Alef Logo
المرصد الصحفي
              

عشرون عاماً على فوز نجيب محفوظ ... والمطاردة العربية لجائزة نوبل مستمرة

محمود قاسم

2008-10-12


كان اليوم الجمعة 14 تشرين الأول (أكتوبر) عام 1988، المكان ميدان طلعت حرب في مدينة القاهرة، الوقت التاسعة صباحاً، أهمية المكان، أن الحاج محمد مدبولي صاحب أكبر مكتبة في المنطقة، كان في تلك الفترة يبيع الصحف والمجلات ويضعها على الرصيف في شكل ملحوظ أمام مكتبته، الجرائد كثيرة، وهذه المرة كانت الكميات المطبوعة أكثر من المألوف، اشترى رجل يبدو ذا مكانة مرموقة أغلب هذه الصحف، ومعه ابنته الشابة التي لا تقل عنه مكانة، بكل براءة، قالت: أنا شفت له فيلم «بين القصرين»، و«اللص والكلاب».
كان الخبر الرئيس في كل هذه الصحف هو «فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل في الأدب»، الخبر عرفه المصريون والعرب طوال نصف نهار الأمس، وتحولت البيوت إلى فرحة غامرة، قبل هذا الحدث السعيد بفترة، انقسم الكتاب العرب إلى أقسام عدة ، البعض يندد بجائزة نوبل التي منحت لأدباء يهود كثيرين من دون أن يلتفتوا إلى المنطقة العربية، والبعض الآخر يتهم الجائزة بالعنصرية، لكن ما أن منحت الجائزة لأهم كاتب عربي، حتى تناسينا كل ما قلناه عن الجائزة، وبدأت الفرحة الكبرى التي لم تتوقف حتى اليوم.
صار نوبل «شيخاً» لم نكف عن التبرك بمكانته، وتحولت الجائزة إلى قنينة الجني التي اختصرت الكثير من الزمن، وقد شاهدت بنفسي، كيف تحولت هذه المناسبة إلى احتفاليات ضخمة، وازدحمت وسائل الإعلام بجميع أشكالها على مكتب نجيب محفوظ في الأهرام، وتم تعيين كاتب له أهميته، يجيد التحدث بالفرنسية ليصير مديراً لمكتب نجيب محفوظ، ولعله الوحيد من الحاشية التي احتشدت حول الكاتب الذي لم يكتب مذكراته عن هذه المرحلة. كان من أبرز ما حدث في تلك الفترة بالذات، أن قام كاتب مرموق بادعاء أنه الأحق، وبالفعل، فقد شاهدت قوائم الترشيحات التي كانت تنشرها أكاديمية ستكهولم، وكان من بين المرشحين العرب يوسف إدريس، وتوفيق الحكيم، قبل وفاته، وأدونيس الذي لا يزال على القائمة.
بعيداً من أي تعصب، فإن محفوظ كان أهم كاتب حصل على الجائزة، قبل وبعد حصوله عليها بعشر سنوات، فهو أهم من سونيكا، وثيلا، ووالكوت، وويليام جولدنج وسينيرت، وأوكناثيوباث، وتوني موريسون.
ولا شك أن فوز محفوظ بالجائزة أعطاها قيمة، مثلما أعطته كل هذه الشهرة والمجد، لكن المهم هو تلك الظاهرة الاحتفالية التي لم تنته يوماً بالكاتب الذي صار مواطناً... مخلصاً لدى فوزه بالجائزة، من دون أن يقدر على مقاومتها، لازمته حتى رحيله، وسوف تستمر ربما إلى قرن مقبل، وصار محفوظ مستنسخاً من شخصية «الجبلاوي» في روايته « أولاد حارتنا»، التي ساعد منع نشرها الكثير من زيادة توهج الاحتفالية، فالجبلاوي، اختفى فجأة داخل مسكنه، لا يخرج إلى الناس، وصار الناس ينادونه ويترنمون باسمه من خارج البيت، من دون أن يرد عليهم. ما حدث لنجيب محفوظ، وهو الغزير الإنتاج، أنه توقف تماماً عن الكتابة الحقيقية، كان آنذاك في السابعة والسبعين، علماً أن أدباء كثيرين في سن مقارب حصلوا على الجائزة، وكتبوا بعد الجائزة وتجولوا في العالم، ومنهم ويليام جولدنج، وكلود سيمون، إلا أن فرحتنا بالجائزة، وتحويلها إلى احتفالية حرمنا من إبداعات جديدة للكاتب، ولم نر سوى كتابات أقل قيمة.
اليوم، لا تزال الاحتفالية مستمرة، مرور عشرين عاماً على فوز العرب بجائزة نوبل، والسؤال القديم جداً طرح نفسه من جديد: متى يفوز العرب بجائزة نوبل من جديد؟ ومن هو الكاتب الذي سوف يحظى بالاحتفالية نفسها، وهل لدينا جيل أو أسماء تستحق الجائزة بالجدارة نفسها التي تحققت لمحفوظ، لدينا أسماء بعضها أهم من الجيل السابق، لكن لا أعتقد أن اسماً واحداً يقترب بمراحل من اسم محفوظ، نوبل نفسها لم تعد تمنح للشعراء منذ أكثر من عشر سنوات، على رغم ترشيح أسماء في القائمة على رأسهم دوماً أدونيس، لم أقرأ مقالاً منذ عام 1988 ينادي بأحقية العرب في الحصول على الجائزة مجدداً، وكأننا اكتفينا بفرحة واحدة ممتدة. تحمل اسم نجيب محفوظ وحده، على رغم أن الجائزة ذهبت كثيراً إلى أدباء عالميين أقل أهمية، وهل يستحق إيميري كيرتش، أو ألفريدة يلينيك الجائزة؟ وهل نستحق الجائزة الآن؟


محمود قاسم الحياة - 10/10/08//





تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow