Alef Logo
ابداعات
              

جاء في الأثر..

غريب عسقلاني

2009-03-27


.. قد جاء في الأثر, أنه في الليلة الثانية بعد الألف, أودعت شهرزاد حكاياتها في صندوق الزمردة الزرقاء, وألقت بها في ماء الفرات.. وحدثت نفسها:
- الليلة نعيش الحكاية يا مليكي
وتزينت بأبهى زينة, وتطيبت بأغلى طيب, وأمرت بإعداد فراش من ريش النعام على سطح بركة الزئبق, واصطفت الجواري على جانبي بساط ابيض, يصل ما بين الفراش وحافة البركة ليسير عليه الملك.. وانتظرت تحاور النجوم.. حتى إذا كان منتصف الليل, رأت وجهه مطبوعا على سطح القمر, فاطمأنت للرؤيا..
جاء الملك.. قال:
- ما ذا في جعبة الأميرة هذه الليلة يا ترى..؟
ضحكت عن دلال الواثقة, وأشارت إلى السماء.. وهمست عاشقة راغبة:
- أنظر هناك..!!
رأى الملك وجهها مطبوعا على وجه القمر.. قال:
- أنتِ هناك على وجه القمر.. !!
وقيل أنه غفي على صدرها, وأنها غفت على صدره.. وأنه بين الغفوة والصحو حدث الذي صار..
والذي حدث وصار, سارت به الركبان, واختلفت فيه الروايات.. ومرت السنون وصارت قرون, وبهت ما بهت من الروايات, وبقيت رواية تواترها الخلق جيلا بعد جيل. وكان.. الخلاف عليها حول بعض التفاصيل, ما جعل دحض الرواية يحتاج إلى دليل, أو حُسن تأويل..
.. في الحكاية, أن طائر الرخ استغل الغفوة وحملهما على ظهره, وطار بهما دهورا وقرون, وهبط في بيداء فأنزل الملك عن ظهره.. وطار مسافات وقطع مفازاتِ, وهبط في بيداء وترك الأميرة فيها وطار..
وقيل, أن المسافة بينهما صارت مرجومة بالعطش والغربة
وتناقل الركبان, وتجار القوافل الذين يجوبون الأرض, غناءً كلما وصلوا إلى ديار وجدوا العشاق يترنمون به.. عن عاشقة غربتها الأحوال عن المكان..
***
وقد جاء في الأثر.. أنهما ما زالا غريبان, يلتقيان في الحلم, تنأى بهما المسافات.. وأن الغيرة تكاد تقتلها, والحيرة تلازمه مثل جلدة.. وإنهما يقتاتان على العطش..
واختلفت الروايات في مصير الأمير..
قيل أن الرخ رماه على صخرة لها رأس مسنون, فانشق صدره وتعرى كبده لجوارح الطيور, وأن بوما استغل العتمة فنهش قلبه, وأن حمامة سكنت كهف القلب ورقدت على بيضها, حتى إذا انتصف الشهر العربي, وتدور القمر بدرا, فقس البيض عن أفراخ زاجلة تحفظ الدروب إلى المنافي..
وفي رواية ثانية قيل أن ثلة من قطاع الطرق خرجوا عليه في ثياب أمراء, وأعطوه الأمان, فكشف لهم عن حاله, وحدثهم بما جرى له مع الرخ, فحاكموه وأقاموا عليه الحد بتهمة البحث عن اليقين..
وقيل.. وقيل, لكن أحداً لم يقطع بموته.. وانقسم الرواة إلى فريقين.
فريق ينحاز إلى اليقين بعدم موت الأمير, ويدلل على ذلك بوجود الحب والوفاء إلى يوم الدين..
وفريق ينحاز إلى ضرورة الشك لأنه لا وجود لليقين, فيقر بموت الأمير..
***
.. وينشغل الناس هذه الأيام بامرأة لاذت بالبتراء هربا من جور ذوي القربى, ويقال أنها أميرة أو من نسل أمير, رجفت نحوها قلوب العاشقين فساروا على خطاها, وصاروا جماعة لهم رايتهم, ولهم روايتهم عن الأمير, يتجمعون في الساحات وعلى قمم الروابي ليلة منتصف كل شهر عربي, ويرحلون بأنظارهم إلى السماء يتأملون رحلة القمر يوم اكتماله بدرا.. ويبكون فرحا, فيهطل دمعهم مطرا لطيفا يطلقون عليه غيث القلب, ويقال أن وجه الأمير يظهر لهم مرسوما على وجه القمر, فيغرقون في الوجد ويطيرون الحمام الزاجل إلى أركان الدنيا..
***
.. وذات فجر, وقبل أن تدخل المرأة الغفوة إلى النوم, طارت من صدرها حمامة بيضاء, انطلقت صعدا نحو السماء.. نشرت جناحيها فصارت بلون زرقة السماء, وزرقة البحر.. لهجت المرأة في سرها:
"هل هي الحمامة أم روح ملاك.؟"
واخذ تترنم لا تدري إن كان فرحاً أم نواحا.. واحتار المريدون إذا ما كانت حمامة صدرها رسالة, أم كانت إشارة..
لاذت المرأة كعادتها بالبتراء في رأس الجبل.. كانت الملكة تعتلى العرش تمارس بهاء الخالدين من نسل الملوك الراحلين الحاضرين.. أخذتها إلى صدرها, همست بحنان العاشقات العارفات أسرار القلوب:
- هل أتاكِ في الغفوة..؟
- لم يفارقني طيفه منذ الغفوة الأولى يا مليكتي.. لكنه الوجد أخذني فبكيت و..
واجتهد المريدون في تأويل الإشارة وفك مضمون العبارة..
قالوا: أن الأمير في الغيبة وإن طالت يعود..
وقالوا: الحمامة زاجلة الروح بعد أن ذهب الجسد..
وقال جدنا الأول: الجسم دار عبور وفناء.. والروح دار خلود وبقاء.. والله محبة مزروعة في كل القلوب.. فإذا ضاقت الأرض بكم, اذهبوا إلى الحلم, واصنعوا من الحلم حياة, فيه تتسع الرؤيا وإن ضاقت العبارة, فالعبارة وردة القلب في بستان الروح..
***
وقد جاء في الأثر
أن غيبة الأمير طالت, وأن أخباره انقطعت, وأن الأحوال في دنيا الله اضطربت, وأن الغيوم غيرت مواعيدها, وصارت تتكاثف في قبة السماء ليلة منصف الشهر العربي, وتحجب القمر, وتقتل ضوءه, وأن المرأة سكنتها رجفة الخوف والوحشة, وأدركها صقيع تسرب إلى شغاف القلب منها, فهربت عارية "كما الحقيقة" من الفجيعة إلى الرؤيا..فتراءى لها سرب فراش, يخرج من قلبها يمتطي أنفاسها ويطير صعدا يخترق مخمل العتمة, وبفتح طاقة إلى السماء يظهر منها القمر حزينا..
وحملت الرؤيا ذات فجر, أن أميرة الفراشات دارت حول الأمير وراحت تغني, فانشق الغيم عن برق ورعد بدون مطر, فأدركت المرأة أنه الجفاف..
***
وقد جاء في الأثر
أن الأمير هبط من الغيم على صورة هالة من ضوء تشع بالألق, ومن أكمامه خرجت أسراب عصافير ملونة, هبطت على الأرض فرادى لم يجمعها جامع, فارتجت الأرض فطارت العصافير نحو قبة السماء, وانتظمت في سبعة أسراب وتلونت من جديد, وصارت قوس قزح تقف على رأسه حمامة بيضاء بلون الفجر.. وسكنت الهالة معلقة بين السماء والأرض.. فتسمر العشاق والمريدون, كل في مكانه, حتى خرج على الدنيا نداء بسبعة أصوات.. قيل أنها صدرت من سبع سماوات طباق:
" لا تغادروا الحلم حتى تفهموا الإشارة.."
فهللوا, واصطفوا في سبعة صفوف متوازيات منحنيات, ووقفت المرأة على رأس الصفوف بثوب أبيض, وخرج من صدرها حمامة بيضاء طارت نحو الهالة, واخترقتها.. صعدا إلى السماء واخترقت الغيمة إلى ما بعد المرئي من الأشياء..
وقيل أن المرأة ما زالت تعيش الحلم خياراً, وتتهيأ للحضور منذ أن يتخلق القمر, تتزين بأجمل زينة وتطيب بأغلى طيب عندما تنشق عتمة آخر الشهر, وينبلج ضوء أول الشهر الجديد, ويظهر القمر شريحة فرح خجول, فيسبقها قلبها إلى رجل يسكنها, وتستحلب ريقا من شوق ورغبة..
حتى إذا ما انتصف الشهر, وتدور القمر برتقالة مرسوم عليها وجه الأمير, يأخذها الحضور, وتطير على رجفة جناح قلبها..
.. وتمضي الأيام وتدور, ويكتهل الشهر القمري, وتزحف عند نهايته العتمة الموحشة.. فتسقط المرأة في بحر الهموم وتتلاطم من حولها أمواج الوحشة والخوف, وشهقات الموت.. فتلوذ بالجبل, وتقف بين يدي الملكة, تبثها أحوالها من فرح ووجع.. فتأخذها الملكة إلى صدرها, وتربت على ظهرها, وتمسح دمعة سالت على صفحة خدها وتهمس:
- لا تجزعي يا صغيرتي, لن يتمكنوا منة, لأنهم لا يؤمنون بالحلم زاجل القلوب, ولا يعرفون الأمل..



تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

إطار لصورة رمادية

14-نيسان-2018

إطار لصورة رمادية

30-تموز-2015

مدونات دعبول السلام

13-تشرين الأول-2012

قصة قصيرة / غيمة الدموع

16-أيلول-2012

بلورة المرجان

18-نيسان-2012

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow