Alef Logo
يوميات
              

موسيقى تأخذك إلى الصمت

2009-01-23


نحن نفهم بسرعة حين يقال لنا "موسيقى شرقية" دربكاتٍ وصخباً وارتجاجاتٍ وصياحاً بأصواتٍ عالية , طبعاً هذا تعميم فما من موسيقى شرقية حقاً بل موسيقات , وأحياناً لا تشبه بعضها إلا في ما هو نادر وضئيل , نحن بالأحرى نتحدث بهذا المفهوم عن "الموسيقى العربية ", عن بعضها أو على الأقل ما هو شائع منها , أو ماشاع منها في عصور انحطاط متتابعة ( ما تزال تتتابع ) أو لنقل أنها ما يُتداول على أنه كذلك : "موسيقى عربية" , لنذهب إذن إلى حيث أفترض أن الموسيقى " شرقية " , موسيقى من فارس ومن وسط آسيا ومن آسيا الصغرى وأرمينيا و هكذا مروراً بالهنود و الأفغان حتى كوريا والصين واليابان
ما يشغُفُني , وهذا رأي شخصي ّولا أحاول أن أعممه على أحد , موسيقى هذه البراري الشاسعة على تنوّع واختلاف هذه الموسيقى وتنوع واختلاف تلك البراري , هذه الموسيقى وتلك الأصوات التي أسمعها تأتي من أمداء الجبال والصحارى والوديان التي تتناثر من شمال سورية والعراق حتى شعاب ما في الصين أو إلى جبل ما في اليابان , ما هو شرقي بالنسبة لي هو النبرة والصوت والسحر الذي لشاعر كعمر الخيام , بطريقة ما أجد صوت هذا الشاعر , وصوت آسيا تلك التي تحدثت عنها, في كل موسيقى شرقية , صوت أو ربما صمت يمتلىء بالكائنات , وبسلام العالم , وبتأمل مديد في الأرض والحقول والسماء , في الخمر والنساء والرجال والطيور و النمل , موسيقى تشبه غناء طيرٍ وحيد توقف لبرهةٍ بآخر غصن من شجرة دُلبٍ قبل أن يتابع سفرا ً يأخذه من دوحةٍ لأخرى ومن فضاءٍ لآخر , سفر ٌ لا غاية منه سوى السفر , موسيقى أو صمتٌ يردده الناي أو تردده الغيوم البيضاء المشعثة الخفيفة , لا تريمُ أو تكادُ
لسبب ما هذا الطيرُ الذي بأعلى شجرة الدُلب أتخيله كالخيّام بأجنحةٍ كُحلٍ و صدرٍ بلون الفيروز وكالخياّم ما يشدّهُ إلى العالمِ الرياضُ والنهاراتُ والجبالُ ولا يعنيه أيُ شيءٍ آخر
ما يتكرر غالباً في الموسيقى هذه وتلك هو الناي (سَمِّهِ الفلوت إن شِئتَ ) , ولهذا الناي الفارسي والياباني و الهندي والكردي سمات مشتركة ينتشر فيها الإصغاء للصمت , عِوضاً عن تدمير هذا الصمت , هنالك شغف بالعالم يشبه الإصغاء للطيور في وادٍ من جبال آسيا غارقٍ في نهارٍ بآبَ , حيث الصخور ُغارقة ًفي ظلال الحَوْرِ , أو إنه همس المياه الخافتِ يأتي من غديرٍ بين صخرتينِ
ليس الناي وحده , أو ليس دائماً منفرداً , ثمة الطبول أيضاً في موسيقى خاشادوريان والصنوج, إلا أنها مرهفة ولو صخُبت , ثمة الكمانات في موسيقى بورودين و موزورسكي , والقيثارة والعود , حيث الموسيقى " شرقية" أكثر مما هو " الشرق" ...
ثمة أيضاً صمتُ العِقبانِ .. والشوحات ..
" أنتَ لا تذكرُ متى .. كنتَ تعبرُ .. والشوحاتُ كانت تعبرُ بأعلى الشَقيفِ , ولا ترى منها من مكانك على الصخرةِ إلا أسفلها , ريشها الأبيضُ من أسفلها يعكسُ حُمرةَ الرملِ .. اثنتان منها, خمسة , تسعة , ولا تعرف من أين تأتي ... هكذاكانت تدورُ كأنْ حول عمودٍ هائلٍ من أثيرٍ ... لا بد أنها كانت تتجمعُ لتمضي إلى شمالٍ ما , إلى الشرقِ ربما ... "
هذا الصمت الذي يقول أكثر مما يقول الصخب , هذا " السكوت " الذي يقول أكثر مما تقول الكلمات






تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow