Alef Logo
يوميات
              

في النَّكِرة وأحواله: مشاهد من حياة ثقافية ركيكة

ثائر ديب

2009-04-15


ليس النكرة شخصاً مغموراً بالضرورة، فالدّيوث، مثلاً، نكرة من حيث تركّز شخصيته برمتها في ديّوثيته وحدها واقتصارها عليها، لكن ذلك لا يلغي أنه معروف مثل علم على رأس زوجته نار.
بل إن شهرة النكرة قد تبلغ حدَّ أن يكون نوعاً من الصحفي، يقبع خلفك في ندوةٍ ما، يتصيّد كلمة شاردة من كلماتك أو نأمة عابرة من نأماتك، فلا تشعر به إلا وهو ينقض على عقبك أو كعب حذائك، على هيئة مقالة صحفية يحدد فيها أصدقاءك وما يكنّه قلبك ومعاني إيماءاتك، دون أن تكون قد بادلته كلمةً في أي يوم، ودون أن يعدم غبياً ينشر له مثل هذي السفاسف.
والنكرة ـ أجل ـ قد يكون مؤلفاً لكتاب أو منظماً لندوة، ويحاول ألا يدعو إلى هذين الحدثين ـ اللذين يعدهما فرصتين أو وليمتين ـ سوى أشباهه وأتباعه، فهو يخشى الاختلاف والتغاير والمنافسة، لأنه هزيل، صغير، أحادي على نحو موحش، ليس الآخرون بالنسبة له سوى نوع من الخطر الذي قد يكشف المعدن الذي قدّ منه: معدن النكرة.
وقد يكون النكرة روائياً يقتصر الفن والتخييل بالنسبة له على كونهما فرصةً للانتقام من بشرٍ فعليين لا يفوِّت فرصةً في تنبيه القارئ إلى هوياتهم المرجعية، فهو يخشى من أية مواجهة واقعية ويفضّل المواجهات التي تدور رحاها على الورق حيث يمكن له أن يفتك بمن يشاء، وحيث يمكن له أن يحول الكتابة إلى ذلك الشيء الذي يؤدي ما يؤديه الحلم: تحقيق رغبة لا سبيل إلى تحقيقها في الواقع.
والمرء لا يولد نكرة، بل يصير كذلك، فلا بد من صيرورة تسفر عن تحول امرئ ما إلى نكرة، كأن يكون في بدايته ربع شاعر، ويكتب عنه معجباً نصف شاعر آخر، أو خائفاً من بذاءته ثلث ناقد، فيصيب بذلك شيئاً من الشهرة، يسندها بقدر كبير من التهريج وإضحاك عليّة القوم من مكانه في طرف المائدة، يسندهما بقسط وافرٍ من الوطاوة المباغتة والجرأة الوقحة. لكن ذلك لا يلبث أن يتبدد، مع إخفاق النكرة كشاعرٍ أو زوج أو صديق، ليظهر الجاهل وعديم الموهبة على حقيقته: نكرة.
ولابد لصيرورة المرء نكرةً ثقافيةً من سياق: ركاكة الواقع الثقافي وضحالته وابتذاله، حيث تغيب الجدية، وتغيب قيمة العمل، بل يغيب كل حدً يميّز ويضفي قيمةً، كما يغيب كل محك للتقويم وكل معيار.
لا يظهر النكرة في بيئة تزدهر فيها وتتعمق قيم القراءة والكتابة والصحافة الحقة والحوار وأهمية التجربة. لابد لظهور النكرة من سياق راكد ومن استنقاع عام.
ليس النكرة سافلاً وحسب بل ابن الحمأة أيضاً، مما يدل على أن الذنب ليس ذنبه وحده.
والنكرة إذا ما أتيح له منبر، سخّره للتعريض والشتم الشخصييْن اللذين يحاسب عليهما القانون بالفعل، فلا حدّ أخلاقياً أو قانونياً يمكن للنكرة أن يقف عنده، وهو يعرفك أكثر مما تعرف نفسك، ولا يتردد في أن يقول عنك ما يشاء. هذه حاجة وسواسية لديه، لأن ما من فرصة لأن يتساوى مع الآخرين سوى بإنزالهم إلى عنده وجعلهم على قدّه، ولذلك تجد ذمته واسعةً، ومسارعته إلى الانقضاض أشبه بمسارعة اللص الذي لن تتاح له فرصة أخرى.
إذا ما شتمك نكرة لا تسارع إلى الغضب، بل تأمّل أخطاءك قبل كل شيء فإذا ما تأكد لك أنه مجرد معتدٍ ليس غير، ابتسم، وادع الله أن يكثر من أمثاله، ذلك أن ثمة أصواتاً تحتاجها قافلتك كيما تسير.

قاسيون، العدد 399، 9/4/2009


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

إدوارد سعيد ونقّاده الماركسيون

08-آب-2020

إدوارد سعيد ونقّاده الماركسيون / ثائر ديب

18-آب-2018

سوريا: عن الدولة والنظام وفكّ العرى

12-كانون الأول-2015

عن المطرقة والسندان السوريَّيْن أو عن الأزمات السياسية التي لا يحلّها أيّ عسكر

15-تشرين الأول-2015

قبل فوات الأوان

17-آب-2012

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow