Alef Logo
المرصد الصحفي
              

بوش يذبح لبنان ـ جريدة الوفد المصرية

ألف

2006-07-18

تدخل اليوم الحرب الإسرائيلية علي لبنان يومها السابع، تحت مظلة أمريكية ودولية تقررت في قمة الثماني الكبار. وسجلت الميكروفونات سقطة جديدة للرئيس الأمريكي جورج بوش، عندما تفوه بعبارات نابية ضد حزب الله وسوريا، دون أن يعلم أن الميكروفون مفتوح. قال بوش متوجهاً إلي توني بلير رئيس الوزراء البريطاني خلال غداء للقادة المشاركين في القمة: »علينا أن نوقف سوريا وحزب الله عن نشر هذه القذارة وستنتهي الأزمة«، وكان التليفزيون يصور الرئيس الأمريكي الذي كان يجهل علي ما يبدو أن الميكروفونات مفتوحة.
وواصل حزب الله ضرباته الموجعة أمس علي إسرائيل رداً علي عدوانها الغاشم علي لبنان. أعلن حزب الله إسقاط منطاد إسرائيلي فوق لبنان، وعرضت قنوات تليفزيون لبنانية لقطات لحطام مشتعل وهو يسقط من السماء، إلا أن إسرائيل نفت الحادثة وقصف حزب الله مدينة حيفا بالصواريخ، مما أسفر عن انهيار مبني مكون من 3 طوابق. أكد شهود العيان سقوط عدد من الضحايا وهرعت فرق الإنقاذ الإسرائيلية للبحث عن قتلي تحت أنقاض المبني الذي حجبته سحابة من الدخان الكثيف.
وفشلت دورية إسرائيلية في اقتحام القطاع الشرقي في جنوب لبنان. أجبرت نيران حزب الله الدورية المكونة من 15 رجلاً والمدعومة بجرافة علي التراجع بعد محاولة لتخطي الخط الأخضر، الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل، واستهدفت قذائف حزب الله الجنود الإسرائيليين الذين حاولوا إقامة ستائر ترابية في الجزء اللبناني من قرية الغجر وأرغمتهم علي التراجع، وأطلقت المقاومة اللبنانية وابلاً من صواريخ الكاتيوشيا علي مدينتي عكا ونهاريا بشمال إسرائيل. واعترف جيش الاحتلال بإصابة 3 إسرائيليين في الهجوم.
وقصفت المقاومة مستعمرة كرمائيل الإسرائيلية بعشرات صواريخ الكاتيوشا. وأعلنت عناصر المقاومة قصف مدينة صفد بشمال إسرائيل. واستشهد 19 لبنانياً، بينهم 9 جنود في غارات إسرائيلية وحشية علي الأراضي اللبنانية.
قصفت مقاتلات الاحتلال أكبر مصنع لإنتاج الألبان في لبنان خلال هجوم وحشي علي سهل البقاع. واستهدفت الطائرات الإسرائيلية قاعدة عسكرية لبنانية علي الساحل الشمالي للبلاد ودمرته بالكامل، ودمرت المقاتلات الصهيونية آخر خزانات الوقود في مطار بيروت الدولي، الذي اندلعت فيه النيران، وأطلقت قوات الاحتلال صاروخ »جو - أرض« علي قاعدة بحرية لبنانية في ميناء طرابلس.
وواصلت الطائرات الإسرائيلية استهداف محطات الوقود والطرق والكباري في مناطق متفرقة بلبنان، كما هددت سلطات الاحتلال بضرب وتدمير شبكة الكهرباء في لبنان إذا استمرت هجمات حزب الله.
وفي نغمة تشير إلي ضعف وتراجع الموقف الإسرائيلي تجاه المقاومة الباسلة لحزب الله، اعترف مارك ريجيتي - المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية - بأن الحل الدبلوماسي وحده القادر علي حل الأزمة الحالية.
وقال ريجيتي: نعلم أنه لا يوجد حل عسكري قادر علي شل قدرات حزب الله. وألقي المسئول الإسرائيلي بمسئولية الأزمة الحالية علي الأسرة الدولية، قائلاً: لو أن الأسرة الدولية أظهرت تصميماً أكبر لكان من الممكن تجنب الأزمة الحالية في لبنان.
وتوقع مسئول عسكري إسرائيلي انتهاء الهجوم علي الأراضي اللبنانية في غضون بضعة أيام. وزعم المسئول - الذي رفض كشف اسمه - أن إسرائيل قد تحقق أهدافها في لبنان في غضون بضعة أيام، وتنهي بالتالي هجومها العسكري. وأكد المسئول أن بلاده لن تسمح لحزب الله بالعودة مرة أخري إلي المنطقة الحدودية في جنوب لبنان.
ونفت مصادر إسرائيلية توغل القوات البرية الإسرائيلية داخل الأراضي اللبنانية.
وأطلق البيان الختامي لمجموعة الثماني يد إسرائيل في شن حرب مفتوحة ضد لبنان. اعترف البيان بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس وشمل 4 شروط لوقف إطلاق النار، وهي: الإفراج عن الجنود الإسرائيليين المختطفين، ووقف إطلاق الصواريخ علي المدن الإسرائيلية، وإنهاء العمليات العسكرية الإسرائيلية وإطلاق سراح وزراء ونواب فلسطينيين. وزعم بوش أن هذا البيان سوف يساهم في تهدئة الوضع في المنطقة عبر معالجة أسباب العنف. وقال بوش للصحفيين لأول مرة: بدأنا فعلياً بمعالجة جذور النزاع بشكل واضح. ووجه بوش مجدداً أصابع الاتهام إلي من وصفهم بـ»متطرفي حزب الله« وسوريا وإيران، رغم أن البيان لم يذكرهم صراحة.
وأعلنت كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية، أنها قد تتوجه قريباً إلي الشرق الأوسط للمساهمة في وضع حد لدوامة العنف، محذرة في المقابل من هدنة مؤقتة. وصرحت رايس لعدة محطات تليفزيونية خلال وجودها في سان بطرسبرج: بالطبع أنني أفكر يومياً فيما يمكنني القيام به، وأنني مستعدة للقيام بكل ما ينبغي القيام به. وقالت رايس: نحتاج أولاً إلي إيجاد سبيل لحل الأزمة لأن القيام بزيارات مكوكية غير محددة الأهداف لن يساعد علي الإطلاق.
وأدان الرئيس الفرنسي جاك شيراك الهجوم الإسرائيلي علي لبنان، ودعا للتفاوض من أجل وقف إطلاق النار. أكد شيراك في مؤتمر صحفي عقب قمة الثماني، أن الهجمات خلقت »وضعاً مأساوياً«، سوف يتطلب إعادة بناء البنية الأساسية اللبنانية بشكل جذري، وقال: هذا الشعب التعس يتحمل وزر سلوك عنيف ومنحرف.
ودعا ميجيل إنجيل موارتينوس وزير الخارجية الإسباني، الاتحاد الأوروبي إلي »التحرك« أمام تدهور الأوضاع في الشرق الأوسط، وألا يكتفي بالنظر والنحيب. وقال موراتينوس لدي وصوله إلي بروكسل للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد: لا يمكن أن يبقي الاتحاد الأوروبي ينظر ويشعر بالأسي، يجب التحرك في منطقة توجد فيها مصالح الأوروبيين الحيوية في خطر.
وتلقي الرئيس حسني مبارك اتصالاً أمس من رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة، تطرق للتدهور الحادث في الموقف علي الساحة اللبنانية، واتصالات مصر لاحتواء التصعيد الراهن.
وجه عدد من السياسيين والمفكرين التونسيين والعرب نداء إلي مثقفي الأمة العربية طالبوهم فيه بمواجهة الغزوة الأمريكية - الصهيونية الشاملة، ووجهوا التحية للشعب الفلسطيني الصامد، ومقاومته الباسلة، كما حيوا الشعب اللبناني ومقاومته وردها الحاسم، والشعب العراقي المقاوم للاحتلال البربري الأمريكي.
أدانت نقابة الصحفيين عجز وصمت الحكومات العربية أمام المجازر الرهيبة التي ترتكبها إسرائيل في لبنان.
أصدرت النقابة بياناً أمس أكدت فيه أن الجيش الصهيوني وسع من دائرة خرقه الفاضح لكل قواعد الأخلاق، ووصل إلي حد الاعتداء علي وسائل الإعلام.
شكلت نقابة المحامين لجنة لتلقي طلبات راغبي التطوع للجهاد في فلسطين ولبنان.
أكد سامح عاشور نقيب المحامين، أن اللجنة تعمل بشكل سري للحفاظ علي المتطوعين وحمايتهم.
تظاهر أمس عدد كبير من مختلف التيارات والقوي السياسية والشعبية أمام النقابة أمس، ورفعوا صور حسن نصر الله أمين عام حزب الله، ونددوا بالجرائم الإسرائيلية ورددوا شعارات معادية لأمريكا وإسرائيل، كما نددوا بالصمت وتخاذل الحكومات العربية ووصفوها بالخيانة.
وقد اجتمعت 10 أحزاب بمقر الحزب العربي الناصري وطلبت وقف ضخ البترول، لحين الاستجابة للمطالب العربية.
أكدت منظمة تضامن الشعوب الأفريقية - الآسيوية، أن ما يحدث في لبنان هو خطوة لتنفيذ المخطط الصهيوني الاستعماري بصياغة شرق أوسط جديد، وطلبت من جميع المنظمات اليقظة وقف تنفيذ هذا المخطط، لأن ما يحدث في لبنان يخص كل شعوب الشرق الأوسط العربية والإسلامية.
وقد أدان مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، العدوان الإسرائيلي علي لبنان، ووصفه بالوحشي. وأكد أن قوات الاحتلال استهدفت المدنيين والبنية الأساسية، فيما يعتبر جرائم حرب.
واستنكر اتحاد المصريين في أوروبا صمت المجتمع الدولي علي جرائم إسرائيل، وأعلن الدكتور عصام عبدالصمد رئيس الاتحاد، أن الأعضاء يقفون علي أهبة الاستعداد لتقديم كل المساعدات إلي أشقائهم في لبنان وفلسطين.
كما دعا حزب الأحرار إلي عقد قمة عاجلة في دمشق واعتبر الاعتداء علي أي شبر من لبنان أو سوريا اعتداء علي كل العرب.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow