Alef Logo
الآن هنا
              

حجب المواقع في العالم الثالث: كلنا في الهوا سوا

ألف

2008-08-25


بعدما طالت "يد الحظر" حتى الآن أكثر من 800 موقع
500 موقع إلكتروني تركي يحتجبون احتجاجا على الرقابة الحكومية
ألف ـ أنقرة- كونا
بالرغم من الديموقراطية التي تتميز بها تركيا ، ولكنها ما تزال تحمل بقايا ديكتاتورية الامبراطورية العثمانية التي ورثتها لنا بل أرضعتنا إياها حين كنا تابعين للدولة العثمانية هذه البقايا هي التي تحكمت بقيامها بحجب المواقع التي وجدت أنها لا تتناسب مع سياستها ولمنع مواطنيها من الوصول إلى بعض المواقع التي لاتريدهم أن يطلعوا على ما تنشره مع أنه حق محفوظ لهم في الدستور .
فقد قام حوالي 500 موقع تركي على الشبكة المعلومات العالمية (إنترنت) بحجب أنفسهم عن الظهور احتجاجا على استمرار الرقابة الحكومية على المواقع الإلكترونية، بحسب ما أفاد تقرير إخباري السبت 23-8-2008.
وأضاف التقرير الذي نشر على الموقع الإلكتروني "ترك تايم" إن هذا الاحتجاج بدأ يتحول إلى حركة فعالة للتنديد بـ'الرقابة المقيتة' على حرية الوصول إلى المعلومات في عصر بات العالم فيه قرية معرفية صغيرة.
وأوضح أن الاحتجاج امتد ليشمل مواقع إلكترونية متنوعة ناطقة باللغة التركية، بعدما طاولت يد الرقابة حتى الآن أكثر من 800 موقع على شبكة الإنترنت، ومن بينها موقع (يوتيوب) المتخصص بعرض المقاطع التسجيلية المصورة.
وكانت محكمة تركية قد حكمت في مايو/ أيار الماضي وحتى إشعار آخر بحجب يوتيوب الذي يعد من أكثر المواقع الإلكترونية إقبالا في العالم لنشره مقطعا تسجيليا يتعرض بالإهانة لمؤسس الجمهورية والنظام العلماني في تركيا مصطفى كمال أتاتورك.
ولم تقبل السلطات التركية الاعتذار الذي تقدمت به إدارة الموقع، لكونها سبق أن سمحت بنشر مواد مصورة اعتبرت مسيئة أيضا لرمز تركيا الحديثة كما قالت السلطات القضائية.
وبحسب صحيفة "حرييت" التركية اليومية البارزة فإن حظر أي موقع إلكتروني لا يتطلب كثيرا من الجهد القانوني، إذ باستطاعة القضاء إغلاق هذه المواقع وفق ثماني جرائم استنادا إلى نصوص قانون العقوبات الذي يعاقب على نشر مواد إباحية للأطفال أو إهانة أتاتورك أو التحريض على الانتحار.
وكما أشار التقرير لا يقتصر الأمر عند هذا الحد إذ إن أية شكوى رسمية أمام أدنى درجة تقاضي تنتهي بالحكم بإغلاق أي موقع إلى أجل غير منظور.
وبات إغلاق موقع يوتوب رمزا لـ"تسلط الرقابة" في تركيا على حد وصف (حرييت) التي طالبت بعدم تقييد حرية الوصول إلى أي موقع إلكتروني كما طالبت برفع الحجب عن الموقع المذكور.
وبحسب متعاملون مع الشبكة العنكبوتية فإن بالمقدر الوصول إلى أي مواد أي موقع محجوب إذا ما تم تغيير وضع المنفذ الإلكتروني أو ما يعرف بـ(بروكسي) وأكد هؤلاء أن برغم استمرار إغلاق يوتوب منذ حوالي ثلاثة أشهر فإنهم تمكنوا من النفاذ إليه.
وكان المدعي العام في تركيا قد طالب للنظر في إلغاء الحظر عن يوتوب برفع المقطع التسجيلي المسيء من الموقع، لكن إدارة يوتوب رفضت ذلك كما رفضت طلبا بفتح مكتب لها في تركيا لكونها ليست شركة تركية، وليس من الضروري لها أن تخضع للقانون التركي


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow