Alef Logo
ابداعات
              

قصة / موعد

باسم سليمان

2009-08-23


هل ينام القلم ؟
ألا تملُّ الورقة البيضاء من إلقام ثدييها لأي أحمق لم يجد مرضعة له في ليله اليتيم؟ ألم تنتهِ نوبة الحراسة؟
وتبادل كلمات السر التي تجيز العبور أو ترديك قتيلا بشحطة قلم, كشهب ينال من شيطان القلق يتلصّص على طمأنينة نهد يستفيق كياسمين المطر في مقلة الشمعة التي تراقص تيّار الهواء من فرجة الشباك الذي تركته متعمدا لعل رائحتها تتسلل في آخر الليل عندما تبدل نوبة الحراسة وتعود إلى خيمتكَ التي نصبتها بعيدا أو قريبا من موعد الإجازة.
تشعل سيجارتك الأخيرة وتطرح القلم جانبا بعد منازلة شريفة هزمته فيها بالكلمة القاضية وأنت تنظر كيف ينمو الرماد كبرج فوق الجمرة الملتهبة .
تمج عقب السيجارة كأنك تقبل للمرّة الأولى بهدوء من مارسَ طويلا قبل الهواء لترك انطباعِ الخبير على الشفة الأمية, تطيل مكوث الدخان في رئتيك ثم تخرجه ببطء وتتلقفه ثانية وتعلم أنك ستمج السيجارة إلى الآخر حتى تلدغك الجمرة في الشفة غير المجربة.
لن ينام القلم ؟!وستخسر معه في معاقرة كؤوس السهر وهو ليس بالنديم الجيد الذي يحمي ظهرك في معارك الحانات وأنت تغازل ورقة بالكتابة على ساقيها قليلا من الشعر ولن يرد عنك تلك الصفعة المدوية من بياضها الذي يطلع منه الفجر ولن يسند كتفك وأنت تقنع الطريق ليبحث معكَ عن قدميك اللذين أضعتهما في رقصة الشمعة مع تيار الهواء الذي يقود نعاسا ولم تنتهِ نوبة الحراسة بعد.
أخذكَ النوم ومرت القصيدة وهي........... .
******* ******
والورقة البيضاء ألقمت نهديها ليتيم آخر والقلم المشرف على أبواب القوافي نال منكَ وأرسلك للسجن حليق الرأس , تدخل , تتلمس الشعر القصير كرؤوس الإبر , تبحث عن زاوية , تضطجع منهكا بعد أن تقيأت الحبر الأزرق , ترسل نظرة وداع للطاولة وفناجين القهوة وعلبة السجائر الفارغة والمنفضة التي حملت منك عشرين توأما وتقول في نفسك كي لا يسمعك القلم وبنفس الوقت تلعن ذلك الشاعر العجوز الذي نصحك وأسرّ لك شروط التحضير لقصيدة( كنتُ أحمقا كفاية لأصدق كلامه)
غدا, أي اليوم, لاحاجة للقصيدة! سأقول ما أريد شفاها .
في الظهر على الطاولة بين فناجين القهوة وعلبة السجائر الفارغة والعشرين توأما يمصون أصابعهم وهم نيام , كنت أغط في نومي وفنجان قهوتها ينقص شفة إثر شفة كقمر .
باسم سليمان
من مجموعة " تماما قبلة" الصادرة عن دار كيوان 2009



تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

في بحثكَ عن ظلّ؛ تفوتك ألف شمسٍ

29-كانون الأول-2018

الصارية

02-حزيران-2018

باح يا باح يا ورق التفاح

17-آذار-2018

باح يا باح يا ورق التفاح

23-كانون الأول-2014

الخط الأحمر في طور المراهقة الحوارية*

04-آذار-2011

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow