Alef Logo
نص الأمس
              

مقتطفات من الكتاب الأقدس عند البهائيين – جلد ١

ألف

2009-01-28


(١) هوالابدع الابهى
سبحان الّذى نزّل الآيات لقوم يفقهون. سبحان الّذى ينزّل الآيات لقوم يشعرون. سبحان الّذى يهدى من يشآء الی صراطه. قل انّى لصراط اللّه لمن فى السّموات و الارض طوبى لقوم يسرعون. سبحان الّذى ينزّل الآيات لقوم يعلمون. سبحان الّذى ينطق من جبروت الامر لا يعرفه الّا عباد مکرمون. سبحان الّذى يحيى من يشاء بقوله کن فيکون. سبحان الّذى يرفع من يشاء الی سمآء الفضل و ينزّل منها ما ارادَ علی قدرٍ مقدور. تبارک الّذى يفعل ما يشاء بامرٍ من عنده انّه هو الحقّ علّام العلوم. تبارک الّذى يلهم من يشاء ما اراد بامره المبرم المکنون. تبارک الّذى ينصر من يشآء بجنود الغيب انّه لهو الفاعل لما اراد و انّه لهو العزيز القيّوم. تبارک الّذى يعزّ من يشآء بسلطان عزّه و يؤيّد من يشآء کيف اراد طوبى لقوم يعرفون. تبارک الّذى قدّر لکلّ شىءٍ مقداراً فى لوحٍ مخزون. تبارک الّذى نزّل علی عبده ما تستضىء به الافئدة و العقول. تبارک الّذى نزّل علی عبده من البلآء ما احترقت به اکباد الّذين استقرّوا فى سرادق البقآء ثمّ قلوب المقرّبين. تبارک الّذى نزّل علی عبده من سحاب القضآء سهام البلآء اذاً يرانى فى صبر جميل. تبارک الّذى قدّر لعبده ما لا قدّره لاحد من عباده انّه لهو الفرد العزيز القيوم. تبارک الّذى نزّل علی عبده من غمام البغضآء من اولی الاغضآء رماح القضآء اذاً يراه فى شکرٍ عظيم. تبارک الّذى نزّل علی عبده ثقل السّموات و الارض انّا نحمده فى ذلک و لا يعرفه الّا العارفون. سبحان الّذى اوقع جماله تحت مخاليب الغلّ من اولی الفحشآء انّا نرضى بذلک و لا يدرکه الّا المدرکون. سبحان الّذى اودع الحسين بين الاحزاب من الاعداء و يرد فى کلّ حين علی جسده رماح القهر و البغضاء انّا نشکره على ما قضى علی عبده المنيب المغموم. فلمّا رأيت نفسى علی قطب البلآء سمعت الصّوت الابدع الاحلی من فوق رأسى فلمّا توجّهت شاهدت حوريّة ذکر اسم ربّى معلّقةً فى الهوآء محاذى الرّ أس و رأيت انّها مستبشرة فى نفسها کانّ طراز الرّضوان يظهر من وجهها و نضرة الرّحمن تعلن من خدّها و کانت تنطق بين السّموات و الارض بنداء تنجذب منه الافئدة و العقول و تبشّر کلّ الجوارح من ظاهرى و باطنى ببشارة استبشرت بها نفسى و استفرحت منها عبادٌ مکرمون و اشارت باصبعها الی رأسى و خاطبت من فى السّموات و الارض تاللّه هذا لمحبوب العالمين و لکن انتم لا تفقهون. هذا لجمال اللّه بينکم و سلطانه فيکم ان انتم تعرفون و هذا لسرّ اللّه و کنزه و امر اللّه و عزّه لمن فى ملکوت الامر و الخلق ان انتم تعقلون. انّ هذا لهو الّذى يشتاق لقائه من فى جبروت البقآء ثمّ الّذينهم استقرّوا خلف سرادق الابهى و لکن انتم عن جماله معرضون.
ان يا ملأ البيان انتم ان لن تنصروه سوف ينصره اللّه بجنود السّموات و الارض ثمّ جنود الغيب بامره کن فيکون و يبعث بارادته خلقاً ما اطّلع بهم احد الّا نفسه المهيمن القيّوم و يطهّرهم عن دنس الوهم و الهوى و يرفعهم الی مقام التّقديس و يظهر منهم آثار عزّ سلطانه فى الارض کذلک قدّر من لدى الله العزيز الودود.
ان يا ملأ البيان اتکفرون بالّذى خلقتم للقائه ثمّ علی مقاعدکم تفرحون و تعترضون علی الّذى شعرة منه خير عند اللّه عمّن فى السّموات و الارض ثمّ بنا تستهزئون. ان يا ملأ البيان فأتوا بما عندکم لاعرف باىّ حجّةٍ آمنتم بمظاهر الامر من قبل و اليوم باىّ برهان تستکبرون. فو الّذى خلقنى من نور جماله ما وجدت غافلاً اغفل منکم و عميا اعمى عنکم انّکم تستدلّون لايمانکم باللّه بما عندکم من الالواح لمّا نزّلت الايات و اضآء المصباح کفرتم بالّذى من قلمه قضت الامور فى لوحٍ محفوظ. تقرئون الآيات و تکفرون بمطلعها و منزلها کذلک اخذ اللّه ابصارکم جزاء اعمالکم ان انتم تشعرون و تکتبون الآيات فى العشىّ و الاشراق ثمّ عن منزلها انتم محتجبون اذاً يريکم الملأ الاعلی فى سوء اعمالکم و يتبرّئنّ منکم و انتم لا تسمعون و يستخبر بعضهم بعضاً ما يقولون هولآء الحمرات و فى اىّ وادٍ هم يرتعون. اينکرون ما تشهد به ذواتهم ايغمضون عيونهم و هم ينظرون. تاللّه يا قوم بافعالکم تحيّرت سکّان مدائن الاسمآء و انتم فى واد الجرز هائمون و لا تشعرون. ان يا قلم الاعلی ان اسمع ندآء ربّک من سدرة المنتهى فى البقعة الاحديّة النّورآء لتجد نفسک علی روح و ريحان من نغمات ربّک الرّحمن و تکون مقدّساً عن الاحزان من هذه النّفحات الّتى تمرّ من شطر اسمى الغفور. ثمّ ابتعث فى هذا الهيکل هياکل الاحديّة ليحکينّ فى ملکوت الانشآء عن ربّهم العلىّ الابهى و يکوننّ من الّذينهم بانوار ربّهم يستضيئون. انّا قدّرنا هذا الهيکل مبدء الوجود فى خلق البديع ليوقننّ الکلّ بانّى اکون مقتدراً علی ما اشآء بقولی کن فيکون و فى ظلّ کلّ حرف من حروفات هذا الهيکل نبعث خلقاً لا يعلم عدّتهم الّا اللّه المهيمن القيّوم. سوف يخلق اللّه منه خلقاً لا تحجبهم اشارات الّذينهم بغوا علی اللّه و هم يشربون فى کلّ الاحيان کوثر الحيوان الا انّهم هم الفائزون. اولئک العباد الّذين استقرّوا فى ظلّ رحمة ربّهم و ما منعهم المانعون. يرى من وجوههم نضرة الرّحمن و يسمع من قلوبهم ذکر اسمى العزيز المکنون. اولئک لو تفتح شفواتهم فى تسبيح ربّهم يسبّحن معهم من فى السّموات و الارض و قليلاً من النّاس ما هم يسمعون و اذا يذکرون بارئهم يذکرنّ معهم کلّ الاشيآء کذلک فضّلهم اللّه علی الخلق و لکنّ النّاس لا يعلمون و يتحرّکون حول امر اللّه کما يتحرّک الظلّ حول الشّمس ان افتحوا الابصار يا ملأ البيان لعلّ انتم تشهدون و بحرکة هولآء يتحرّک کل شىء و بسکونهم يسکن کلّ شىء ان انتم توقنون بهم يقبل الموحّدون الی قبلة الآ فاق و ظهرت السّکينة و الوقار بين الاخيار ان انتم تعلمون و بهم استقرّت الارض و امطرت السّحاب و نزّلت مائدة القدس من سمآء الفضل ان انتم تفقهون. اولئک حفظة امر اللّه فى الارض يحفظون جمال الامر من عجاج کلّ مشرک مبغوض و لا يخافنّ من انفسهم فى سبيل اللّه بل ينفقونها رجآءً للقآء المحبوب و استعلائه بهذا الاسم المقتدر القادر العزيز القدّوس.
ان يا هذا الهيکل قم بنفسک علی شانٍ يقومنّ بقيامک کلّ الممکنات ثمّ انصر ربّک بما اعطيناک من القدرة و الاقتدار. ايّاک ان تجزع حين الّذى يجزع فيه کلّ الاشيآء. کن مظهر اسمى القيّوم ثمّ انصر ربّک بما استطعت و لا تنظر الکائنات و ما يخرج من افواههم الّا کندآء بعوضةٍ فى وادٍ ما حدّد بالحدود. ان اشرب کوثر الحيوان باسمى الرّحمن ثمّ اسق المقرّبين من اهل هذا الرّضوان ما ينقطعون به عن کلّ الاسماء و يدخلهم فى هذا الظّلّ المبارک الممدود.
ان يا هذا الهيکل انّا حشرنا فيک کلّ الاشياء عمّا خلق بين الارض و السّماء و سئلناهم ما اخذنا به عنهم العهد فى ذرّ البقاء اذاً وجدنا اکثرهم کليل اللّسان شاخصة الابصار و قليلاً ناضر الوجه طلق البيان و بعثنا من هولاء خلق ما کان و ما يکون. اولئک کرّم اللّه وجوههم عن التّوجّه الی وجوه المشرکين و اسکنهم فى ظلّ سدرة نفسه و انزل عليهم سکينة الامر و ايّدهم بجنود الغيب و الشّهود. ان يا عين هذا الهيکل لا تلتفتى الی السّماء و ما فيها و لا الی الارض و من عليها انّا خلقناک لجمالی ها هو هذا فانظرى کيف شئت و لا تمنعى لحاظک عن جمال ربّک العزيز المحبوب. سوف نبعث بک اعيناً حديدةً و ابصاراً ناظرة يرون آيات بارئهم و يحوّلن النّظر عن کلّ ما يدرکه المدرکون و بک نعطى قوّة البصر لمن نشاء و ناخذ الّذين منعوا عن هذا الفضل الا انّهم من کأس الوهم يکرعون و لا يفقهون.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow