Alef Logo
كشاف الوراقين
              

سرد المدن في الرواية والسينما لسعد البازعي

ألف

2009-11-11


ألف / وكالات
ولدت الرواية وتنامت بموازاة التحولات الكبيرة التي طالت تطور المدن والحياة المدنية، فـ "المدينة والمجتمع المدني على تفاوت أوضاعه ومستوياته وأنماطه، هو الإطار والمشهد الذي تنمو فيه الشخصيات وتتشكل الأحداث وتنمو الدلالات". يتمحور القسم الأول من هذا الكتاب النقدي للباحث "حول هذا المفصل الهام في تطور المشهد الأدبي السعودي فتسعى إلى تكثيف النظر في ما تسميه "نثر المدن" سواء تمثل في السرد بمفهومه المعروف، أي في القصة القصيرة والرواية، أو في القصيدة بشكليها التفعيلي والنثري حيث يزدهر السرد أيضاً".
يقف الباحث عند بعض أبرز الأعمال التي يتضح فيها حضور المدينة في الرواية السعودية، مثل "البحريات" لأميمة الخميس، التي تتحدث عن "بحريات يعشن عملية تحول قسري إلى صحراويات نتيجة للعيش في مدينة تعيش علاقة وثيقة بالصحراء"، و"جاهلية" لليلى الجهني، وفيها كشف عن تركيبة مجتمع يدّعي الأخلاق والمساواة، في حين لا زالت تتحكم به في الحقيقة مفاهيم معاكسة من الظلم والجهل وغياب العدالة، ثم رواية "هند والعسكر" لبدرية البشر، التي تتضمن "معادلة أطرافها مجتمع ذكوري قاس وأنثى مضطهدة وما بين الطرفين حكايات وفناجين قهوة وكم كبير من الأحلام التي تكاد الإحباطات تقضي على معظمها".
يتناول الناقد أيضاً بالتحليل بعض نتاج الرواية العربية عموماً، ونصوص للكاتبين السوريين عبد السلام العجيلي ونبيل سليمان، ثم قراءة لروايتين لصنع الله ابراهيم والطيب صالح، إلى جانب قصيدة لأدونيس "تتمحور جميعها حول صورة الغرب في الثقافة العربية"، واستمرار الحضور الغربي كحضور مركزي فيها، ولدى أبرز كتّابها.
يتطرق الباحث بالنقد لرواية "سيرة رجل كان ملوناً" للكاتب الأميركي من أصل أفريقي، جيمس ويلدون جونسون، "لأنها تمثل بُعداً وإن كان محدوداً لتناول الروايات العربية بشكل عام"، وتطرح معضلة الانتماء المزدوج.
لا يعتبر الناقد في القسم الثاني من الكتاب، أن ما يقدمه عن السينما "ليس نقداً سينمائياً بقدر ما هي انطباعات مُشاهد غير متخصص يدّعي الصلة بذلك الفن من حيث اتكاؤه على الأدب من ناحية الرواية والحكاية، وطرحه لقضايا ثقافية أو إنسانية عامة من ناحية أخرى". يعلق على أحداث الفيلم الفرنسي "زوج مصففة الشعر"الذي يحتوي أنغاماً خليجية، والذي يحكي عن طفل تواضعت أحلامه، "لكن حتى الأحلام العادية تبدو رفيعة بما يكفي لتنهار"، ويتحدث عن أهمية المخرج الياباني الكبير كوروساوا وعن أفلامه، ويربط فيلم "يوم الاستقلال" الأميركي بمفهوم "الأساطير الأميركية المصطنعة"، ويبحث عن خلفيات فيلم "أشباح غويا" الذي اتخذ من الرسام الإسباني الشهير مدخلاً للغوص في "النسيج الثقافي الإسباني/الأوروبي"، وعن التداعيات التي خلفّها أفلام: "الزائر" للأميركي مكارثي، والفيلم الفرنسي "المسيو ابراهيم وزهور القرآن" الذي يعالج بعض القضايا المعقدة المتصلة بتعايش الأديان، و"آخر فيلم" للتونسي النوري بو زيد الذي يطرح موضوع التشدد الديني والإرهاب.
يختم الباحث والناقد كتابه الشيق والمشوق، المثير للاهتمام والجدير بالقراءة، بثلاث محاضرات لكتّاب ألقوها بمناسبة فوزهم بجائزة نوبل، وهم التركي أورهان باموك، والبريطانيين دوريس لسنغ، وهارولد بنتر.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow