Alef Logo
الغرفة 13
              

سحبان السواح عميل للمخابرات السورية

سعد الأحمد

2009-01-07


هذه المادة نشرت بأحد المواقع العاملة في الخارج ولن أذكرها لكي أتمكن من خدمة المخابرات التي أنا متهم بخدمتها أنشرها بحرفيتها دون تعليق


يبدو أن هناك حملة جديدة تستهدف الكتاب السوريين المعارضين الذين لا تطالهم الذراع الأمنية وبالتحديد الكتاب الذي يكتبون من خارج سوريا . إذ أنه بدى ملفت في الآونة الأخيرة ازدياد حدة الردود والتعليقات على مقالات الكتاب السوريين المعارضين . إذ لوحظ مؤخرا أن بعض الكتاب والصحفيين المقربين من النظام والأجهزة الأمنية اقتصرت اغلب كتابتهم على الرد على كتابات المعارضين.
وقد أبلغت مصادر موثوقة في جلسة خاصة كاتب هذا المقال أنه تم مؤخرا عقد اجتماع في أحد الأجهزة الأمنية التي تتابع النشاط المعارض , وقد ضم الاجتماع رؤساء أقسام في هذا الجهاز منها قسم المعلوماتية .وقد دعي الى الاجتماع اغلب مدراء المواقع الاخبارية والثقافية التي تعمل من داحل سورية حيث حضر الاجتماع كل من نضال معلوف رئيس تحرير سيريانيوز الموقع الاخباري الشهير , ورئيس تحرير شام برس الصحفي علي جمالو , وسحبان السواح رئيس تحرير موقع ألف الالكتروني وابراهيم الجبين صاحب موقع هنا دمشق, و هيام علي رئيسة تحرير موقع سيرياستيبس وبحضور نضال نعيسة الكاتب في العديد من المواقع الالكترونية , ومراسل موقع سيريانيوز في حلب باسل ديوب. إضافة لممثلين عن أغلب المواقع الأخرى , وقد رفض نبيل صالح رئيس تحرير موقع الجمل حضور هذا الاجتماع.
وقد أعقب هذا الاجتماع جملة الإجراءات السريعة بحق من رفض حضور هذا الاجتماع دون أن يكون له تغطية أمنية. فتم إيقاف موقع هلوسات الإخباري الاجتماعي .. إضافة لمواقع أخرى.
وقد ذكرت لنا المصادر أنه مما دار في هذا الاجتماع تكليف هذه المواقع بالتنسيق فيما بينها للرد على كتابات السوريين المعارضين المقيمين في الخارج وفضح أهدافهم وربطهم بأمريكا و اسرائيل وقد تم تكليف نضال نعيسة بوصفه يطرح نفسه ككاتب مستقل غير محسوب على النظام بالرد على الكتاب المعارضين . وهذا ما لوحظ في كتابات نضال نعيسة الأخيرة , وقيل أنه تم الايعاز للاعلامي السوري فيصل القاسم لاستضافته في برنامجه الاتجاه المعاكس قبل ذلك بكثير. وقد اقترح أحد أصحاب المواقع السماح لهم بنشر بعض كتابات الكتاب المعارضين لاتاحة التعليق عليها في مواقعهم . وقد تم تكليف المراسل باسل ديوب بكتابة تعليقات في كل المواقع التي تتيح التعليقات ونشر قصص شخصية ملفقة تنال من سمعة هؤلاء الكتاب وتربطهم بإسرائيل وأمريكا .
وقد شكا سحبان السواح رئيس تحرير موقع الف بأنه لا يتملك كوادر كافية تقوم بكتابة التعليقات , وقد اكد رئيس الجهاز الأمني أن المواقع التي تلتزم بهذه الحملة , سيتم مكافأتها عبر الايحاء للشركات العاملة داخل سورية بنشر اعلانات في هذه المواقع , ولوحظ مؤخرا أن مواقع سيريانيوز وشام برس وداماس بوست وسيريا ستيب وصدى سوريا مواقع أخرى .. قد أصبح لديها إعلانات من مصالح حكومية وشركات قطاع عام , اضافة الى الإعلانات الخاصة . بينما وعد رئيس الفرع المواقع التي ليس لديها إمكانيات مالية وبشرية بتمويل من بعض الشركات الخاصة كرعاية لها لتستمر في أداء دورها .
ومنذ فترة يلاحظ ازدياد التعليقات المعادية للكتاب والمعارضين السوريين في المواقع التي ليس لديها رقابة على التعليقات , أو تلك المحايدة التي تنشر التعليقات باختلاف توجهاتها.
وقد كان أحد أول ضحايا هذه الحملة الكاتب الروائي خليل صويلح إذ تم التشهير به من خلال موقع ألف, وتم فصله لاحقا من صفحته الثقافية الأسبوعية في جريدة تشرين. وعاد بعدها سحبان السواح رئيس تحرير الموقع المذكور ليكتب مقالة يدافع فيه عن الكاتب خليل صويلح
وقد أكد رئيس قسم المعلوماتية في الجهاز الامني المشار إليه أنه سيتم تعزيز وحدات الاختراق للمواقع السورية المعارضة ولذلك تم طلب تقنيين وخبراء في البرمجة , وقد لوحظ أن موقع سيريانيوز ينشر منذ فترة إعلان يطلب فيه مبرمجين وتقنيين,
وأنه من خلال جائزة الكندي للمعلوماتية سيتم التعرف الى الخبرات التقنية المتميزة التي يمكن الاستفادة منها وتوظيفها في هذا المجال وهي جائزة تم الإعلان عنها مؤخرا من قبل الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية التي كان يرأسها الرئيس السوري الحالي بشار الأسد
علماً ان سورية تحجب أغلب المواقع الإخبارية إضافة لمواقع المعارضة.. وتحجب أغلب مواقع المدونات والشبكات الاجتماعية ويقال أنه تراقب كل البريد الصادر والوارد من والى سوريا عبر تقنية تم استيرادها مؤخرا.
ومما هو متداول في الأوساط الصحفية الدمشقية أن موقع سيريانيوز يحظى برعاية تامة من فراس طلاس صاحب مجموعة ماس الاقتصادية وابن وزير الدفاع السابق, وكذلك تلقى موقع ألف في بدايته تمويلا من نفس المجموعة حيث سبق أن تم نشر إعلانات في بداية انطلاق الموقع من مجموعة ماس في موقع ألف كما أن أغلب المواقع الاقتصادية التي نشأت مؤخرا يتم تمويلها من شركات رامي مخلوف المتعددة والتي أبرزها شركة سيرياتيل وهو ابن خال الرئيس السوري.
وقد استطاعت الأجهزة الأمنية مؤخرا عبر تقنيات متقدمة معرفة مصدر التعليقات وتم على هذا الأساس اعتقال مدونين و اعضاء في منتديات الكترونية وبعض من شارك في كتابة تعليقات معادية للنظام.
وقد عممت وزارة الاتصالات منذ سنة على المواقع الإخبارية السورية أن تتحقق من بيانات المعلق بما في ذلك اسمه الثلاثي وبريده الالكتروني ومصدر ومكان التعليق تحت طائلة تحميل أصحاب المواقع مسؤولية التعليقات, وهو ما تسبب في حينها في إيقاف بعض المواقع..
سعد الأحمد
[email protected]




تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow