Alef Logo
ضفـاف
              

( اللطف العجيب ) ترنيمة جون نيوتن الخالدة

محمود يعقوب

2010-01-02

القيثارة المقدسة :


يا له من لطف ٍ عجيب ! يا له من صوت ٍ عذب !

أنقذ عبدا ً تعيسا ً من هلاك .

هذه الترنيمة الغنائية العذبة ، التي توارثتها حناجر المنشدين ، هي لراعي الكنيسة الانجليزية وشاعر الترانيم الجميلة الخالدة ، جون نيوتن .

كاتب ( اللطف العجيب ) ، التي تعرف بأسماء أخرى أيضا ً ، لم يكن سوى تاجر من تجار العبيد، حمل على متن سفينته الكثير من النساء والأطفال والرجال الزنوج ، لبيعهم في مزادات النخاسة في بريطانيا وأمريكا وغيرهما من البلاد .

في يوم 10 / آيار / 1748 كانت سفينته تترنح في وسط الأمواج المتلاطمة وأتون عاصفة هوجاء أرعدت المحيط الأطلسي لأحد عشر يوما ً متتاليا ً ، زلزلت أرواح بحـّارة السفينة ، وأفقدتهم الأمل بالنجاة ٍ .. في هذا اليوم بدت السفينة مثل حطام ٍ تائه في الجحيم .. ممزقة الأشرعة .. تطاير الخشب من بعض أركانها وتوقفت آلاتها عن العمل ، ادلهمت الآفاق من حولها ، واستسلمت للغرق . عندما امتلأت السفينة بالمياه و استشعر ( جون نيوتن ) اقتراب أوان الموت ، جثا عند منتصف الليل على ركبتيه ، قرب دفة السفينة ، وبكى إلى الله متوسلا ً رحمته . وشاء القدر أن تدور آلات السفينة بعد توقفها ، وأن تنجلي العاصفة رويدا ، وأن تخرج السفينة منها إلى بر الأمان في النهاية .. في تلك الليلة أدرك ( نيوتن ) أن هناك إله يسمع الدعوات و يستجيب لها حتى لأسوء البشر من أمثاله .

ظل هذا اليوم ، العاشر من آيار ، ذكرى لا تنمحي يحتفل فيها نيوتن كل سنة ٍ .

حفرت تلك الحادثة ندوبها عميقا ً في روح ( نيوتن ) وضميره وقلبه ، لم تلبث أن قلبت حياته رأسا ً على عقب ، فكانت صحوة روحية ساطعة ، تألقت بعد أن انقدحت الشرارة الأولى في صدره ، حوّلته في نهاية المطاف إلى داعية وواعظ ومبشر إنجيلي ، يبشر بالمحبة ، والأخوة ، وصداقة الله .. فيما أصبحت مناهضة العبودية تحتل جزءا ً حيويا ً من حياته في وقت لاحق . عندما أدرك بأن العصافير لا تكتفي بالترنم والغناء فقط .

( اللطف العجيب ) واحدة من القصائد العابرة للقارات ، استطاعت بمسحتها الإنسانية الكونية أن تتخطى كل الحدود الطبيعية والبشرية ، بما شـُحِنت به من مضامين روحية ووجدانية مباركة تلامس وتدغدغ المشاعر بنعومتها وسلاستها ..

تميزت بانتشارها الكاسح غير الاعتيادي ، منذ ظهورها قبل أكثر من قرنين من الزمن ، وأصبحت خلال هذا التاريخ من أكثر الترنيمات الدينية انتشارا ً في العالم , وقد اعتبرت أساسا ً للترانيم الإنجيلية فيما بعد . وهنالك الكثير ممن يقولون بأنها من أشهر القصائد في التاريخ ..

إنها رسالة الأمل والشكر والإشراق ، والأغنية التي أنشدها الطرفان المتحاربان في الحرب الأهلية الأمريكية ، وهي الأغنية التي هزجها الزنوج فور إطلاق سراح المناضل ( مانديلا ) من حبسه . وحتى وقت قريب ضجت الحناجر تهتف بها عقب أحداث ( سبتمبر ) الرهيبة ..

غنــّى هذه القصيدة الكثير من المطربين والمنشدين وفرق الإنشاد الديني في العالم ، وربما يكون ( الفيس بريسلي ) ، مغني الروك إن رول ، من أشهرهم ..

تـُرجمت القصيدة إلى أغلب لغات العالم . بحثت عنها في الأدب العربي مرارا ً ، ولم أفلح في العثور عليها ، وربما كانت قد تـُرجمت بعنوان آخر في مكان ٍ ما . وعلى أي حال فقد تطوع زميلي الأستاذ محمد فتاح التميمي لترجمتها مشكورا ً .

كان نيوتن وخلال أسفاره البحرية ، ينصت إلى العبيد شبه العراة ، المقيدين بالسلاسل ، على سطح السفينة ، وهم ينشدون أغانيهم . لم يكن نيوتن يفهمها ، إنما كان من المؤكد أنها أغاني الحنين والأشواق الحزينة إلى الأهل .. أغاني اللوعة والعذاب في رحلة الانفصام المجهول عن الوطن ، فكان تأثيرها يترسب في وجدانه يوما ً بعد آخر . وحينما كتب ( اللطف العجيب ) ألبسها اللحن الذي طالما سمع العبيد يرددونه على ظهر تلك السفن ، فجاءت ترنيمته هذه منسجمة انسجاما ً خالصا ً مع ترانيم العبيد !..

تحدثت هذه القصيدة عن شخص غمرت فيوض أنوار الله قلبه وانهمرت فيه رحمته ، فاستنار متوهجا ً بحب الإخاء والإنسانية وحب الحياة والانطلاق إلى المساعدة ومعونة المعوزين .

تميز شعره بالوضوح والسحر والجاذبية .

وقصيدة ( اللطف العجيب ) : بسيطة ، سلسة ، غزيرة المعاني ، عميقة المرامي ، فائقة التأثير والتمكن من الشعور والإحساس .. إنها قصيدة ٌ خالدة .. ترنيمة ٌ لكل العصور .


وُلِدْتُ في العويل :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سيرة ( جون نيوتن )


في الظلال الرمادية للقرن الثامن عشر.. القرن الذي لم يسفر عن صبح ٍ أبلج بعد ، يوم كانت بريطانيا ( الإمبراطورية العظمى ) تتحكم في عالم النقل التجاري البحري ، وتخلق الأرباح الطائلة من تجارة الرقيق ، وُلد ( جون نيوتن ) في 24 / 7 /1725 .. ووُلـِدت قيثارة التراتيل السمحاء ..

في وقت مبكر من حياته توفيت أمه ، وعمره سبع سنوات . وفي تلك السنوات السبع لم تبخل عليه أمه ببعض التعليمات الدينية .. التعليمات التي سرعان ما تخلى عنها .

كان نجل قائد سفينة تجارية تبحر عبر البحر المتوسط .

في الحادية عشرة من عمره ، ذهب ( جون نيوتن ) إلى البحر برفقة والده ، وسافر معه في ست رحلات بحرية . وبعد تقدم والده في السن ، تقاعد عن الخدمة البحرية عام 1744 .

سيق ( جون نيوتن )إلى الخدمة العسكرية الإجبارية كرجل حرب ، يعمل على متن السفينة ( هارويك ) ، وتقلد رتبة ضابط بحري . لكنه ، وبعد فترة قصيرة ، يهرب من السفينة ، حيث يـُلقى القبض عليه ويجرد من رتبة الضابط ، ويـُجلد أمام الجنود ( 96 ) سوطا ً ، ويـُعاد إلى الخدمة كبحار اعتيادي !.

بعد هذه العقوبة المشينة ، حاول نيوتن الانتحار ، لكنه أنقِذ َ ، وتـُرِك حتى تعافى جسديا ً ونفسيا ً .

بناءً على طلبه ، تم نقله للعمل على متن سفينة تتاجر بالعبيد .. تلك السفينة التي قادته إلى سواحل ( سيراليون ) في غرب أفريقيا ، وهناك شاء سوء الطالع أن يصبح خادما ً لتاجر رقيق ، اتخذ من نيوتن خادما ً لزوجته . وذاق الأمرين من الاضطهاد الوحشي في خدمتها ، لمدة عام تقريبا ً ، من نقص في التغذية أسبغ عليه الضعف والهزال ، ومن حرمان من الراحة و الملابس والمال ..

تمكن أحد أصدقاء والده القدامى ، وقبطان سفينة ( السلوقي ) من إنقاذه والعودة به إلى أرض الوطن .

كانت ظروفه البائسة في ( سيراليون ) قد حفزته ليتذكر أنه ملحد وغير ملتزم ٍ بالتكاليف الشرعية . إن سيراليون اليوم تسمى مدينة نيوتن .

وعبر وقت قصير أصبح ( نيوتن ) قبطانا ً لسفينة تتاجر بالعبيد .

في عام 1750 تزوج من الآنسة ( ماري كاتلت ) ابنة أحد أقارب العائلة . ولم ينجبا الأطفال .

في عام 1754 تخلـّى عن رحلاته البحرية ، بسبب اعتلال صحته ، مطفئا ً بذلك لهيب حماسته في المغامرات البحرية ، كبحار ساق الآلاف من العبيد إلى مصائرهم المجهولة !..

( نيوتن ) نجح في تثقيف نفسه ، حتى وهو في أفريقيا . حيث سيطر على الكتب الستة الأولى من أقليدس وقردرس ، وتمكن من قراءة فرجيل وتيرتس ،livy ، وإراسموس ، كما حفظ هوراس عن ظهر قلب ، وفي الوقت نفسه درس الكتاب المقدس باستفاضة ، وعلم نفسه اللاتينية ..

بين عامي 1755 ـ 1760 تقلد ( نيوتن ) وظيفة مسّاح لحركة المد والجزر في مدينة ليفربول .

وهناك سنحت له الفرص لالتقاء العديد من الشخصيات الدينية المهمة ، التي عمـّقت المشاعر الدينية في نفسه ، وعملت على بلورة الوجهة الجديدة في حياته .

تابع نيوتن دروسه بشغف ، وقال أنه علـّم نفسه اليونانية واكتسب بعض المعرفة باللغة العبرية والسريانية ..

قرّر ( نيوتن ) أن يصبح خادما ً متفرغا ً للكنيسة الانجليكانية . تقدم بطلب إلى أسقف ( يورك ) لرسامته ، رفض الأسقف طلبه ، فأصر ّ ( نيوتن ) على المضي في تحقيق أمله هذا ، حتى تمت رسامته خوريا ً على يد أسقف لينكولن . وقبل برعاية كنيسة ( أولني ) الواقعة إلى الشمال الغربي من مدينة لندن . وفي ( أولني ) بدأت رحلته الدينية ، ومنها كان ينطلق للوعظ في عموم بريطانيا . وسرعان ما اكتسب سمعة طيبة باعتباره واعظا ً متحمسا ً ..

في عام 1767 استقر الشاعر الانكليزي وليم كوبر في ( أولني ) ، وسرعان ما توثقت عرى الصداقة بينه وبين ( جون نيوتن ) . وقد اشتركا معا ً في تأليف مجموعة من الترانيم التي طـُبـِعت باسم ( ترانيم أولني ) ، حيث صدرت في كتاب يضم 68 ترنيمة للشاعر كوبر و 280 ترنيمة لنيوتن . وكانت ( اللطف العجيب ) واحدة من هذه المجموعة .

في عام 1788 أصدر نيوتن كتيبا ً قويا ً ضد تجارة العبيد بعنوان ( أفكار حول تجارة العبيد ) ، الذي وصف فيه الظروف المرعبة للعبيد خلال نقلهم بالسفن إلى أسواق بيعهم .. وصف تلك المعاناة المريرة لأولئك المساكين المظلومين . كان الإقبال على شراء الكتيب مدعاة لتكرار طبعه لاحقا ً . إن نيوتن في عمله النبيل هذا كسر الصمت المطبق حول استمرار تجارة العبيد غير الإنسانية في بريطانيا ..

في عام 1780 غادر نيوتن ( أولني ) ، ليصبح عميد كنيسة سانت ماري في لندن ، وهناك أمضى حوالي ست عشرة سنة في العمل الديني والإنساني النبيل ، الذي كانت واحدة من أنصع صفحات نضاله الدؤوب لإلغاء تجارة العبيد ، ذلك النضال الذي تــُوج بتصويت البرلمان الانكليزي أخيرا ً على إلغاء هذه التجارة في الإمبراطورية الانكليزية . وفي لندن كذلك واصل نيوتن التأليف ..

سنة 1807 مات نيوتن عن عمر يناهز الثانية والثمانين عاما ً، ودفن في لندن . وكان يقول لأصدقائه فبيل وفاته :

ـ إن ذاكرتي ستذهب ، ولكنني سوف أبقى أتذكر أمرين ( أنني آثم ٌ عظيم ، وأنه هو المسيح المخلص العظيم ) ..



( اللطف العجيب )


ترجمة الأستاذ : محمد فتاح التميمي .



ياله من لطف ٍ عجيب !( ياله من صوت ٍ عذب ) !

أنقذ عبدا ً تعيسا ً من هلاك .

كنت ضالا ً فأهتديت ،

كنت أعمى فرأيت .



لطفه علـّم قلبــــــــــــــــــــــــــــي أن يخاف ،

للمخاوف لطفه خير شاف ،

كم ْ ثمينا ً ذلك اللطف بدا ،

ساعة ً فيها قلبــي اهتدى .



في المخاطر والمصـــــــــــــــــائب والمحن ،

التي زارت حياتي كسنن ،

ليس إلا ّ لطفه فرّجهــــا ،

لطفه أوصلني بَر الأمان ،

لطفه أرشدني صوب الوطن .



لم يعدني ربي إلا ّ كل خير ٍ وجميــــــــــــــل،

أودع آمالي في حصن ٍ حصين ،

هو درعي هو زادي ،

طالما في الكون حياة .



عندما يذوي قلبـــــــــــــــــــــــــي والجسد ،

وتنطوي كل حياة للأبد ،

في ردائي سأظل حاملا ً

بهجة الدنيا وأسباب ألهنا .



هذه الأرض كثلج ســــــــــــــــتذوب ،

وخيوط الشمس تخفت وتزول ،

ما خلا الله الذي خاطبني في هذا المكان ،

في حياتي سيظل ما دام الزمان .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة : هذه الترنيمة من المجلد الأول ( ترنيمات أونلي ) ، وهي تتألف من ستة مقاطع شعرية . وفي مواضع أخرى أضيف إليها مقاطع شعرية عدة ، من غير المؤكد أن يكون نيوتن قد كتبها فعلا ً .



المصادر :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- john Newton English hymn writer . Christian biography resources, www.wholesomewords.org

2-monergism,directory of theology , john Newton(1725-1807)

3-amazing grace the story of john Newton , by al rogers.

4- NNDB , tracking the entire world , john Newton

5- wikipedia , the free incyclopedia , john henry Newton .

6- Christian history.net , john Newton

7- BBC , british history in – depth , john Newton

8- the reformed reader , john Newton (1725 – 1807)
____________________________________________________________

محمود يعقوب [email protected]
الشطرة / 2009






































































































تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

سمنون المحب / حامل شمعة الحب

15-آذار-2011

بائع الصُوَر المقدسة

08-تشرين الثاني-2010

بائع الصُوَر المقدسة

02-تشرين الثاني-2010

قصة / أسرار النجم الغجري

18-حزيران-2010

نزلاء الفنادق

17-آذار-2010

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow