Alef Logo
الآن هنا
              

ريم بّنا تغني في دمشق تضامناً مع الشعب الفلسطيني في غزة

ألف

2009-01-04


الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008

تود الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 دعوتكم لحضور الحفل الغنائي الذي تحييه المغنية الفلسطينية ريم بنّا والذي يقام تضامناً مع الشعب الفلسطيني في غزة، يوم الخميس 8 كانون الثاني الساعة الثامنة والنصف مساءً في صالة سينما الزهراء بدمشق.
تباع البطاقات في مقر الأمانة العامة للاحتفالية في العفيف ابتداءً من الأحد 4 كانون الثاني من الساعة العاشرة وحتى الساعة السادسة مساءً.
وياتي هذا الحفل احتجاجاً على الممارسات اللإنسانية التي يقوم بها العدو الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في غزة، لتكون الثقافة من جديد سلاحاً لرفض مختلف أنواع العدوان والظلم، ولتكون حفلة ريم بنّا بمثابة صرخة رفض واحتجاج ضد ما يحصل في فلسطين اليوم.
وسبق للمغنية ريم بنا أن شاركت في فعاليات احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 حيث غنت من موقع عين التينة في الجولان المحتل في نيسان 2008 لتعذر خروجها من الأراضي المحتلة.
وريم بنّا مغنية وملحّنة فلسطينية من مواليد الناصرة في الجليل، أحبت الغناء منذ صغرها وشاركت في كثير من المهرجانات الوطنية والتراثية.
في عام ١٩٩١ تخرّجت من المعهد العالي للموسيقى في موسكو وتخصصت في الغناء الحديث وقيادة مجموعات غنائيّة، وفي العام نفسه تزوّجت من الفنّان ليونيد ألكسيينكو (أوكرانيا) الذي درس معها نفس الاختصاص في موسكو، وهما يعملان سويّة في التلحين والموسيقى، ويعيشان في الناصرة.
تتميّز أغاني ريم بنّا بأسلوب موسيقي وغنائي خاص بها، فأغانيها مستمدّة من وجدان الشعب الفلسطيني، من تراثه وتاريخه وحضارته. الموسيقى والألحان نابعة من صلب القصيدة وروافدها، ومن الإحساس بإيقاع الكلمة. ويأتي التزاوج بين الكلمة واللحن بالأغاني العذبة التي تحملنا إلى سماء فلسطين ومنها إلى العالم. ويشترك الفنّانان ريم بنّا وليونيد في صياغة النص النهائي للألحان والتوزيعات الموسيقيّة والغنائيّة الخلاّقة بأسلوبهما المتميّز الخاص بهما.
من أبرز الأنماط الغنائيّة التي انفردت بتقديمها ريم، التهاليل التراثيّة الفلسطينيّة التي تميّزت بأدائها والتصقت باسمها.
تلاقي الأغنية العربيّة الفلسطينيّة الحداثيّة الخاصّة بريم البنا أصداء عربيّة وعالميّة، كما أنها تتناول أيضاً أشعاراً من التراث حيث تقوم بتلحينها مع ليونيد بأسلوب حداثيّ خاص بهما، مسترشدين بالموسيقى الشعبيّة الفلسطينيّة والعربيّة القديمة وإيحاءات موسيقى الشعوب في العالم. حصلت ريم بنّا على عدد من الجوائز والتكريمات، منها لقب سفيرة السلام (ايطاليا- ١٩٩٤). كذلك فازت "بجائزة فلسطين للغناء للعام ٢٠٠٠" لما تتمتع به من كفاءة فنية ومن قدرة على تقديم أغنيات من عمق البيئة الفلسطينية بأسلوب مميز وحديث.
من ألبوماتها الغنائية: جفرا ( ١٩٨٥)، الحلم ( ١٩٩٣ )، مرايا الروح (٢٠٠٥)، مواسم البنفسج ( ٢٠٠٧ ).

ريم بنّا (غناء)، ليونيد ألكسيينكو (غيتار)، ديفيد سولير (غيتار صولو)، مصطفى بوشو (باص)، روبيرتو أولوري (درامز).

ـ تقام الحفلة يوم الخميس 8 كانون الثاني 2009 على مسرح سينما الزهراء الساعة الثامنة مساءً.

ـ تباع البطاقات في مقر الأمانة العامة للاحتفالية في العفيف ابتداءً من الأحد 4 كانون الثاني وحتى نفاذ البطاقات، من الساعة العاشرة وحتى السادسة مساءً.

ـ أسعار البطاقات 300 ليرة سورية و 200 ليرة سورية.






تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow