Alef Logo
الآن هنا
              

دفع عن نفسه تهمة التهجم على الأكراد أدونيس: الحضارة العربية تنقرض..

ألف

2009-04-27


أربيل - أ ف ب
اعتبر الشاعر أدونيس في خلال ندوة ثقافية في اقليم كردستان العراق بدعوة من المؤسسات هناك أن الحضارة العربية دخلت طور الانقراض دافعاً في الوقت عن نفسه تهمه التهجم على الاكراد، ومعرباً عن أمله في أن لا تصيب عدوى العرب الوسط الثقافي الكردي.

وقال الكاتب السوري أمام عدد كبير من المثقفين الاكراد إن "جميع الحضارات الكبرى في التاريخ انقرضت من السومريين الى البابليين والفرعونيين، بمعنى ان الطاقة الخلاقة عندهم انتهت، اكتملت دورة الابداع ولذا فإنهم ينقرضون بحيث لم يعد لهم حضور خلاق في الثقافة الحديثة الكونية".
وتابع متسائلاً "لو اجتمع الامريكي والاوروبي والعربي على سبيل المثال على طاولة واحدة ترى ماذا يمكن ان يقدمه العربي؟ لا شيء". واعتبر ان "الثقافة وجهة نظر وحوارات وليست سكة لقطار واحد".

ولفت ادونيس وهو ابرز الشعراء والكتاب المثيرين للجدل في العالم العربي في معرض حديثه عن الثقافة العربية الى انها "ثقافة مؤسساتية وليست حرة ومستقلة".

ووصفها بأنها "تخدم السلطة ولا مكان او دور للمثقف في مجتمع لا يعترف بأن الثقافة مسألة عضوية في وجوده وليست مجرد مؤسسة، الثقافة عند العرب مجرد مصلحة مثل وزارات الكهرباء او التموين فعندنا وزارة الثقافة.. مجرد وظيفة تقوم بقدر ما تراه السلطة".

وأضاف "لذلك، فإن المجتمع العربي يفتقر الى الثقافة المستقلة الحرة ونحن نختبر بأنفسنا ونرى كيف تكون القضايا الثقافية عندنا، نخطئ كثيراً عندما نقارن اوضاعنا الثقافية بأوضاع الغرب".


وقال ادونيس إنه لا يوجد "مخرج لنا اذا كنا فعلاً نريد ان نؤسس لمجتمع جديد الا بالفصل الكامل بين الديني والسياسي مع الاحترام الكامل للمعتقدات الفردية اياً كانت هذه المعتقدات".

ونفى ان يكون وصف الحضارة العربية بأنها "جثة نتنة"، قائلاً "لقد اعلنت مرة ولاأزال ان الحضارة العربية انقرضت والعرب ينقرضون، لكنني لم اقل ان الحضارة العربية جثة نتنة، فأنا اتحدث عن ابي تمام والمتنبي وامرئ القيس، ومستحيل ان اقول ذلك". وتابع "ارجو ان لا تصيب عدوى العرب الوسط الثقافي الكردي".

من جهة اخرى، قال ادونيس ان "الشعر عطر العالم لكن عندما يتحول الشعر والفن بشكل عام الى وسيلة او اداة ينتهي الفن، لذلك قررت ان اترك العمل السياسي".

ودافع عن اتهامه في وقت سابق بمهاجمة الشعب الكردي قائلاً "ليست اولى الشائعات، لكنني اعتقد ان من واجب المثقف ان لا يقول ابدا: يقال عنك انك كذا، عليه ان يقول: قرأت لك مقالة في المصدر الفلاني".

وأضاف "مع الاسف لانزال نعيش زمن الشائعات، وبدلاً من التأكد منها بأنفسنا نتبناها. هذا يمكن فهمه في الاطار السياسي لكن لا يجوز ان تنتقل هذه العقلية الى الوسط الثقافي.. ومن المؤسف ان يكون هذا الوسط مليء بهذه الاشاعات".

يشار الى ان ادونيس واسمه الحقيقي علي احمد سعيد ولد عام 1930 قرب مدينة اللاذقية في سوريا، ودخل المدرسة العلمانية الفرنسية في طرطوس وتخرج في جامعة دمشق متخصصاً في الفلسفة عام 1954.

ونال جائزة شعرية في بروكسل عام 1986، وجائزة التاج الذهبي في مقدونيا عام 1997، وجائزة ناظم حكمت في اسطنبول وجائزة البحر المتوسط للادب الاجنبي عن المنتدى اللبناني الثقافي في باريس.

ومن اعماله الشعرية "قصائد اولى" و"اغاني مهيارالدمشقي" ومن مؤلفاته "التحولات والهجرة في أقاليم الليل والنهار
















تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow