Alef Logo
ابداعات
              

المسافر

باسم سليمان

2009-04-29


في مكاني ....
منتظرا امتلاء الباص , أفرغتُ أياما قديمة على الرصيف المقابل , تجلسُ إلى جانبي أنثى تفسرً رائحة الدراق التي نضجتْ في صيفها .
استدارة للخلف وتقول: أغادر لأني فعل مغادرة ؟.
وبإحساس دائري بعيدا عما تعطيك الزوايا من تحديد للشعور ترتد نحو المركز لتصبح ذاتك المحصور بين قوسين لتنال منك الاستدارات.
بدءا برحم, قصيرة إقامتك فيه وثدي تبدله بإصبع تُضرب لأجله بعض الكفوف ,مرورا بسيجارة تشربها خفية؛ لكي تبقى صغيرا في حضرة أبيك, وكرة تركض خلفها وتجري معها لتدوسكَ بعدها .
مؤخرتها التي رسمتُ عليها القارات ثم لملمتها بشفتي قيصر توِجَ للتو سيدا للعالم, لفه للأمام, للخلف ,لليمين,لليسار , سر , قف , راوح في مكانك , كم تملك الأنثى حرية في تقديم الاستدارات ؟ بطن, ظهر, في حين أنت تعطي استدارة واحدة نافخا بطنها فقط وهي تنفخ فيكَ رأسكَ , قلبكَ ,عضوكَ .
اهتز الباص, استدرتُ نحوها مسحتها من فوق إلى أسفل , رجعتُ لمَ أنا عليه! ,وما أنا عليه؟, الكرسي , قدمي , السرير , جسدها , ما لم يخطر على بالي يوما أن تكون فوقي ,هل سهوتُ عن ذلك أو سهونا؟, لربما تقصدنا ذلك تاركين بعض ما رفضناه في متحف لا شعورنا , لو ناقشنا ذلك قليلا لاكتشفنا أنه لم نتقدم حقيقة فيما نظرنا فيه على طاولات المقاهي, متقابلين فيها وجها لوجه , جنبا لجنب , مفوضين يدينا بكل الصلاحيات , لاختصار هذا الجسد المتهالك, ليتعرى في غرفة ,عملتُ جاهدا على تدبيرها .
اعترفتُ لها بحبي في اللقاء الثاني لكنّها تأخرتْ كثيرا لتلفظ تلك الكلمة مع أني أشكُ في قولها لها مع أنها قبلت جسدي فوقها مبكرا , همست لي يوما: تستطيع تنظيف هذا الجسد ولكن نادرا ما تستطيع التخلص من كلمة تفوهت بها.
لم ترض لجملها إلا التوازي ولنقم ما شئنا من الجسور والتقاطعات , ألوانها حقيقة وليست انكسارا للضوء , فأحمر عذريتها نبيذي وبياضها لا يتضمن غير السواد ,
تغلق سماعة الهاتف أمامي معللة ذلك بكرهها لصوت التون المتقطع , لو كان قلبي يدقُ دقه مستمرة ولا يسقط عضوي باهتزازات متتالية لمَ انهارت قبلي وتركت أنفاسي تلفح وجهها, ألهذا غادرتْ ؟ أم أن الكلام يبقى كلاما .
لو أنّ الحياة جملة واحدة وكفى ....
ناظرا إليها ,والشاي فاض من كأسي.
**************************************
صدر يعلو, يهبط والباص يعلو, يهبط وأنا أرتقي ذكريات وأنحدر مع اهتزازة دائمة قادت نعاسا يهمس بصوت قديم ...
لا تستطيع المقارنة بين طاولة وغرفة.
عارضتني كثيرا لمَ أبدلتُ الغرفة بأخرى ,نسختُ أثاث الغرفة السابقة هنا, كما كانت هناك إلا الشباك الذي تمنع واتجه نحو الشمال, فعلقتْ على الحائط الجنوبي لوحة لنورس اجتاح الأفق , لم أفهم تماما ارتباطها بغرفة لقائنا الأولى وهي لم تعطِ تفسيرا أو سمحت لي أن أحل هذا الارتباط إلى خيطه الأخير مع معرفتي أنها كانت تعاقبني بصمتها .
إلى أي درجة تتمسك المرأة بالمكان؟, أدركتُ ذلك لما رقصتْ عارية في وسط الغرفة وكأنها تعمدها .
باحتْ بالقبول وأنا أدخن السيجارة الثالثة بعد أن ذبل عضوي , انتزعتْ سيجارة وخرجتْ ,أنها لآخر الليل عندما تفرغ مثانتها كما اعتادت أن تفرغ العالم من معالمه وتشكله كجديلة لفتاة لم تأتِها دورتها , صرختْ يوما في وجهي: إن هذه الدماء صوت الجرح الدائم لهذا الخلق المنكوس دوما نحو السماء .
******************************************
الاهتزاز المتواتر المقطوع بعدد من المطبات والحفر, ضربات الفرام ,
آه أي سرير كنا ركبناه؟ لو كان هكذا! وهي تستقبلني بأرقام ميلادها الأربعة ,
تسلل النوم إليها , أرختْ رأسها ولو قليلا على كتفي .
أتشمم رائحة الدراق, نفسُ إيقاع الأنفاس وهي نائمة على صدري , يرتج الباص نتيجة دخوله بحفرة , تعدل وضعها , تشكل صمتها من جديد, لابد أن تكون أجالت نظرها عليَ من زاوية عينيها, تحركتُ قليلا لعب الهواء بستارة عينيها , رياح ,من أين ؟ من ناحيتها حاملة شعرها لاسعا وجهي, أغلقت النافذة الشمالية وفتحت الجنوبية , هدأ شعرها .
أنا من قطعتُ التذاكر, راقبتني من بعيد . لم يكن لها ظل ولربما خفيف لكثرة الإضاءة الليلية, نائمة على كتفي ككتاب يضطجع على صدر صاحبه بعد أن غلبه النعاس.
أطوقها بيدي, تتجه نحوي بوضعية جنينية , تهمس بأذني , أتشهى السمك , أنا حامل من ذكر السمكة الحمراء في الحوض الدائري في غرفتكَ الجديدة, سأنجب حور ية ولن تبيع صوتها بقدمين .
- سأبيع كل شيء من أجل ذيل سمكة .
- سأصطادكَ من عيون البحارة سأرمي شباكي في تفاصيل الأزرق وسأضعك في الحوض الدائري في غرفتنا .
- سأتزوجكِ على جرف شط عال ونقفز إلى البحر .
أزيحُ ستارة وجهها , أصمتُ شفتيها, أقيسُ مسافة عنقها واستدارة نهديها, فيتضخمان كبالوني عيد ميلادها ويرتفعان في فراغ الباص, تعلوهما صدارتها, أتسلق, أجلس على قمة حلمة نهدها الأيمن وأرقب العالم من فوق , يمتد سهل بطنها نحو الأسفل أتدحرج كقلم حمرتها من حقيبتها راسما خطا أحمرا على طول المنحدر,أعود صغيرا , طفلا في الرابعة لربما أصغر , لم يعد لي زمن لا جسد ولكن لي كل المفروض لأتوغل قدما, بين الحين والحين أنظر إلى الأعلى لأرى عينيها تبرقان بحنان وصمت يهمس امضِ .
***************************************
سائل أحمر خضَب يديَ , فضضتُ عذريتها بجسدي كاملا , إنه ولوج كامل,
ينوس الضوء من خلفي لتضمني عتمة دافئة أتلمس الدرب عبر دقات قلبها المتسارعة ليسود بعدها صمت طويل .
الريح باردة , وصوت سيارة إسعاف يرسم شفاه الصمت, مازالت بقربي نائمة , مازلت في داخلها غافيا,أقف قريبا من قبرها , تهتز أنصال العشب الصغير بتواتر.
إنه اهتزاز باص بضوء أزرق داخلي .
التذاكر تلعب بهما الريح ,تفلت أحدهما تطير لا أحرك ساكنا أتابع عمال الشحن وهم يرحلون حمولتي عن الرصيف المقابل .
التفت إلى فتاة الدراق بجانبي , الثلج ينهمر خارجا , امسح الزجاج و..............


***

فيروز( أنا عندي حنين ما بعرف لمين)
لمَ تلك المواربة ؟ لكل ٍ منّا حنينه ويعرف لمن ؟ , هذا الحنين الذي يركض خلفكَ , أمامكَ, ويتلطى بين قدميكَ ككلب وفيّ.
مرارا هربتُ , تكرارا أسلمتُ نفسي لسجاني وكل يوم مشمس أجمع غسيله النظيف جدا وأغسله بالملح المجفف وعلى ضوء الشباك وفيروز( يوميي بيخطفني من بين السهرانين) أتلمس آثارها , بصمة إبهامها الأيسر لقلبي ورسم كفيها على ظهري لضمة طالت كنهر وسبابتها تقاطع شفتي للصمت في حضرة الحب وقبضة كاملة انتزعت عضوي ووضعته في مزهرية مع وردة وحيدة يابسة في ضوء الشباك.
***
رائحة الدراق تفوح كرائحة الكحول في المشفى
***
الشريط الأحمر لهديتي, المعقود كأذني أرنب يعلو ويهبط مع صفارة متقطعة لشرطي السير, فكته كجديلتها لتلقيها في مساحة أنبوبة الإنعاش .
على السطح المقابل امرأة منشورة على حبل وهي انسحبتْ من الرؤيا كما اعتادت أن أنزع صدارتها فتخرج منها كأسوارة من ساعد.
تحتاج الذكريات لدفتر ينبض جلده بالمفارق, وطاولات المقاهي , الانتظارات , القبلات اللاهثة لراكضي المسافات الطويلة.
صفارة الشرطي تأخذ منحى مستمرا كما الطريق إلى غرفتي آخر الزقاق.
فتاة الدراق بقربي , تضع سماعة الوكمان على أذنيها وكأني بفيروز(بصير يوديني لبعيد يوديني وما بعرف لمين وما بعرف لمين)
الممرضة تضع السماعة على صدرها تستمع لنبض عميق ....
تقرع لمرة واحدة بعد أن تكون اجتازت شارعا ماطرا ,لتمضيّ إليّ .
دائرة الماء تتسع حول قدميها كهالة القديسين!
- كم أحبكِ مبّللة !!
الممرضة تطلب مني الخروج, يختفي انعكاسي من زجاج الباص, صوت فيروز يغدو بعيدا يخرج معها من الباب الموارب بعد أن تلصق قبلة على جبيني وتكتب عنوانا آخر.
***
لم أكن قرب أحد إلا أمي ! . وأمي تقول : عندما ينضج الدراق تمتلئ السماء بالبثور وتكحل بدلا من عينيها شاربي وتتمتم الكحل خير من العمى.
العمى هو ظهور معالم الرجولة وامتلاك حق البعاد , أما جدتي فتقول : الشب بلا سيكارة متل البنت بلا إ سواره.
ابتعدتُ وحلقتُ شواربي ودخنتُ كثيرا وبدلا من الإسواره أهديتها خلخالا استرخى كالظهيرة فوق كاحلها الأيمن.
وضعتُ الوردة اليابسة بقرب قبرها على ضوء السماء.
لم أحْلق بعدها, كل صباح تعنّ آلة الحلاقة لتترك شاربي وذقني على سوية واحدة وكأني أختار خطوة للأمام وخطوة للخلف.
- أحبك َ أن تنتظرني , هكذا اشعر بالأمان !.
***
رغم أن دفتر الذكريات كانت تكتبه في الغرفة, تكتب عندما أغرق في النوم لم أطلع عليه حتى في غيابها وكأني أريد أن أترك عذرية ما, لم أفضها.
تكتب بقلم الرصاص ذي الممحاة الحمراء في رأسه .
الأقلام تكتب بأقدامها ؟!
تبري قلمها بمبراة قلم الكحلة وتجمع البقية في حوض زجاج, امتلأ ربعه بعد أن أنهت الدزينة الثانية التي أهديتها إياها .
***
أمسح لهاث حرارتي عن الزجاج و...
***
قلم الرصاص, قلم يغفِر, قلم بريء, قلم للطفولة لتتعلم ارتكاب الأخطاء بدون حساب , ممحاته الحمراء حلمة الطمأنينة , الحلوى التي كنتُ آكلها خفيةً عن أمي لذلك أحذر العودة لطفولتي عندما ُتلقمي نهدكِ لفمي.
باسم الكحل, وثبات خطي, تحولت للقلم الأزرق, وداعا لطفولة أمارسها في حصة الرسم وعلى مسوداتي ولكن نهايتها سلة المهملات
- هل كان دفتر ذكرياتكِ مسوده؟.
قلم الرصاص, قلمٌ يملكُ غفرانَه بممحاته.
قلم الحبر يحتاج إلى كفارة تدور بين الشطب واستخدام الماحي الأبيض وتمزيق الصفحة وجعلكتها ورميها بسلة المهملات.
القلم الأزرق يؤثر في المكان, قلم ينتمي للبحر والسماء .
إنه قلم الرشد حيث يبدأ ميزانك بالعمل وكفتاه بالغمز.
قلم الرصاص قلم ينتمي للرمل.
لو تُكتب حياتي بقلم الرصاص , أمحو ما أشاء أعيد الكتابة فوقه . قلم الرصاص آلة للزمن للعودة للماضي لأمحو يوم ألصقتِ طابعا على جبيني وأرسلتني لعنوان آخر.
*****
-الحاضر ظلال ذكريات.
وفي محاولة لإيجاد نوع من العلاقة الودية بيني وبين القلم الأزرق بدأت أشْكله في جيب القميص وكونه قلما سكينا كنت أستحضر الضمادات , الماسح الأبيض,لأخيط جروحه ولكنها كندب الجروح تختفي من وجهك عندما يعتادها الآخرون .
- لمَ لمْ أحبكِ في زمن قلم الرصاص؟
الورقة البيضاء لحظة في زمان المكان كقطرة مطر تشظت على يد تدْعي
أمّا جسدكِ المنداح في الأبعاد هو الورقة الدائمة وكون قلم الرصاص لطفولة لم التق ِبك بها فلم يخطْ على جسدك كان لزاما عليّ أن أكتب كما في حياتي بالقلم الأزرق هو الورقة الدائمة.
على بطنكِ خططتها-أحبك- بعد أن زرعتُ شجرة نخيل في سرتك.
أأرتجل الشعر؟ وأخطه على صدركِ, بطنك ,فخذيك ,ساقيك ,أصابعك, حلمة نهديكِ مستعجلا أكتب أتكلم بصوت عال فيما أنت تقهقهين ضاحكة.
-أنا المنبر الوحيد الذي تلقي عنه أشعاركَ .
وتمتصين صوتي بقبلة تجعل خطي يعلو ويهبط.
جسدك لا يحتاج للماسح الأبيض ليتخلص من جنابة قلمي الأزرق.
*****
أوشكتُ على الوصول , أخرجتُ دفتر مذكراتكِ من حقيبتي, تأملته وشظايا حوض الزجاج المنكسر وبقية أقلام الرصاص متناثرة كالياسمين في الزقاق المؤدي للغرفة.
-إنه لكِ كاملا
استدرتُ إلى فتاة الدراق وبعينين مقنعتين كالموت , هذا لكِ
أنزل من الباص وصوت فيروز( ما بعرف لمين ما بعرف لمين )

**********************

طفلنا الذي أنجبناه بغفلة من رحمِكِ.
لمَ لم تنازعيني على مستقبله أم اكتفيت بالماضي منه, تنجزي حاضر الهروب غاسلة جسدكِ بالصمت وروحكِ ببرزخ الشعر ؟.
هل خفتِ على جسدكِ الممشوق كحورة أن يصبح كدالية تخاف إثم عنبها؟ , وبطنكِ أن يمتلئ بالوقت ووحام الدقائق وشهوة لعقرب الثواني أن يلدغ خطواتكِ المنسابة كشعرك الذي انتهيتِ من تسريحه, فيثبته بيده فلا تلعب به ريح الرحيل؟و ثدييك أن ينتفخا باللقاء فلا تناسبهما بلوزتك الضيقة كبسفور الانتظار بين قارتين؟!.
رغم كل الأسئلة التي من المفترض أن تُحمىَ من أجوبة, لن تسألي أسئلتَها ,ومع طمأنينة الشمع المشتعل بعيدا عن تيار الهواء أطفأت الغرفة وراءك و أغلقت الباب طويلا ,مختصرة المكان لخط يمتد للأمام ,لأقاطعه بأربع طقات للقفل وأسحب المفتاح للمرة الأخيرة وأنتِ الآن لستِ سمائي فأستظل بأرضي!.
******
لعلمك ِطفل فأر, يعترف أن الحياة فتات, لا ترين من حضوره, إلا ذيل طائرة الورق بعد أن انقطع خيطها في غابة الغيم ,حيث تسكن بياض الثلج وألوانها السبعة ,لص يشبه الموعد المزعوم, كثيرا ما يسرق انتباهي وهو يتعمق على الحائط ليحكي ورقة أسقطها في سلة المهملات.
****
لم اسمّه! . فأنتِ لن تندهي عليه ومَنْ غير الأم جدير بأن ينده عليه ولكن قليلا ما تلفظ الأم اسم ابنها فهي بذلك تجعل له قرينة من الجان تحميه من كيد النساء.
والآن طفلنا لن تكون له قرينة ولا ثدي أنثى سيقبله ويُسمع نهدٌ نسبَه, مادام نهدك قد أنكره وتركه نهبا للنساء
عندما عدتُ إلى البيت طلبت من أمي أن تناديني باسمي وبشكل دائم , ابتسمتْ أمي . الولد يحتاج لعروس؟! أمي تعدّ لي زوادة كاملة للحياة .
*****
هل تقبل أن تنزل على ضرة ؟.
أترضعه؟ وتغير له حفاضه وتصحو عليه ليلا, لربما..............؟!
لن تعدل بينه وبين ابننا وسيصدمها رجل يتأبط طفلا يناديه :ماما ؟.
كنتُ واثقا من موافقتكِ - تريدين هروبا كاملا- لتكن أخرى ورأيتِ ذلك حسنا ومن وقتها صارت قرابيني بلا أسماء .
منذ سلّمتُ العجوز قاطع التذاكر مفتاح الغرفة (حيث نتهالك من يلفظ أنفاسه أولا) قال :للمحطات أخطاؤها ,وودّعته .
رفضتُ شراء تذاكر السفر, أسافر بمصادفة التقاء الأماكن, كنت خائفا من الحقائب الجديدة.
إنه يكبر ويرسم خطوطا كثيرة على جدران غرفتي, استيقظ في الصباح لأجد شاربي نما, فهو يحب تزيينه بالكحل - ماما تضع الكحل- نلعب لعبة الغميضة , أخسر بشكل مريع فهو يعرف غرفتي ويناديها فتجيبه زوايا جديدة للاختباء.
سأل مراتٍ عديدة عليّ في غيابكِ .
أمكَ تأتي مع المطر ومن وقتها بقي مبتلا .
كنت أشعر به عندما يتكاثف الضباب من حولي فأستدير نحوه وأحضنه فأعبّ من دخان سيجارتنا الأخيرة بعد أن تلصقي فمي بفمك وتزفري نفسا طويل .
*****
نزعتُ الأرقام من حياتي , يومان ما أعيش الأول هو البارحة حيث غادرت ,الآخر اليوم الذي سوف يمتد .
كنت أعمر منك بسنوات ولكن سوف أغادر بعدكِ بيوم واحد.
أمي تقول:إني ممسوس ,رغم شهادتها , بأني أعقل وأهدأ الرجال في عائلتها! .
لم أمسس الحجابات التي علقتْ بقمصاني الداخلية ولم أعترض على التبخيرات التي تدور حول رأسي كل صباح مع أدعية حفظتها ,عدا عن ذلك فرائحة البخور كحضور تأملك في حوض الزجاج بعد أن تضعي نثرة من علكة البخور على مقدمة السيجارة وتشعليها ,
يجب أن نشعل البخور لروح جميع الاستعادات . في آخر الليل أنظف مقبرة الدخان في سلة الزبالة بعد أن تكوني غادرتِ ورميتِ وراءكِ وردة ذابلة في الصباح أغلق الباب ألتقط الوردة وأهديها لسياج قطفتُ لكِ الورد منه مرارا.
طفلنا يسأل عن معنى كلمة ليل, إنه يريد أجوبة كثيرة وأنا لا أملك ردا إلا أنك رحلت
******
في سطر ما قرأتُ أنه يلزم لتحضير روح شخص , أن تجيد رسمه كان السطر قد توسط صفحة خالية إلا منه . لو يكون الرسم بالعين لكان أفضل فيدي كما اعتادت لا تجيد غير الامتداد إليك .
لم أستخدم نظري إلا للتحديق بعدما تخللت صورتك الأشياء .
خطوطي ضعيفة تقول من تعلمني الرسم: ولكن لديك لونا أكثر من كل من عرفتهم . ماذا تفيد هذه المفاضلة وأنا أخفق بتزجيج حاجبك الأيمن ويصر ابننا أن ارسم رمشك فهو يريد أن يضع الكحل عليه . أخيرا توقف عن السؤال عن الليل فهو موجود على رموشك كما الأفق موجود على الجبال شرقا وغربا يغمره البحر حتى سرته التي قُطع حبلها عندما أغلقتِ الباب أدرتِ المفتاح أربع دورات ولففتِ سرته بالشال الذي أدفأ رأسي في مشي آخر الليل, خفتِ عليّ من البرد فحوطت رقبتكِ بالشال .
قبعة الصوف تغمر رأسه تماما؛ هكذا لن تبرد وشالكِ ستلعب به الريح وأنا أخطو خارج الزقاق المؤدي لغرف......................؟!
ما زال وجهكِ عصيا على الرسم , مدرسة الرسم يبدو أنها لا تعارض وجودي وتلصصي على رجلها النافر من اللوحة وهي تحلق له ذقنه فيما تبلل الفرشاة بالماء يترك بعضا من رياله على حلمتها تبعده فيمتد خيط من الريق كجسر ما بين شفته ونهدها .
أسنانه بدأت بالظهور فيرطب وجهي بريقه إذ يمسحه بكلمة بابا.
إني لا أجيد الرسم ولا رغبة لي بزقاق آخر ولكن حصلت على صداقة مدرسة الرسم.
مع اللون بقيتُ التلميذ ومع الامتداد كنتِ الأستاذ, معكِ كانت الكلمة طاولتنا نحتسي قهوتنا ونكتب في مساحات البياض في الفنجان ولكن اللون يستر في حين الكلمة كدانتيلا تشي دوما بغريزة أساسية للاقتحام لربما يصح القلم للولوج والريشة للعادة السرية لذلك ظلت العلاقة مع مدرسة الرسم تنوس بين اللون الأزرق وعمقه والرجل المُلقف ثدييها في اللوحة رغم تواطؤ لا نعترف به أنا والمدرسة نرقص رقصة الثور ومصارعه .
*****
لا فائدة من الرسم لاستحضار من هو موجود وعادة ترسم الصور للموتى ليلحدوا مرتين ,الثانية بإيقاف ساعة في لحظة كبسة زر الكاميرا عندما يومض الفلاش. ستمطر صاح ابننا: ماما قادمة , امتلأت سلة المهملات بالورق.؟
أعود لأجده ملطخا بالرسم وظله قد تخللته فجوات نور كظل عريشة, أظنه تعلق بمدرسة الرسم فقد تكاثرت لوحاتها .
إنه يعرف الألوان ويردّد اسم مدرسة الرسم ولكنه يسميني "ميمتي" وبكى في المرة الأولى التي سمع أمي تنده عليّ باسمي بعد طلبي منها ذلك لم أفهمّ ولكن كنت أرى بعينيه زقاقا آخر .
بعيدا عن المرسم على طاولة كانت مدرسة الرسم تسرد اللون الأزرق وبدأ الرمل يتسرب من عيني اليسرى إلى عيني اليمنى . تقدم نحوي وبيده زورق من الورق الذي رميته في سلة المهملات أشار إلي حوض السمك حيث عينها قد عتقتْ عيني بلون يشبه طحلبا بحريا,ملأت يديها به وأخذت ترسم دوائر خمسا حول سرتها , مصتْ إبهامي, كما يفعل بإبهامه!, ثم رسمت قطرا يصل بين الدوائر الخمس وانسحبت من حلقة الرقص .
كنت أعتقد أن التساوي بعدد أحرف الأسماء لا بدّ أن يؤكّد قدرا ما وهذا ما فعلناه ,وجها لوجه ليطلق كل منا كلمته الحاسمة قلتها لكِ مسميا مشاعري مرديا قلبكِ الذي تسرب منه الضغط فبدأ يخفق كالستارة بوجه النافذة المفتوحة.
الرياح المتقلبة لا تخدم ربان السفينة . لتبق ستارتكِ هادئة هذا ما قلته لمدرّسة الرسم .
رجعتُ, تعلق برقبتي :"ميمتي", وأشار لورقة على الطاولة , وهمس, هذا اسمي من ثلاث أحرف.
من ناداك ؟
اللون!

*********************

يمص سبابته عوضا عن إبهامه تلك السبابة التي مسحتْ الكلام عن شفتيكِ لقبلة نظيفة وتأكدتْ من انتفاخ حلمتك بزهرة الثلج في استراحة الشتاء عندما الشمس تميل كراقصة أخذها إيقاع جنوبي .
ينام فاردا جسده وتبدو يده كغليون بحار يتعاطى رياح الملح في قهوته مراقبا نورسا كرقاص ساعة , في حين أنام بوضع جنيني على طاولتي أمص قلم الحبر الناشف وكثيرا ما أكسر عقبه وأترك البقية كقطعة تبغ سوداء لا ألبث أن أبصقها في سلة المهملات .
يسألني عمّ أكتب عندما يستيقظ ليشرب أو ليبول ؟ أجيب وأنا خجلٌ من الصفحة البيضاء: أكتب قصة؟.
فيرد بفتور: كالقصص التي تحكينها لي قبل النوم
-لا إنها قصص للكبار
-متى يقرؤونها ؟..... هل تكتب قصصا لأمي أيضا؟
.....................
أحمله إلى السرير وأشعل سيجارة أفتح النافذة قليلا , مطر في الخارج يسقط بهدوء كنتِ تحبين هذا المطر.
إنه كاللص لا تشعر به إلا وقد وصل إلى جيب السترة الداخلي ولكنكِ لا تحتاطين بمظلة أمان منه, تحبين التناسب بين ما مشيناه تحت أنامله ومقدار البلل الذي أكسبكِ إياه, هكذا كنت تحددين عدد كؤوس النبيذ وكيف ستلوذين بصدري باحثة عن دفء. أصبحتُ أفتقدها إذ لولا طريقته الربيعية في القفز في برك الماء التي تصادفنا عبر الطريق الذي يزنر القرية شرقا لكان الدم في عروقي تجمد كقرون الجليد التي كانت تتدلى من شباك الغرفة . الآن أفهم هذا العجوز : دع العصافير تشرب, معلقا على كلامي إن الخزان يسرّب الماء
تعدّين القهوة وتنتظرين شمسا ليبدأ عداد الماء بالتساقط , من أين لك هذا الجَلد ؟ لتستيقظي مبكرا في حين كنت أستعير مطرح نومك على الجانب الأيمن للسرير وأغطّ طويلا بعدكِ في النوم لاستيقظ على همسك : ذاهبة .
مرةً وبعد أن أيقظني سعالك همستِ: المسافرون يستيقظون مبكرا هذا ما خُيّل لي أني سمعته :لأن فيروز كانت تتصل بجدتها كحلون
يقفز سعيدا بانتشار قطرات الماء .
-بابا هل رأيت قوس قزح؟
...................
يملك قوس قزح قدرة على تحقيق الأمنيات لمن يعبر تحته , ابتسمتِ: سأثبت هنا ,اجرِ وعندما تمر, سأصرخ لكَ؛ ولكن ضجيج المدينة كان يضيع صوتكِ فأعود خائبا
في قريتي سوف ينجح الأمر ولكني هنا الآن!! وأتذكر بديهيتك التي نقضت الفرض مادامت الأمنية متعلقة بنا يلزم مرورنا سوية ولكن من سوف ينده علينا أنظر إليه وقد سبقني بمقدار ظلي إنه هنا الآن ولكن أين أنتِ؟
**********************
-كيف يموت الإنسان؟
رجفتُ كباص لم تنفعه مكابحه ارتميت على الكرسي لماذا لم انتبه لهذا السؤال الذي يختبئ بعينيه ؟
جرحتُ وجهي بشفرة الحلاقة, سال الدم ورديا , كانت عيناك متسعتين وصامتتين وترمقينني كتمثال المرأة التي تحمل خابية الماء وتمضي في الصخر .
- إنها تشتهيكَ
لمْ تكن ترمِِي الورود عندما تذبل, تحملها ....... وهناك حيث اعتادكِ السياج تضعينها بخفة بعد أن تتأكدي من أن صاحب الدار لن ينتبه .
- إنها تنمو بطريقة عشوائية لا أحد يهتم بها, المرأة العجوز تسكن وحدها دعكِ من هذا ؟!
- من قال لكَ ذلك, هكذا نَشعر أن المرأة العجوز مازالت قادرة على التلصص نعطيها حياة إلى أن يأتي يوم نحمل هذا الورد إلى قبرها.
عيناه معلقة بي كشص صنارة اصطادت سمكة حمراء, أنظر إلى حوض السمك الفارغ أتمتم كيف يموت الإنسان؟ كما تغلق كتابا!
- تعال........
أمد يدي إلى حرف الشباك أتناول أصيصا و.... : أحفرْ قليلا هنا
أخرج من الغرفة أسأل أمي عن بعض حبات الحنطة إنْ كانت تملك؟,تتحول أمي إلى عصفور وتخفق عاليا.
الموت يعني بيتا وحيدا ويدا افتقدت لمستها وصدى لا يجيب غير صوتكَ . عدتُ إلى الغرفة كان الثلم الذي حفره بيديه جميلا كشفتيكِ : خذْ ضع قليلا من الحب هنا.
وضع أربع حبات ومسك التراب بسبابته وإبهامه كمن يمسك قلما وأهاله بهدوء المطر الذي تحبينه ثم مسّده بباطن كفه.
يدكِ تنداح- كتمويجات بحيرة اُسقِط فيها حجر -على ظهري وأنا أصغي لدقات قلبكِ التي تتلاشى كنورس يجتاح الأفق.
-ضع قليلا من الماء
********************
السياج يخضر ولن تمتد يدكِ لقطف زهرة الياسمين
فيروز تنده يا طير .... عيناه متسعتان ......... لون أخضر يتوسط الأصيص
- ماما هناك على التلة.......
جلسنا سوية على صخرة يمتد أمامها بساط أخضر كسماء مملوءة بالنجوم وقوس قزح يمر من فوقنا همس بأذني : ماما تستيقظ
نظرتُ إلى الشرق كانت الشمس تنهض عن التلال أصبحتُ استيقظ مبكرا
همستُ له: وأمي أيضا
تمت
1062007
باسم سليمان
[email protected]
www.safita.cc








تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

في بحثكَ عن ظلّ؛ تفوتك ألف شمسٍ

29-كانون الأول-2018

الصارية

02-حزيران-2018

باح يا باح يا ورق التفاح

17-آذار-2018

باح يا باح يا ورق التفاح

23-كانون الأول-2014

الخط الأحمر في طور المراهقة الحوارية*

04-آذار-2011

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow