Alef Logo
الآن هنا
              

الصندوق العربي للثقافة والفنون يعقد اجتماعاته في القاهرة لاول مرة

ألف

2009-05-18


يعقد الصندوق العربي للثقافة والفنون برئاسة الدكتور غسان سلامة رئيس مجلس أمناء الصندوق أول اجتماع له في القاهرة خلال الفترة من 21 وحتى 23 مايو الجاري
والصندوق مؤسسة عربية مستقلة غير ربحية انطلقت في العام 2007 وتسعى إلى تمكين الفنانين والمثقفين العرب عبر ترسيخ دعم استراتيجي للثقافة في العالم العربي. يسعى الصندوق إلى توفير آلية تمويل مستدام للفنانين كما للمؤسسات الثقافية والفنية ويقوم بالمساهمة في تيسير التبادل الثقافي عبر المنطقة العربية.
وقالت الروائية الاردنية فيروز التميمي المدير التفيذي للصندوق انه من المقرر عقد مؤتمر صحفي لاعضاء الصندوق في تمام الساعة 12 من ظهرالسبت 23 مايو بفندق ماريوت القاهرة للاعلان عن خطط عمل الصندوق في المرحلة القادمة التي تشمل اطلاق مبادرة لدعم الافلام الوثائقية العربية
و سوف يلتقي السيد عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية بأعضاء الصندوق لمناقشة اوجه التعاون بين الصندوق وبين مؤسسات الجامعة العربية .
وبدأت فكرة تأسيس الصندوق عام 2004 بمبادرة من مؤسسة "المورد الثقافي" مؤسسة ثقافية مستقلة وغير ربحية مقرّها القاهرة" وبالتشاور مع ما يزيد عن أربعين مؤسسة ومنظمة ثقافية وأفراد وجهات مانحة كبرى وقد تم تسجيل الصندوق العربي للثقافة والفنون في سويسرا ويعمل في المنطقة العربية عبر مكتب اقليمي له في العاصمة الأردنية عمان.
وفي بداية ابريل الماضي أطلق الصندوق دعوته السنوية الثالثة لتقديم المنح الانتاجية للافراد والمؤسسات المعنية بالابداع الادبي والفني في العالم العربي وكان الصندوق قد دعم حوالي ثمانين مشروعاً خلال عامين من عمله بما يقارب مليون ونصف مليون دولار.

ودعا الصندوق المشتغلين في مجال الثقافة والفنون، أفرادا ومؤسسات، إلى التقدم بطلبات لدعم برامجهم ومشاريعهم الفنية والثقافية في مجالات السينما والفنون البصرية والأدب والمسرح والرقص والموسيقى ومشاريع التعاون العربي وسيستمر استقبال الطلبات حتى نهاية أغسطس لعام 2009
ويضم مجلس امناء الصندوق، اضافة إلى غسان سلامة ، شخصيات ثقافية وناشطين عرب بارزين ، من بينهم ا الروائية الاردنية فيروز التميمي. التي تشغل منصب . المديرالتنفيذي اضاقة الى الناقد المغربي محمد برّادة والروائي امين الزاوي من الجزائر ، ونبيل قدومي وسوسن جعفر الفاهوم من فلسطين والإمارات، ووالمصرية بسمة الحسيني وزينة عريضة من لبنان وعادلة العايدي من فلسطين وهاني كالوتي وعباس زعيتر ورنا صادق وبيان كانو من البحرين.
وتمر فرص الفوز بمنح الصندوق عبر هيئة تحكيم تضم شخصيات ثقافية مستقلة. وممن شاركوا في تحكيم الدورتين السابقتين.. إبراهيم العريس، علي أبو شادي، قاسم حداد، جمال الغيطاني، خالد المطاوع، إبراهيم نصر الله، سامية محرز، عبده وازن، فتحي سلامة، خالد جبران، مريان خوري، الياس فركوح، أمجد ناصر، جليلة بكّار، منحة البطراوي.
وفاز بمنح الصندوق، لعام 2007 وقيمة كل منها نصف مليون دولار: السينمائي الفلسطيني ايليا سليمان لفيلمه "الزمن الباقي" الممثل العربي الوحيد في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان " المنعقد حاليا.. ، كما حصل على المنحة السينمائي المصري تامر السعيد. وفي المسرح.. (مسرح ليش) السوري و(أبعاد) المغربي واللبناني روجيه عساف. وفي الموسيقى.. مؤسسة الكمنجاتي الفلسطينية، ومن مصر.. كل من مركز المصطبة للموسيقى الشعبية والمركز المصري للثقافة والفنون. وفي الفنون البصرية كل من الانروا والحوش الفلسطيني ومتحف المقتنيات التراثية بجامعة بير زيت. وفي نشاطات التعاون العربي.. موقع كيكا الالكتروني الثقافي من بريطانيا، ومكان من الاردن، ومركز الدراسات السودانية.
وفي دورة عام 2008، تجاوز مجموع المنح مبلغ 800 ألف دولار، وممن فازوا بها في السينما.. الفلسطينيون ليانة بدر وعلياء أرصغلي وعلاء حليحل ومسرح الحرية، والمصريان هالة لطفي وسمير عبدالله، ومركز سينما وذاكرة الجزائري، ومنظمة التجمع الثقافي من اجل الديمقراطية العراقية، والهيئة الملكية للافلام- الأردن، وصلاح المر-السودان. وفي المسرح.. المسرح الوطني الفلسطيني، والمصريان ليلى سليمان وأدهم حافظ. وفي الفنون البصرية.. الجمعية الفلسطينية للفن المعاصر وجمعية ابداع لتطوير الفن المرئي بالوسط العربي ورولى حلواني- فلسطين، والأتحاد العام للفنانين التشكيليين السودانيين. وفي الأدب.. الفلسطيني فيصل دراج، ومجلة أبابيل السورية، ومؤسسة غسان كنفاني الثقافية - لبنان، وسناء وسامية محرز من مصر، وجبير المليحان من السعودية. وفي نشاطات التعاون العربي: بروآكشن فيلم – سوريا، والمصريون شهيرة عيسى واسماعيل الناظر وبسام الباروني، وكل من تعاونية عمان للأفلام ومكان- الأردن، واليد العليا- السودان، وكل من ورواق وشاشات- فلسطين، وكل من الجمعية اللبنانية للسينما المستقلة ومتروبوليس سينما وتجمع الباحثات اللبنانيات. وفي الموسيقى.. عمرو بيومي من مصر.


للاتصال والمتابعة الاعلامية الرجاء الاتصال برقم الهاتف الجوال 0106634284

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow