلاحظ تعريف وتشخيص " ماهو الاستبداد ؟ ماسببه؟ ماسيره؟ ما إنذاره ؟ ما دواؤه؟ و كل موضوع من ذلك يتحمل تفصيلات كثيرة وينطوى على مباحث شتى من أمهاتها : ماهى طبائع الاستبداد ؟ لماذا يكون المستبد شديد الخوف؟ لماذا يستولى الجبن على رعية المستبد؟ ما تأثير الاستبداد على الدين ؟على العلم ، على المجد ، على المال ، على الخوف .على الترقي ، على التربية ، على العمران من هم أعوان المستبد ؟ هل يتحمل الاستبداد ؟ كيف يكون التخلص من الاستبداد ؟ بماذا ينبغى استبدال الاستبداد ؟.
قبل الخوض في هذه المسائل يمكننا أن نشير الى النتائج التى تستقرعندها أفكار الباحثين فى هذا الموضوع، وهى نتائج متحدة المدلول مختلفة التعبير على حسب اختلاف المشارب والأنظار في الباحثين وهي :
يقول المادي : الداء القوة والدواء المقاومة .
ويقول السياسي : الداء استعباد البرية والدواء استرداد الحرية .
ويقول الحكيم : الداء الداء القدرة على الاعتساف والدواء الاقتدار على الاستنصاف .
ويقول الحقوقي : الداء تغلب السلطة على الشريعة والدواء تغلب الشريعة على السلطة .
ويقول الرباني : الداء مشاركة الله فى الجبروت والدواء توحيد الله حقاً.
وهذه أقوال أهل النظر . وأما أهل العزائم :
فيقول الأبيّ : الداء مد الرقاب للسلاسل والدواء الشموخ عن الذل .
ويقول المتين : الداء وجود الرؤساء بلا زمام والدواء ربطهم بالقيود الثقال .
ويقول الحر: الداء التعالى على الناس باطلاً والدواء تذليل المتكبرين .
ويقول المفادى : الداء حب الحياة والدواء حب الموت







تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow