Alef Logo
كشاف الوراقين
              

السمّ البارد كترياق

باسم سليمان

2009-05-11


يدخل عمر الشيخ معترك الشعر متسلحا بالنزق كمحاولة أولى للخروج عن السائد والمألوف محاولا أن يجد لنفسه موطئ قدم في الضجيج الذي هو منتج حداثي بجدارة للألفية الثالثة عبر ضجيجه الشعري الجميل.
قد يفهم من التقرير السابق نوعا من السلبية تتناول مجموعة عمر الشعرية الأولى الموسومة بعنوان"سم بارد".
طبعا هذا ليس صحيحا فالضجيج كمنتج حداثي هو أول رد فعل وجودي على الماكينة الهائلة التي تبتلع أصوات الناس الخاصة بحجة تكتكة مسنناتها كنغمة أساسية لا يجب أن يحيد عنها القطيع,فيقول عمر:
وداعا أيها الهواء/ أراك عند المقبرة"البوابة"/ عند انصراف المدارس/ لأعرافك على حياتي الأخرى ,الأجمل!/أعرفك على أصدقائي الجالسين/ فوق شاهدات قبورهم/ كل مساء كأنها شرفات فيلال فاخرة/يشربون حياة شهية كجنات عدن/منتعلين سطوة القدر ونحيب الرضا.
الملاحظ في مقطع السابق هو محاولة تثبيت اللحظي أمام ذوبانه في المدينة الكبيرة التي لا تعرف بالأسماء بقدر اعترافها بالأرقام,ففي قصيدته "ليلة دخلة" وفي بحثه الأبدي عن الفرح يقول: أدركت أني لن ألقاه حين وجدت ثيابي مبللة/ ودمشق ناشفة بكل شيء.
ونستطيع القول :إن أكثر المنتج الشعري الحالي يحاول التعري من كل حمولاته الأيديولوجية ولربما السبب في ذلك يعود إلى أن زمن التسليع يتعامل مع المستهلك بالجملة فالخصوصية أصبحت جنة مفقودة لذلك عادة ما يكون التدوين الأول الشعري هي صرخة الهوية الخاصة والقول أنا هنا أيها العالم :
حبال غسيل كئيبة/ لها أشكال كابلات الكهرباء للسكن العشوائي/ كما في حارتنا تماما/ لا يهمّها ماذا تحمل لسياط الشمس/ يقرصها طوال ساعات وبكل طغيان /ملقط خشبي رتيب.
وإذ يتابع عمر عبر مجموعته تصيد اللحظي لينادي أسمه كذلك تكون الحبيبة كمكون وجودي حاضرة في هذا السعي تحاول أن تتشكل هي كما يحاول أن يشكلها
والهروب بها وبه عن الذوبان في نهر النهار أو الليل:
خليها رسائلك-التي بالعامية-/تعلمني التلاشي عند فلسفتك البسيطة/لا داعي لأن تقولي- إن أجمل الأشياء أصعبها/ أنت لست صعبة/ -وأن الحب يأتي كزائر منصف الليل ولا يسعنا تحمله/إنه كالدجى لغز عجيب/ لا تفككه مصداقية قلوبنا الضوئية.
كما الخطوات الأولى بكل دهشتها وعثراتها تشرعن وجودها عبر الحب وتدفق القار الشعري الذي يكثر في مجموعة عمر"سم بارد " وما هذا إلا دليل على المخزون الشعري الذي يحتضنه عمر في داخله والذي يجب أن يتدفق بغزارة إن أحسن الحفر عميقا في داخله : إلى ركام مشاهداتي عند رحم المفاجأة / عائدا ربما إلى أنا.
" سمّ بارد" مجموعة شعرية ل عمر الشيخ عن دار التكوين دمشق لعام 2008
باسم سليمان
[email protected]
www.safita.cc


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

في بحثكَ عن ظلّ؛ تفوتك ألف شمسٍ

29-كانون الأول-2018

الصارية

02-حزيران-2018

باح يا باح يا ورق التفاح

17-آذار-2018

باح يا باح يا ورق التفاح

23-كانون الأول-2014

الخط الأحمر في طور المراهقة الحوارية*

04-آذار-2011

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow