Alef Logo
دراسات
              

العولمة في منظور جان بودريار

مازن كم الماز

2009-04-18


كان جان بودريار ( 1929 – 2007 ) أحد المفكرين النشطين في الفكر الفرنسي و الأوروبي عامة في تشريح السلطة و الكشف عن أسرارها و خاصة أساليبها في إعادة إنتاج الحقيقة في شكل إيهام أو فوق واقع يخدمها , و خاصة و أنه قد انضوى , مع جاك دريدا , في حركة العولمة البديلة قبل وفاته . في تعريفه للعولمة يفرق بودريار بين الكونية Universalization و العولمة Globalization , فالتشابه بينها كما يراه مخادع , تدور الكونية عن حقوق الإنسان , الحرية و الثقافة و الديمقراطية , أما العولمة فهي على العكس تتعلق بالتكنولوجيا , السوق , السياحة , و المعلومات . و هكذا بينما نجد أن العولمة غير عكوسة فإن الكونية ما زالت تتقدم . إن الهدف الأعلى لأية قيمة هو في أن تصبح كونية , لكننا لا نقدر فعلا المخاطر التي ينطوي عليها هذا السعي , في هذه الحالة بدلا من أن تبقى دافعا للارتقاء تصبح ميلا نحو الدرجة صفر في كل القيم . في عصر التنوير كانت الكونية ترى كنمو غير محدود باتجاه التطور . لكنها توجد اليوم بشكل غيابي و يجري التعبير عنها كهروب إلى الأمام يهدف إلى الوصول إلى أدنى قيمة مشتركة , هذا هو مصير الحرية و حقوق الإنسان اليوم , حيث يكون انتشارها في الواقع أضعف تعبير عنها . تتلاشى الكونية بسبب العولمة , حيث تضع عولمة التبادل نهاية لكونية القيم . مع خسارة القيم الكونية لشرعيتها و سلطتها تتحول الأمور باتجاه أكثر راديكالية , فيستأصل الانتشار المظفر للعولمة كل أشكال الاختلاف و كل القيم الكونية التي تدافع عنه . بالتالي تؤدي العولمة إلى ظهور ثقافة غير متمايزة بالكامل , لا اختلاف فيها . منذ لحظة اختفاء الكونية هيمنت بنية تكنولوجية معولمة , لكن هذه البنية التكنولوجية عليها الآن أن تواجه اختلافات جديدة دون وجود القيم الكونية التي دمرتها هي هذه المرة . اليوم بينما تواجه مفاهيم الحرية و حقوق الإنسان نظاما عالميا دون أية بدائل من جهة و مع وجود اختلافات ثورية جارفة على الجهة الأخرى , تصبح هذه المفاهيم مجرد أشباح لماضي الكونية . اعتادت الكونية أن تدعم ثقافة تتميز بأفكار الذاتية , التجاوز , الواقع , لكن الثقافة العالمية الافتراضية اليوم تستبدل الأفكار بالشاشات , بالأرقام , بالشبكات . في الكوني كان ما يزال هناك مكان للإشارة الطبيعية إلى الجسد , الماضي أو العالم , كان هناك نوع من التوتر الديالكتيكي أو الحركة النقدية التي وجدت مادتها في العنف الثوري , لكن طرد هذا العنف الثوري يفتح الباب أمام عنف جديد , ما يسميه بودريار بعنف العولمة . يتميز العنف الجديد بسيطرة الكفاءة التكنولوجية , التنظيم الكامل , و التوزيع الكامل . من هنا ينشأ العنف الجديد , من نظام يلاحق أي شكل للاحتجاج و الاختلاف , إنه عنف مجتمع يحظر فيه النزاع , و لا يسمح فيه حتى بالموت كتعبير نهائي عن الاختلاف . ردا على سؤال من سيهزم العولمة , يرد بودريار بأنها لن تكون الحركة المناهضة للعولمة التي انخرط فيها هو نفسه قبل موته , هذه الحركة مهمة سياسيا عند بودريار لكنها ليست ذا تأثير رمزي مهم . إن البدائل الإيجابية لا يمكنها وفقا لبودريار أن تهزم النظام المهيمن , لكن الأشياء المختلفة عنده ليست إيجابية و لا سلبية , إنها تعبر عن نظام رمزي مختلف . ليس هناك صراع بين الحضارات هنا , بل مواجهة أنثروبولوجية بين ثقافة عالمية غير متمايزة و كل شيء آخر . بالنسبة للسلطة العالمية , أي شكل للاختلاف هو هرطقة . يحمل بودريار نبوءة متشائمة بالنسبة للحضارة , الغربية على الأقل , إنه يرى أن كل حضارة تصبح عالمية تفقد تمايزها وتموت , هذا ما حدث لكل الحضارات التي فرض عليها الغرب بالقوة أن تصبح مثله , يرى بودريار الفرق فقط في أن الحضارات الأخرى ماتت بسبب اختلافها , و كانت هذه ميتة جميلة , لكن الغرب يموت لأنه يفقد تمايزه و يدمر كل قيمه , و هذه ميتة أسوأ بكثير .

لا ريب أن التشاؤم صفة أساسية للمقاربة الفكرية المختلفة أو المعارضة التي يمثل بودريار نموذجا مهما عنها , إن النقد البودرياري للعولمة بشكلها السائد كئيب , لكنه عميق , و لعل هذا صفة ضرورية لهذا النقد في مواجهة العولمة الرأسمالية بما تنسبه لنفسها من نهاية إيجابية للتاريخ البشري , لتنكشف عن نهاية سلبية , مأساوية , لهذا التاريخ , هكذا تفرض العولمة شكل النقد الموازي لها , عندما تصبح دعواها في نهاية التاريخ هي المرجعية التي تشكل قاعدة الجدل معها .

مازن كم الماز


- Jean Baudrillard , The spirit of terrorism , Le Monde , 2 novembr 2001 .
- Jean Baudrillard , La Violence du Mondial , from Power Inferno ( Paris : Galilee , 2002 ) .




تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

الطريق إلى الثورة

09-كانون الأول-2012

كلمات عن جورج وسوف

19-كانون الثاني-2010

المكان و طقوس القداسة و انتهاك الإنسان

15-كانون الثاني-2010

عن قضية التكفير

11-تشرين الأول-2009

بين المعري و الفلاسفة المسلمين

06-تشرين الأول-2009

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow