Alef Logo
الآن هنا
              

فاضل الربيعي يحدّق في أرض التوراة

بلال الحسن

2009-01-21


تظهر مئات الكتب يومياً ثم تمضي إلى حال سبيلها. نادرة هي الكتب التي تظهر ثم تبقى. من هذه الكتب كتاب صدر حديثاً حمل إسم «فلسطين المُتخيّلة»، أي فلسطين التي تخيّلها المستشرقون، وبخاصة منهم دارسو التوراة والمشرفون على ترجمتها إلى العربية. وللكتاب عنوان فرعي ثانٍ هو «أرض التوراة في اليمن القديم» أي ليس فوق أرض فلسطين.
مؤلف الكتاب هو العراقي فاضل الربيعي، وقد عكف على إنجازه في هولندا حيث كان يقيم، وعبر جهد استمر ثماني سنوات.
والناشر هو دار الفكر الإسلامي في دمشق. ويقع الكتاب في مجلدين يضمان 1200 صفحة.
سبق للدكتور اللبناني كمال الصليبي، وهو المؤرخ المقتدر، أن أصدر كتاباً قبل ما يزيد على عشر سنوات، حمل عنوان «التوراة ولدت في جزيرة العرب»، أمضى في تأليفه اثني عشر عاماً في أثناء إقامته في ألمانيا. ولم تنشر الجامعة التي كان يعمل فيها الكتاب إلا بعد عملية تحكيم قامت بها مع عدد من الجامعات المماثلة، وكلها أجازت نشر الكتاب كعمل علمي محكم.
الآن، يأتي فاضل الربيعي، معلناً تقديره لجهد الدكتور الصليبي، الذي أثار الموضوع وطرحه للنقاش. ومعلناً في الوقت نفسه، أن حجج الدكتور الصليبي لم تكن مقنعة كفاية، وهو هنا، وفي كتابه هذا «فلسطين المتخيلة»، يريد متابعة هذا البحث التاريخي الشائك وتعميقه. فهل نجح في محاولته؟ أستطيع أن أسجل، أن فاضل الربيعي قد نجح في مسعاه، فهو جاء إلى المعركة بأسلحة جديدة مبتكرة، هي أسلحة ثلاثة:
أولاً: الشعر العربي القديم. يقول الربيعي إن الشعر العربي القديم هو أهم قاموس جغرافي في العالم، وهو يتضمن وصفاً مذهلاً للبيئة العربية أمكنة وبشراً. ويستكشف القارئ ذلك حين يطلّ على المناقشة وتطوراتها.
ثانياً: كتاب هام جداً في هذا المجال، ولم يتم الالتفات إليه من قبل، وهو الكتاب التراثي الذي يحمل اسم «صفة جزيرة العرب»، ومؤلفه الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني. وهو كتاب حققه العلامة اليمني محمد بن علي الأكوع، وطبع في بغداد عام 1989 من قبل دار الآفاق، وهو كتاب فريد من نوعه، يقدم وصفاً تفصيلياً لكل المواقع الجغرافية الكبيرة والصغيرة في جزيرة العرب، والعشائر التي كانت تسكنها، ومواقع المياه والجبال والأودية القريبة منها.
ثالثاً: التوراة نفسها، والوصف الذي تقدمه للمعارك التاريخية، وأسماء الأماكن والجبال والأودية التي جرت فيها تلك الأحداث. هنا يقوم المؤلف بعمل مهم جداً، فحين أدرك في أثناء تأليف الكتاب أنه لا بد له من قراءة التوراة بلغتها، ذهب إلى الجامعة وتعلم العبرية، واكتشف بنفسه هنا أن مترجمي التوراة افترضوا أن أحداثها جرت فوق أرض فلسطين، وبدأوا يترجمون التوراة ويتحدثون عن جغرافيتها على هذا الأساس.
المؤلف فاضل الربيعي، يغزل على مدى صفحات الكتاب كله، نسيجاً تاريخياً وثقافياً محكماً، مستمداً من هذه المصادر الثلاثة، فهو يبدأ بالموقع التاريخي كما ورد ذكره في الشعر العربي القديم، وفي أرض اليمن بالذات، ثم يعرّج على كتاب الهمداني ليستخرج منه الوصف الجغرافي الذي قدّمه للمكان نفسه في اليمن وليس في فلسطين، ثم يصل إلى ذروة المقارنة، حين يستخرج وصف التوراة للحدث أو للموقع أو للمعركة التاريخية التي جرت، وما أوردته من وصف تفصيلي للمكان الذي جرت فيه. وتكون النتيجة أن المصادر الثلاثة تلتقي وتتفاعل وتؤكد أمراً واحداً، هو أن هذا الموقع هو في اليمن وليس في فلسطين، وأن تلك المعركة جرت في أرض اليمن وليس فوق أرض فلسطين. وبناءً على ذلك يقول إن ما فعله مؤرخو التوراة هو إنشاء «فلسطين متخيلة»، جرت فوقها أحداث التوراة، بينما جرت أحداث التوراة الحقيقية فوق أرض اليمن.
يقول ناشر الكتاب إنه تخوّف من جرأة الموضوع، وأراد أن يستشير بشأنه، فلجأ إلى مؤرخين يمنيين كبار يقيمون في الولايات المتحدة الأميركية، وكلهم شجعوه على النشر، وكلهم قالوا له: بالنسبة إلينا هذه بديهيات.
إنه كتاب يفتح الآفاق. كتاب علمي من الدرجة الأولى. كتاب جريء. لا بد من الاهتمام به. ولا بد لعلماء التاريخ من مناقشته بكل جدية.
المصدر:
http://www.alawda-mag.com/default.asp?issueID=15&MenuID=53


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow