Alef Logo
الآن هنا
              

ضد التأويل الحَرفيَ للشِّعر وضد سجن الشاعر / بيان تضامني مع الشاعر إسلام سمحان

2009-07-23


من التشكيليين وشعراء مهرجان الاردن 2009


اصدر الشعراء والتشكيليون المشاركون في فعاليات مهرجان الاردن الاول بيانا تضامنيا مع الشاعر إسلام سمحان الذي صدر حكما بسجنه سنة وتغريم دار فضاءات للنشر والتوزيع عشرة الاف دينار على خلفية التهم الموجهة اليه, على إثر صدور مجموعته الشعرية برشاقة ظل وتاليا نص البيان :
فصّلتِ العربُ على مدى القرون بين لونين من الخطاب اللغوي. الخطابُ الأدبيَ الإبداعيّ; وقُوامه المخيالُ والمجازُ والرمز; وهو ما إن قُرِىء حَرفيًّا قُتِل وأُسيء تأويلُه, والخطابُ الإيصاليّ المباشر, وهو ما ننهجه في تعاملاتنا اليومية من مخاطبات إدارية ومقالات صحافية; وقُوام هذا الخطاب المباشَرةُ والتخفّف من أدوات البلاغة والمجاز والاستعارات والرمز, كيما تصل الفكرةُ من عقل إلى عقل على نحو مباشر متقشفةً من كل شيء عدا المعنى الصريح الواحد الذي لا يقبل تأويلا. ويأتي على رأس الخطاب الأول, الشعرُ, بوصفه تاجَ الخطاب الإبداعي. من هنا لا تجوز محاكمةُ قصيدة شعرية إلا في محكمة النقد الأدبيّ, لا سواه, ولا تكون المحاكمةُ إلا جماليةً فنيّة, لا دينية ولا خُلقية. ذاك أن لا أحدَ ثمة بوسعه أن يقرأ ما يضمره الشاعرُ في قلبه لحظةَ الانصهار الشعري. وتقول النظرية الحديثة إن المعنى لم يعد حتى في قلب الشاعر, بل في قلب القارئ, ذاك أن القصيدةَ الجديدةَ تتعدد قراءتُها بتعدد قارئيها, بل يقرأها القارئُ الواحد على أنحاء عدّة تِبعًا للحظة القراءة والمزاج الوجودي الذي يمرُّ به القارئ لحظة القراءة. من كل ما سبق, مستحيلٌ أن نحدد مقصدَ الشاعر في قصيدته, ذاك أن القصيدة الجديدة ليست معنىً ومقصدا, بل هي طاقة شعورية تطفر من صدر الشاعر لتحلَّ قلوبَ القراء, دون معنى محدد ولا مقصد فكريّ وحيد.
من هنا, نعلن, نحن الفنانين التشكيليين الشعراء و المشاركين في مهرجان الأردن للشعر الحديث, تضامننا الكامل مع الشاعر الأردني إسلام سمحان ضد سجنه وضد كل قراءة حََرفية متعسفة لديوانه برشاقة ظلّ, ونلتمس من إدارة المطبوعات ومن الحكومة الأردنية الواعية المثقفة التي أقامت لنا هذا المهرجان الرفيع بأن ترفع يدها عن خيال الشعراء, الذي لا يملكون سواه. كما نلتمسُ من جلالة الملك المثقف التدخل لإنهاء تلك الأزمة.
تشكيليو وشعراء مهرجان الأردن 2009
سعدي يوسف - العراق
فاطمة ناعوت - مصر
شربل داغر - لبنان
جبر علوان - العراق
زمان جاسم - السعودية
فاروق يوسف - العراق
يوسف المحمود - فلسطين
هدى أبلان - اليمن
المتوكل طه - فلسطين
ابتسام المتوكل - اليمن
أحمد الشهاوي - مصر
هيمت محمد علي - العراق
هيلدا حياري - الاردن
منى وفيق - المغرب
ريم البيات - السعودية
جوان ماريا ماكنلي - بريطانيا
احمد الملا - السعودية
هدا السرحان - الاردن
ابراهيم علوش - الاردن

موقع الف يوقع باسم هيئة التحرير ورئيس التحرير تضامنا مع الشاعر

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow