Alef Logo
يوميات
              

آذار بهار

مسعود عكو

2009-03-25


السماء مرصعة بالنجوم هذا المساء، القمر يهدي ضياءه للعاشقين، ثمة غيمة تتلو دعاء الربيع، قائلة إلهي احم أزهاري ودعها تنشر عبقها، أدعية كثيرة يرددها أهورامازدا، متوسلاً الكلام أن ينتهي عند ضفاف هذا الألم، رحيق يعطر توابل الخوف، وفراشة تتنهد قبل الغروب، فينثر النوروز بهاراً أصيلاً، يرتل الحجحجيك آية الرحيل، داعياً الحجل لبدأ طقوس الربيع واحتفالية اليوم الجديد، النار تشتعل في قمة الأمل.

ليالٍ طويلة عزفت سيمفونية الحجل التائه، الخوف المتراكم في عبرات الأيام، الأنين المختنق بقطرات المطر، ما تزال الليالي تبكي نجوماً سقطت من سماء الألم، الخفاش يلبس جوربه في عتمة كهف الأنين، النجوم ترقص مع القطا، والربيع يبحث عن يوم جديد، هكذا يبيعنا آذار توابله.

آذار بهار، القادم إلى الشمال، الجزيرة المكتوبة بخط عريض في كتاب الأحزان، المطر الخائن لعشيقاته الورود والأزهار، سنبلة ثملة بصدى رصاص أخرق، وحده الشوك يملئ الهواء، والبلبل يغني لبهار جديد، بالرغم من أن البهار ظل حزيناً في كل ربيع. تتموج أنفاسه معطرة بدموع الأمل، آهاته تتقد في قلب الحجحجيك، البروين تنقل رسالة جديدة، تنادي حبيبي طال انتظار الوعد هيا نغني، ونقطف من الكلستان وردة جوري، وريحانة، وقلم رصاص، ونعزف من جديد، معزوفة المطر، فيحضر دلشاد كمانه، ويعزف في ملعب كرة القدم، "ئه ز كه فوكم" لتلحق به الأسراب التي مرت ذات يوم من هناك.

آذار بهار، حياتنا لحظات صمت ترنو بحنين إلى غد أجمل، وألم ينتهي عند المغيب، كلماتنا حبات مطر، تنهمر من سماء ملبدة بغيوم ثملة، تتخللها أحرف صدئة، آهاتنا قطرات ندىً في ربيع جبلي، بيوتنا أسيرة تسعة وأربعين قيدٍ، لكن!!! رغم ذلك، كل ذلك، الفرح يمس شغاف قلوبنا، وبريق الفرح يلمع في عبراتنا الحزينة على رحيل عشرات الجبال، قطفتها الصدأ، ما تزال عبرات ثكالى توحل قبوراً كثيرة، وتسقط جدائلهن عليها مقطوعة، عبرات متساقطة كشلال جن فيه الماء.

آذار بهار، الربيع الذي يسرق يراعاً، يكتب مخطوطة أمل بلوعة عشيقات ذرفن الكثير في شوارع المدينة، القلم انكسر عندما حاول سرد حكاية موت معلن، الحب ينتظر في مقبرة كبيرة، جثث وأشلاء ودموع، ترتمي بحزن بين يدي الربيع، أطفال قالوا رائحة تفاح من السماء، تفاح ذا رائحة كريهة، انهمر الموت من السماء، كان سماً من طائرات خائفة خائنة، الألم ما برح مكانه، هجرت النجوم ديارها، فصارت السماء بلا أوراق، الأمل انتظرهم كثيراً، ثمانية عشر ربيعاً مر عليهم، إنهم في دوحة آذار، نوروز مبارك للآلهة.

آذار بهار، خلف أمواتنا نسير تائهين، تخلى عنهم ملك الموت، وقال لقد نسيتكم، عيثوا في الكلستان فساداً، إنها لكم حتى تموت كل النجوم، صورهم انعكست على زجاج مهشم، مرآة خالية، إطار بدون صورة، لوحة بدون ألوان، قصيدة بدون كلمات، ياسمينة بدون عبير، الحياة عندهم توقفت منذ اثنتان وخمسون خريفاً، الكل ينادي في الظلام، اسلك دربي إنني على صراط مستقيم، اسأل الله عنهم، لقد تاهوا في صحراء الحياة.

آذار بهار، ورودك مزقت كل ألوان الكآبة، موسيقاك أحرقت كل أشكال الصمت، لقد أتلف الحزن كل أوراقه أمام دارك، وكتب الحجحجيك قصيدة جديدة، غني يا آذار، أعزف لحن الخلود والوجود، أعزف على قيثارة الأمل، إن الأمل يمزق كل كلمات الفشل، الأمل يحيي أرض السنابل، والزيت، والماء، الرسالة وصلت، والقصيدة يغنيها كوجري عاشق، ينتظر بيريفانة ترجع عند المغيب، وتقول تمزقت الخضاضة، واندلق الحليب.

آذار بهار، يسقط كل يوم أهريمان، وأسدل الليل ستاره في الشمال، وانهارت كل اتفاقيات الظلام، وحده غصن الزيتون يتلو ترانيم الوجود، القلم يكتب من جديد تاريخ أمة الحجل، طاووس ملك يفرد جناحيه على لالش، والبهار يرش عبقه في الشرق، لقد احترقت لحية التيس الأخرق، الطيور تترك السراب، والهجرة الأن نحو الأمل، الأمل الذي يرافق المزن في سماء الحب، البهار يعلن افتتاح مراسيم الربيع هذا العام، وتنشد الطيور لحن الخلود، حتى الهدهد عاد من سبأ، وقال اعزفوا وغنوا إن البهار أروع طقوس الحب والحياة.

آذار بهار، غني مع الراعي القره كيجي، أغاني الحب والعشق والأمل، أغاني الربيع والزهور "كريفه، غزال، فرات" غنوا معه كما فعلت كل العصافير، والألوان، غنوا معه "بهارى خوش بهارى" إن الحياة أجمل مع البهار، غني أيها الراعي، غني آذار بهار، آذار الربيع والأمل، غني في كل بهار، حتى تصبح كل أيامنا بهار.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

الكلامُ في سُكرِ السرابِ

10-كانون الثاني-2010

عندما تبث سانا أخبارها بالتركية

04-تشرين الأول-2009

عندما تودع أغنية.. إلى آرام تيكران

10-آب-2009

الحب في زمن الأنفلونزا

28-تموز-2009

النوفرة

08-تموز-2009

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow