Alef Logo
كشاف الوراقين
              

الحسين – الوالد والابن.. كتاب عن خفايا السلام وانتقال العرش الأردني

ألف

2007-12-16

تفاصيل اختفاء موسى الصدر وقتله ومكان دفنه في ليبيا

«الحسين - الوالد والابن» عنوان كتاب صدر عن دار نشر «لارشيبل» الفرنسية، لمراسلة وكالة الصحافة الفرنسية في الأردن منذ العام 1980، الكاتبة رندة حبيب.

تروي ان الملك حسين اعتبر اغتيال رابين بمثابة ضربة قاسية للسلام، لأنه تمكن من تخطي كل مشاكل معاهدة السلام سنة 1994 بسبب علاقته مع رابين التي أتاحت تذليل العوائق.
قتل رابين سنة 1995، وبعده بأقل من أربع سنوات توفي الملك حسين، تاركاً الانطباع بأن وفاته غيبت مسؤولاً آخر مؤمناً بالسلام.
وتتساءل الكاتبة عما سيكون عليه المستقبل والصعوبات التي ستعترض عملية السلام في الشرق الأوسط. وتكشف عن تفاصيل تطور علاقة الملك حسين مع رئيس منظمة التحرير الفلسطينية في حينه، الراحل ياسر عرفات، وما حصل بينهما من تشنجات، وأيضاً ما حصل من تشنجات مع الرئيسين السوري حافظ الأسد والعراقي صدام حسين. وتشير الى تأثير العلاقات الصعبة مع الأسد على صعيد تقارب العاهل الأردني مع صدام حسين.
وتعرض حبيب شهادات وتعليقات سمعتها مباشرة من العاهل الأردني الراحل عن الزعماء العرب، كما تشير الى موضوع اختفاء الإمام موسى الصدر في ليبيا.
وتتطرق في هذا الإطار الى موضوع السفير الليبي الذي قرر الفرار من الخدمة فلجأ الى منزلها في الأردن، وتحدث أيامها عن اغتيال الصدر ورواية مقتله وأسماء الذين نفذوا هذا العمل والمكان الذي دفن فيه في ليبيا.
وكانت حبيب نشرت في السابق تصريحات بهذا المعنى للسفير، لكنها أدرجت تفاصيل أكثر في الكتاب، ومنها ان القذافي وضع أموالاً بتصرفه لتدبير عملية اغتيال تستهدف الملك حسين لكنه لم يوافق.
كما تنقل عن السفير الليبي، قوله انه كانت لدى القذافي نية سيئة حيال العاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز، وان الملك حسين أرسله على متن طائرة الى المملكة العربية السعودية ليبلغ القيادة السعودية بذلك.
وتنشر حبيب في كتابها كيف تمت الاتصالات للمرة الأولى بين أبو جهاد والألمان في منزلها في عمان سنة 1985، أثناء قيام الرئيس الألماني فون فايساكر بزيارة رسمية الى الأردن، برفقة وزير خارجيته.
وتقول حبيب ان السفير الألماني في الأردن اتصل بها قائلاً ان هناك رسالة ألمانية لأبو جهاد، وليس لألمانيا علاقات مع منظمة التحرير ولا تعترف بها، لذا فمن غير الممكن لقاؤه لا في مقر السفارة ولا في منزل السفير.
وتضيف ان السفير سألها عن إمكان تنظيم اللقاء في منزلها، لأنه كان على علم بأنها على صلة بأبو جهاد وان الأخير كان يتردد على منزلها، فاتفق على ان يأتي وزير الخارجية مولر الى المنزل بعد مغادرة الرئيس الألماني الأردن.
وتذكر ان في اللحظة الأخيرة لم يحضر مولر، لكنه فوض سفير ألمانيا بالحلول محله، وشرح لحبيب ان اللقاء مطلب الإدارة الأميركية، لجس النبض حول شروط حوار مستقبلي. وطلب من حبيب التي حضرت اللقاء الالتزام بعدم نشر أي خبر حوله، وكذلك حضر عبدالرزاق اليحيى الذي ما زال حياً يرزق.
وكان فحوى الرسالة التي ابلغت الى أبو جهاد ان على منظمة التحرير الإعلان عن نبذها الإرهاب لتعترف بها أوروبا، وهو ما أعلنه بعد بضعة أشهر عرفات من القاهرة.
وتشير حبيب الى أن لقاء آخر بين مدير الشرق الأوسط في الخارجية الألمانية وأبو جهاد وعبدالرزاق اليحيى عقد أيضاً في منزلها، وتضمن الكتاب كل ما كانت سجلته حول الموضوع ولم تتمكن من نشره في حينه.
وتروي بالتفصيل التطور الذي جعل الملك حسين ينقل ولاية عهده من شقيقه الأمير الحسن بن طلال الى نجله الأكبر عبدالله، وكيف رفض الأمير الحسن التعهد بتعيين الأمير حمزة بن الحسين ولياً للعهد، لدى توليه الملك.
تقوّم حبيب التي واكبت المملكة الاردنية في عهد العاهل الراحل الملك حسين على مدى 25 سنة، في كتابها تلك الفترة، والسنوات السبع التي مضت على عهد الملك عبدالله الذي خلف والده.
يبدأ الكتاب برواية زيارة الملك حسين وزوجته نور الى اسرائيل لحضور جنازة رئيس الحكومة الاسرائيلية اسحق رابين الذي اغتيل، وكانت حبيب على متن طائرة العاهل الاردني لدى وصوله الى القدس.
الكتاب مليء بالتفاصيل والشهادات التي نقلتها حبيب عن عهد الملك حسين الذي غطته بصفتها صحافية مطلعة على الأوضاع في الأردن ولها صلات واسعة بالبلد وعلى مختلف المستويات. وتتناول في تقييمها الوضع الحالي، اهتمام الملك الشاب عبدالله بالقطاع الاقتصادي وبالمستثمرين في البلاد.
ويمثل الكتاب شهادة مهمة عن مرحلة أساسية من تاريخ الأردن والشرق الأوسط، ويتضمن تفاصيل مهمة، كما يقرأ بسهولة ويلقي الضوء على أحداث أساسية.
ومن المقرر ترجمة الكتاب الذي صدر بالفرنسية الى اللغة العربية.
*الحياة اللندنية

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow