Alef Logo
ابداعات
              

غبار أبيض / قصة: خوشمان قادو * ترجمها عن الكردية

ريبر يوسف

2008-11-25


في الوقت ذاك، غدا الدمُ في جسمه تَعِباً, تخدرت أطرافه, ابيضّ محيطُه, الترابُ مجففاً تهاطل عليه, كتم الغبارُ أنفاسَه, إذ أجال طرفَه نحو الأعلى تهاوى الرخام عليه، في خفّةٍ نحا رأسه جانباً
( آآآآخ , عصّبَ رأسَه بيديه وهو يفتح عينه شيئاً فشيئاً، ملاحظاً ارتطامَ رأسِه بزاوية السرير)
فَزِعةً ناولتْه زوجتُه كأسَ الماء, التقط أنفاسه في لحظة. وفيما أعاد القدح إليها قال: لا تؤاخذيني يا قلبي، لا يتركني وشأني هذا المنامُ. أخلى السريرَ في غضبٍ، متجهاً إلى غرفة الأطفال، همَّ في إيقاظهم ممازحاً إياهم فيما أعدّت الأمُّ مائدة الإفطار لهم. تسلل إلى الصالون.. لمحها ـ النافذةَ، مشرعةً قال صارخاً: أوَفتحتم النافذة هذه مرة أخرى؟ سوف تمتلئ أنوفنا برائحة أدوية المشفى هذا.
فيما ينزل الدرجَ المؤدي إلى بيته ماضياً إلى حيث العمل، يسارع في تكميم أنفه بيده ملتفتاً جهة المشفى، وإذا ما يصل المدرسة، حيث يعلِّمُ فيها، متخللاً ضوضاءَ التلامذة وشراراتِ الحياة المتطايرةَ عن عيونهم كان يسهو شيئاً فشيئاً عن منامه.
الليلُ كلما أسدل ثوبه على سكون السماء مَكَّنَ سهامَه في أذنيه. توسّدَ بخوفٍ لامرئيّ المخدةَ بينما تقرأ زوجته جواره بضعَ كلمات. هكذا كان يُمضي حياته لكن أيضاً لم يكُ في وسعه فصل نفسه عن الليل، وأبداً صُوّرَ له قبراً ضيقاً.
في الصبيحة تلك حيث رائحةُ ندى الأزهار نقّتْ زقزقةَ العصافير، كان السرير مُرخياً نفسَه في الغرفة، احتضنت الأنفاسُ بعضها البعض، بدهشة فتح عينيه ناظراً حوله، بفرحةٍ طريةٍ انسحبَ صامتاً بنفسه عن الفراش وعيناه تحملقان فيها. مطمئنَّ القلبِ سار جيئةً وذهاباً داخل البيت، فتح على غرفة الأطفال بابَها، وفيما ساحبٌ رأسَه نثرَ فيها رائحةَ نظراته وصفقَ البابَ مدندناً أغنيةً. وبضحكةٍ صبورةٍ دنا من النافذة، وإذا ما انجلى الخارجُ له أتت عينُه على بوابة المشفى، حيث جثةٌ على نقّالةٍ، وثمة من يُودِعونها سيارةً، موضوعةٌ فيها رخامةُ القبر وشاهدتُه أيضاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
*شاعر وقاص كردي, من سوريا. يكتب بالكردية والعربية, وهذه القصة من مجموعته القصصية(Qolinc) تصدر قريباً.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

سارقو الكتب

25-أيار-2019

«إلى اليمين دُر» تابوت حافظ الأسد

17-أيار-2015

وردة اللاوعي / الثانيتان الأخيرتان في حياة مصطفى محمد

22-آب-2009

فريديريك فرانسوا شوبان يعزف سرّاً على البيانو في سوريا

14-نيسان-2009

Mai

23-آذار-2009

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow