Alef Logo
كشاف الوراقين
              

مارسيل خليفة في عاصمة الثقافة العربية 2008 ظل محمود درويش

راشد عيسى

2008-12-30


بعد ثلاث حفلات له، في حمص وحلب واللاذقية، حطّ مارسيل خليفة، أمس الأول (السبت)، في صالة الفيحاء الرياضية في دمشق. الجمهور كان حاشداً (تقريباً 7500 شخص)، وكلٌّ يبحث عن حصته من مارسيل. لم تكن تماماً أمسية للاستماع بقدر ما هي أمسية للبوح والقول والتعبير. الجيل الشاب، وهو شكّل معظم الحضور، كان مدهشاً في حمل راية مارسيل، هو الذي لم يلحق تماماً زمن مارسيل المرتبط بحالة مدّ ثوري لا يعيها كثيرون.
لكن الأمسية بدت وكأنها أمسية فلسطينية تهديها »عاصمة الثقافة العربية 2008« للجمهور. لم ينس مارسيل في خضّم أحداث غزة أن يهدي أمسيته لأهلنا هناك، مثلما أهداهم أغنية »ونحن نحب الحياة«، التي كانت عنواناً لحفلات مارسيل السورية. كما أهدى الأسرى العرب في السجون الإسرائيلية أغنية أميمة خليل »عصفور طلّ من الشباك«. الجمهور أيضاً أرادها أمسية فلسطينية، فرفعت الكوفيات والأعلام الفلسطينية. لم يعرف أحد كيف اخترق شاب حواجز الأمن والجمهور ووصل إلى مارسيل على المنصة، حيث قلّده الكوفية، ثم هبط قافزاً من المنصة على هيئة طائر. لكن رموزاً أخرى حضرت، ولو بشكل يسير، صورة لجيفارا، علم وحيد لحزب الله، وآخر لـ»زوبعة« القومي السوري.
لكن الأهم من كل ذلك أولئك الذين أشعلوا الشموع هنا وهناك في قلب الصالة، والحق أنهم، على قلّتهم، بدوا مؤثرين أكثر من غابة الرموز التي تحيط بمارسيل. غنّى الجمهور بشكل مؤثر »بين ريتا وعيوني« و»في البال أغنية« و»جواز السفر«، ولكنه طرب ورقص وصار في أحسن أحواله مع »منتصب القامة أمشي« و»يا بحرية« التي كانت أغنية الختام. مارسيل غنّى أيضاً »يطير الحمام«، و»تعاليم حورية« و»لدمشق« التي جعلها على لحن »قدّك المياس«. أما أميمة فغنّت إلى جانب »عصفور..« أغنية »تكبّر«.
لكن قبل كل ذلك بقي الظلّ الهائل لمحمود درويش حاضراً مخيماً على الأمسية، فحفلات مارسيل، إلى جانب عنوانها المأخوذ من قصيدة له »ونحن نحب الحياة«، كانت في معظمها من قصائد درويش، وكان ذلك وحده كافياً لتبقى روح فلسطين تحوم حول مارسيل وجمهوره.
السفير 29/12/2008

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

للنظام السوري روايته عن اختفاء خاشقجي…

27-تشرين الأول-2018

للنظام السوري روايته عن خاشقجي…

20-تشرين الأول-2018

سوريو الباصات الخضر

09-حزيران-2018

بين ِ الله ِ والشيطان

06-نيسان-2012

في سوريا مسرح خارج المؤسسة وأمكنة تصل الى الملجأ والسجن

30-آذار-2012

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow