Alef Logo
الآن هنا
              

بيان صادر عن ندوة حرية التفكير وحق التعبير بين الحرية وحماية الهوية

ألف

2006-12-08

مرفق التوصيات العامة للندوة
بدعوة من مجلس الثقافة العام بالجماهيرية العظمى، انتظمت بمدينة سرت الندوة الفكرية بعنوان: حرية التفكير، وحق التعبير. بين الحرية وحماية الهوية، بمشاركة عدد كبير من المفكرين والأدباء، والكتاب, والإعلاميين العرب والأفارقة .
وبادئ ذي بدء يتوجه المشاركون في هذه الندوة إلى الأخ الأديب المفكر/ قائد ثورة الفاتح من سبتمبر العظيمة بالتقدير والتحية، على مواقفه النضالية، لترسيخ الحرية، والدفاع عن الهوية، وحقوق الإنسان الأساسية ويتقدم الحاضرون بعظيم الشكر والامتنان، لما قام به مجلس الثقافة
العام، من حسن اختيار لموضوع هذه الندوة، التي تصّنف واحدة من أبرز الندوات العربية من.
حيث محاورها ومنطلقاتها، وطرقها لأكثر القضايا الراهنة، أهميةً وخطورةً.
وتأكيداً على المفاهيم، والأفكار النيرة، والمبادئ القيمة، التي
تفاعلت، وتحاورت، وأثريت خلال الجلسات العلمية، التي شهدت حضوراً لافتاً، وتواصلاً واضحاً، مع المحاور التي ارتكزت على الندوة، الأمر الذي حظى بإشادة جميع الحاضرين.
على ما تقدم يصدر المشاركون البيان الآتي:-
إن الحرية قيمة إنسانية مثلى، يجب أن يتاح لها الفضاء والمناخ
المناسبان، حتى يتحقق المنجز الإبداعي الخلاّق.
إن الهوّية هي قيمة تشكّل في مجموعها النسيج الحضاري
للمجتمعات، وتحقق لها المناعة، والقدرة على التفاعل الفكري ، والإبداع المعرفي، والتلاقح الثقافي، على قاعدة قيمية مفاهيمية صلبة .
إن المفكرين والمثقفين المشاركين في الندوة يؤكدون على أن انحيازهم للحرية، ورفض كل الممارسات التعسفية، التي تحدّ من الإبداع والتألق.
يؤكد الحاضرون على الممارسة المسؤولة للحرية، التي تحترم
المقدسات، ولا تزدري القيم والأخلاقيات.
يؤكد الحاضرون أنّ المسؤولية الحقيقية للمبدع، هي ضميره الحي والتزامه قضايا الجماهير وحرية الشعوب.
يؤكد الحاضرون أنّ المعرفة حق أساسي من حقوق الإنسان لا ينبغي احتكاره، ويجب العمل على نشرها وتعميمها ذلك ان الجهل سينتهي عندما يقدم كل شئ على حقيقته .
إن الحاضرين للندوة يكبرون المشاركة المتميزة للمفكرين والمبدعين
العرب، الذين أسهموا بفاعلية، في إثراء هذه الندوة، ومنحها
الإضافة، والزخم الكبيرين.
يدين الحاضرون سياسة الكيل بمكيالين والمعايير المزدوجة في التعامل مع القضايا العربية والإفريقية من قبل القوى الكبرى.
يدعو المشاركون إلى ضرورة إخراج القوات الأجنبية المحتلة للعراق الشقيق كافة، ويؤكدون على وحدة العراق، وحق شعبه في تحقيق غاياته ومستهدفاته ، وبناء دولته وفق خياراته.
10.يثمن الحاضرون والمشاركون في الندوة، ما تحقق من مكتسبات في إنجاز الإتحاد الأفريقي العظيم، ودعوة عرب آسيا إلى الالتحام بهذا الفضاء
المنيع، الذي يأتي استجابة لاستحقاقات العصر، وعالم الفضاءات الكبرى.
11. يؤكد الحاضرون في هذه الندوة من مفكرين ومثقفين ومبدعين على التزامهم
الراسخ بمبادئ ومكونات أمتهم، والذود عنها من خلال نتاجاتهم وإبداعاتهم في مواجهة التشويه والطمس والغزو.

الحاضرون والمشاركون في الندوة
صدر في مدينة سرت في الخامس من شهر الكانون ( ديسمبر)2006ف.

وقد أصدر المجتمعون في الندوة مجموعة توصيات جاء فيها

(التوصيات العامة للندوة)

في جو من التفاؤل والطموح والرغبة في إرساء تقاليد فكرية عربية تحقق التطور المرجو وتوفر مناخاً من الحرية البناءة في مجالات الفكر والتعبير والإبداع لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية، انطلقت فعاليات ندوة سرت
حول( حرية التفكير وحق التعبير ... بين الحرية وحماية الهوية) شارك فيها لفيف من الأدباء والكتاب والمفكرين والمبدعين من مختلف أنحاء الوطن العربي الكبير بحوالي أربعين بحثاً ودراسة. ناقشت معظمها قضايا الفكر والأدب وهموم المبدعين العرب، وساد فيها جو من التفاعل الفكري الجاد والحوار الهادف البناء، عند مناقشة العديد من القضايا الفكرية المهمة. وبحضور الأخ الأديب والشاعر اوتوي أوكاي رئيس الأدباء والكتاب الأفارقة، وممثلي بعض اتحادات ونقابات الكتاب والأدباء العرب.
وقد توصل المبدعون العرب إلى القرارات والتوصيات الآتية:-
التأكيد على حرية الحوار وتبادل الأفكار واحترام الرأي الآخر بما من شأنه تحقيق التماهي والتكامل الثقافي الذي يحقق مصلحة المجتمع ويقود إلى التقدم والتطور.
العمل على تطوير التشريعات والقوانين المتعلقة بحقوق التعبير والتأليف والحقوق المجاورة بما يواكب التطورات التقنية والفكرية التي يشهدها العالم اليوم بما يحافظ على هوية الأمة.
العمل على تشكيل الجمعيات الأهلية الخاصة بالمبدعين في مجالات الفكر والفنون والتقنية تعمل على حماية إنتاجهم ومتابعة حقوقهم المادية والمعنوية.
التأكيد على الالتزام بقوانين الملكية الفكرية والتشريعات الدولية المتعلقة بها.
التزام حرية الجماهير واحترام حقها في رفض كافة القيود والعسف والجور والاستغلال الذي يمارس عليها.
التوصيات بالعمل على توطيد بناء الفضاء الإفريقي، بما من شأنه مواجهة التحديات الراهنة والظلم الذي يمارس على العرب والشعوب الأفريقية
اعتبار هذه الندوة حدثاً فكرياً مهماً يجب تواصله وإرساء قاعدة عمل تمكن من جعله حدثاً يعقد سنوياً في واحدة من المدن العربية، ودعوة المؤسسات العربية المشابهة للمساهمة فيها وإنجاحها.
دعوة مجلس الثقافة العام بالجماهيرية العظمى للتنسيق مع مجالس الثقافة والنقابات والاتحادات العربية في مجالات الأدب والصحافة والفنون لتنظيم مناشط ثقافية وفكرية تؤكد الانتماء للأمة وتحافظ على هويتها.
دعوة مجلس الثقافة العام ونظائره في الدول العربية إلى الاهتمام بالمبدعين الشباب في كافة المجالات وبخاصة مجالات الإبداع الأدبي والفني والتقني.
10.العمل على إيجاد مؤسسات إعلامية وفكرية وبحثية عربية لمواجهة التدفق الإعلامي الموجه ضد الأمة العربية وقيمها وتراثها ودينها وثقافتها.وتحصين الأجيال الجديدة ضد كل ما من شأنه أن يضعف انتمائهم إلى أمتهم.
.العمل على اعتبار الرقابة الذاتية من التقاليد والدين عنصراً أساسياً في العملية الإبداعية، والحد من الرقابة الرسمية التي تعرقل الإبداع وتعيق تطوره سعياً نحو المزيد من الإبداع والتألق.
12.التأكيد على رجعية وفساد مقولات نهاية التاريخ وصراع الحضارات الذي تروج له الأوساط الامبريالية، وتستهدف من خلاله النيل من استغلال الشعوب وحقها في تقرير مصيرها بنفسها.

المشاركون في ندوة سرت حول
( حرية التفكير وحق التعبير... بين الحرية وحماية الهوية)

















تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow