Alef Logo
نص الأمس
              

أصوات شعرية في العالم ـ غيوم أبوللينير

أدونيس

2006-04-08

دائماً سنمضي إلى أبعد دون أن نتقدم أبداً
- 1 -
"يقف اليوم غيوم أبوللينير Gillaume Appollinoire على جميع مفارق الشعر الفرنسي في هذا العصر، فالطرق كلها تقود إليه وتنطلق منه" هذا ما يقوله ناقد فرنسي معاصر. ويتابع هذا الناقد نفسه قائلاً: إن أبوللينير "الدخيل" على التراث الشعري الفرنسي، أكثر شعراء عصره التصاقاً بهذا التراث، وبالشخصية الثقافية الفرنسة، وبالاستمرارية التراثية في فرنسا. ومع أنه نشأ على النماذج الكلاسيكية وتشبع منها، فقد استشف، قبل الشعراء الآخرين، الطرق الشعرية الجديدة التي كانت تتفتح وترتسم. كان يكفي، كما يقول صديقه الشاعر فيليب سوبو، أن يكتب قصيدة ليولد الشعراء، وأن ينشر كتاباً مثل مجموعته "كحول" لكي يتخذ الشعر في عصره اتجاهاً جديداً.
- 2 -
الصراع بين المغامرة والقعود، بين الإبداع والتقليد هو الذي يحرك نتاج أبوللينير ويوجهه. وقد عرف، في هذا الصراع، أن يجمع كل ما يراه مفيداً ومغنياً: بدءاً من شعراء القرون الوسطى، وانتهاء بشعراء الشعر الحر في القرن العشرين. لم يرفض مثلاً التراكيب القديمة والإيحاءات الأسطورية والتوراتية، واستمر يفيد من "رابيليه" ومن "فرلين" كما يعيد من "هوغو" وسندراز وقد رفض الاتجاه الكلاسيكي الجديد، والشعراء الرمزيين المتأخرين، ليعلن ارتباطه بنرفال ولوترياون ورامبو. واستخدم، كما سيفعل السورياليون من بعده، الصور المفككة والحلم، وطاقات الحلم. وكافح فنياً إلى جانب القائلين أن من واجب الفنان أن يعبر عن الحياة الجماعية، ودافع كذلك عن التكعيبية والمستقبلية. ومع أنه أراد أن يكون شاعراً جديداً، شكلاً ومضموناً، فإنه في كتاباته وريث لراسين ولافونتين. ورغم أنه هو الذي ابتكر كلمة "السوريالية" فإنه يبقى أكثر قرباً إلى "فيون" منه إلى "تزارا" أو "ألفرد جاري".
-3-
رسم أبو للينير للفنانين بعامة، وللشعراء بخاصة، طريق ما سماه بـ"الفكر الجديد" ويقوم هذا الفكر، كما اتضح وتركز في تلك المرحلة، على ارتياد الحقيقة والكشف عنها في مجالي الأخلاق والخيال على السواء. ويقوم كذلك على ضرورة القبول بالمفاجأة كطاقة جديدة في الفن، وعلى التخلي عن القواعد المرسومة والمبادئ الجامدة، وعلى التبشير بواقعية جديدة في مستوى أكثر الأشياء بساطة... فإن منديلاً يسقط قد يكون، بالنسبة إلى الشاعر، المخل الذي يحرك الكون.


1 – الخريف المريض
ستموت، أيها الخريف المريض المعشوق
حينما يهب الإعصار في مزارع الورد
حينما يسقط الثلج في الحدائق.

أيها الخريف الفقير
مت أبيض غنياً
بالثلج والثمار الناضجة.
في أعماق السماء، تحوم صقور
فوق حوريات ذوات شعر أخضر قصير
لم يعرفن الحب أبداً.

وفي التخوم البعيدة
تتضرع الأيائل.

وكم أيها الفصل كم أحب ضوضاءك
كم أحب الثمار التي تسقط ولا يجمعها أحد
وأحب الريح والغابة الباكيتين
تتساقط دموعهما في الخريف ورقة ورقة
والأوراق
التي نسير فوقها
قطاراً يمضي
حياة تمضي.

2- جسد ميرابو
تحت جسر ميرابو، يجري نهر السين
ويجري حبنا.
أينبغي أن أتذكر
كان الفرح دائماً يجيء بعد الألم

يأتي الليل يحين الوقت
تمضي الأيام
أبقى.

لنبق يداً بيد، وجهاً لوجه
بينما
تحت جسر أذرعنا، تمر
الموجة المرهقة من النظرات الأبدية.

يأتي الليل يحين الوقت
الأيام تمضي وأنا أبقى.

الحب يبتعد كهذا الماء الجاري
الحب يبتعد
ما أبطأ الحياة
ما أعنف الرجاء.

يأتي الليل يحين الوقت
الأيام تمضي وأنا أبقى.

الأيام تمر وتمر الأسابيع
لا الزمن الذي مضى يعود
ولا الحب يعود
تحت جسر ميرابو يجري نهر السين.

يأتي الليل يحين الوقت
الأيام تمضي وأنا أبقى.

3 – كلوتيد
نمت أزهار الحوض وشقائق النعمان
في الحديقة.
حيث ترقد الكآبة
بين الكراهية والحب.

إلى الحديقة،
تجيء كذلك ظلالنا
التي يبددها الليل،
والشمس التي تجعلها معتمة
تغيب معها.

حوريات المياه الحية
يسدلن شعورهن،
تقدم، يجب أن تلاحق
هذا الظل الجميل الذي تشتهيه.

4 – موكب
أيها العصفور الهادئ ذو الطيران المعاكس أيها
العصفور
الذي يعشش في الهواء
في الحدود حيث يتلألأ وطننا،
غض طرفك الثاني
فحين ترفع رأسك، تبهرك الأرض.

أيها العصفور الهادئ، ذو الطيران المعاكس
أيها العصفور
الذي يعشش في الهواء
في الحدود حيث تتلألأ ذاكرتي
غض جفنك الثاني
لا اتقاء الشمس لا هرباً من الأرض
لكن من أجل هذه النار المستطيلة الذي
سيزداد توقدها
إلى أن تصبح، ذات يوم، الضوء الوحيد.

ذات يوم
ذات يومٍ يومَ كنت أنا نفسي انتظر نفسي
أقول لنفسي: غيوم، حان الوقت لكي تجيء
لأعرف أخيراً ذلك الذي أنا هو
أنا الذي يعرف الآخرين
يعرفهم بالحواس الخمس وبحواس أخرى
يكفي أن أرى أقدامهم لكي أقدر أن أعيد
تكوين هؤلاء الأشخاص بالآلاف
أن أرى أقدامهم المذعورة شعرة واحدة منهم
أو لسانهم حين يلذ لي أن أتظاهر بأنني طبيب
أو أطفالهم حين يلذ لي أن أتظاهر بأنني نبي
مراكب مجهزي السفن، ريشة زملائي
عملة العميان أيدي الخرس
أو بالأحرى أيضاً بسبب المفردات لا بسبب الكتابة
رسالة كتبها هؤلاء الذين يتجاوزون العشرين
يكفيني أن أشم رائحة كنائسهم
رائحة الأنهار في مدنهم
رائحة الأزهار في الحدائق العامة
كورناي آغريبا! رائحة كلب صغير كفتني
لكي أصف مواطنيك في كولونيا،
ملوكهم – المجوس وموكب الراهبات
الأورسوليات
الذي كان يلهمك الخطأ الذي يخص جميع النساء
يكفي أن أتذوق طعم الغار الذي يزرع لكي
أحب أو لكي أسخر
وأن ألمس الثياب
لا تيقن أن أصحابها سريعو التأثر بالبرد أو لا
يا للبشر الذين أعرفهم
يكفيني أن أسمع وقع خطواتهم
لأقدر أن أدل إلى الأبد على الاتجاه الذي أخذوه
يكفيني هؤلاء لأظن أن لي الحق
في أن أبعث الآخرين
ذات يوم انتظر نفسي
كنت أقول: غيوم، حان الوقت لكي يجيء
وبخطوة غنائية كان يتقدم أولئك الذين أحبهم
ولم أكن بينهم
كان العمالقة الذين تغطيهم الطحالب يعبرون
في مدنهم
تحت البحر حيث الأبراج وحدها كانت جزراً
وهذا البحر بضوء أعماقه
كان يجري دماً من عروقي ويجعل قلبي نابضاً
ثم كان يهبط إلى البر آلاف البشر البيض
يحمل كل فرد منهم وردة في يده
واللغة التي كانوا يبتكرونها وهم سائرون
تعلمتها من أفواههم وما أزال أتكلمها
كان الموكب يمر وكنت أبحث فيه عن جسمي
جميع هؤلاء الذين كانوا يمرون فجأة ولم
يكونوا أنا نفسي
كانوا يقودون أجزاء ذاتي واحدا واحداً
رفعت شيئاً كما يرفع البرج
كانت الشعوب تزدحم وظهرت أنا
وقد كونت جميع الأجسام والأشياء الإنسانية

أزمنة مضت ماتت الآلهة التي أنشأتني
لا أحيا إلا عابراً هكذا كما عبرتم
وإذا أشيح بنظري عن هذا المستقبل الفارغ
في داخلي، أرى الماضي كله يكبر

لا شيء مات إلا ما لم يوجد بعد
أمام الماضي المتلألأ ليس للغد لون
وليس له شكل أيضاً إزاء ما يكمل
ويقدم الجهد والنتيجة معاً.

5 – نار الجمر
رميت في النار النبيلة
التي أنقلها وأعبدها
بيدين حارتين وبالنار نفسها
هذا الماضي وهذه الرؤوس الميتة
أيها اللهب إنني أنفذ إرادتك.

سير النجوم المفاجئ
الذي لم يكن إلا ما سيحدث
يمتزج بالصهيل الذكر
من السناطير في مرابطها
وبالنحيب النباتي الكبير

أين هذه الرؤوس التي كانت لي
أين إله فتوتي
الحب أصبح شريراً
واللهب يتوالد في نار الجمر
وفي الشمس تتعرى روحي

طلع في السهل لهيب
وقلوبنا تتدلى من أشجار الليمون
الرؤوس المقطوعة التي تهتف لي
والكواكب التي نزفت دماً
ليست إلا رؤوس نساء.

النهر المشبوك بالمدينة
يثبتك فيها كالثوب
وإذ تمضي إلى المسرح الهادئ
تعاني جميع الأصوات الساحرة
التي تحرك الحجر.

6 – إشارة
إنني خاضع لسيد إشارة الخريف
أحب فيما أمضي، الثمار وأكره الزهر
آسف على كل قبلة من القبل التي أمنحها
كشجرة جوز أسقطت ثمارها تشكو عذابها
للريح

يا خريفي الأبدي يا فصلي العقلي
أيدي العاشقات الغابرات تغطي أرضك
تتبعني زوجة هي ظلي المشؤوم
الحمامات هذا المساء تطير طيرانها الأخير.

7 – أغفروا لي
اغفروا لي جهلي
سامحوني لأنني لم أعد أعرف لعبة الشعر
القديمة
لم أعد أعرف شيئاً واحد لا غير
الزهر يتحول في عيني لهباً
أتأمل الهيا
وأضحك من الكائنات التي لم أخلقها
لكن أن جاء الوقت والظل فيه ما يزال مجسماً
وتكاثر محققاً لحبي تنوعه الشكلي
فإنني سأعجب بصنيعي.

8 – دائماً
دائماً
سنمضي إلى أبعد دون أن نتقدم أبداً
ومن كوكب إلى كوكب
من سديم إلى سديم
يبحث دون جواب المذبنات الثلاث والألف
حتى دون أن يغادر الأرض
عن القوى الجديدة
ويحمل الأشباح على محمل الجد
وستنسى نفسها عوالم كثيرة
من هم الناسون الكبار
من يعرف إذا أن ينسينا هذا الجزء من العالم
أو ذاك
أين كريستوف كولومبوس الذي ندين له بنسيان قارة
لنضيع
لكن لنضيع حقاً
لكي نترك مكاناً للقية
لنضيع
الحياة من أجل أن نلاقي النصر.

9 – قصيدة
دخل
جلس
لا ينظر إلى حرارة ذات الشعر الأحمر
يشتعل عود الثقاب
ذهب.

10 – حدود المستقبل
نريد أن نخلق مجالات شاسعة غريبة
حيث يستسلم الستر المزهر لمن يريد القطاف
فهناك نيران جديدة وألوان لم تشهدها العين أبداً
وهناك آلاف من التصورات الخفية
التي نجسدها في الواقع.
نريد أن نكتشف الطيبة، هذه القارة الفسيحة
حيث كل شيء صامت
فرحمة بنا،
نحن الذين نكافح دائماً
على حدود ما لا حدود له، وعلى حدود
المستقبل.






















تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

"أغاني بيليتيس" بيير لويس ترجمة

12-شباط-2013

مدارات - سجال المئذنة

19-كانون الأول-2009

يرد على منتقديه : توضيح حول زيـــارة كردستان

06-أيار-2009

عطر عُشاق ماتوا

19-نيسان-2009

مسرح القتل

23-كانون الثاني-2009

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow