Alef Logo
يوميات
              

دراما فيديو كليب

باسم سليمان

2010-01-24

هل تحتاج أغنية لفيروز و أمّ كلثوم لفيديو كليب يقيم عمادها ؟, بالتأكيد الجواب بالنفي ؛ إذاً , ما هو السبب الذي يجعل أغنية عصر الميديا تحتاج للفيديو كليب ؟ ؛ هنا يتسارع للذهن الجواب التالي : ضعفها؟!؛ لكن الواقع يقول غير ذلك ,فهناك الكثير من أغاني عصر الميديا تمتلك مقومات النجاح الخاصة بها دون الصورة , فلماذا لا تنتج دونه؟!, فكأن الموضوع محسوم سلفا بفشلها , فلا يناقش !!,وصار الفيديو كليب من جوهر أغنية عصر الميديا .

إن النظر بدقة لمفهوم الفيديو كليب , نراه يقوم مقام الخيال الذي كان يرافق السمع عند الاستماع للأغنية أو السرحان فيما لو صور المغني يؤديها على مسرح , وإشغاله لمحل الخيال أخرج الخيال الفعال من فعاليته الذي بدوره كان ينتج تلك العاطفة العقلية تجاه الأغنية ,فتبقى في الذاكرة لأنها شغلت عقل المستمع إليها وتعيش في الزمن, فصار بينه وبينها مودة المعرفة , تدفعه لاقتنائها كشيء خاص, في حين نجد أغنية الفيديو كليب ما أن تولد حتى تنوأد بنفسها مادامت قد ارتضت لنفسها صفة السلعة التي ستجني لشركة الإنتاج والمغني ومن تبعهما في ذلك ,الأرباح , أنها كالسيجارة غايتها الاحتراق, فمن يتذكر السيجارة التي دخنها ,التذكر يكون للسيجارة القادمة وهكذا علبة وراء علبة .

ومن سيجارة الفيديو كليب نطل على الأعمال الدرامية التي تمتلئ بها بطون شاشات الفضائيات التي تشبهت بالفيديو كليب عبر وجبة سريعة من الأحداث والأفكار يقول منتجوها أن تحمل ماضي وراهن وحاضر الأمة بين طياتها , فيخال للمتفرج أنه أمام تحفة فنية ستقلع بها أشواك الواقع وتزرع بدلا منه زهور التغير , فتنخرط بالفرجة على مدى ثلاثين حلقة , للتكشف أنه قد تم خداعك بعلكة مكتوب على غلافها تمنع الضغط الاجتماعي وتحرق السكر الزائد في المخالفات و تزيل عسر هضم القوانين البالية وتمحي الكلف وحب الشباب والبقع وتبيض صفحة المجتمع وتلم الماء المسفوح لمجتمع مصاب بالنستولوجيا وعقد النقص وتحرك الجدل الاجتماعي ما بين مخرج يظن أن وقد وصل لآخر الأرض وممثل لم يكن للمكياج من دور أبدا لديه ,فدموعه وجروحه حقيقة وناتجة من تأثره العظيم بالسيناريو المكتوب وجمهور مبتهج لأن الدراما المقدمة عائلية بامتياز , فمن الجنين الذي في بطن الزوجة إلى الجد الذي يكاد يلفظ أنفاسه ,كلهم قد وجدوا في الدراما ضالتهم , فلا حاجة لغير ذلك إلا إذا اعتبرنا من يطلب ذلك من من لا يعجبهم العجب .

إن "فدونة " الدراما يقوم على رأسملتها وإدخالها في مكنة خط الانتاج , وهذا الأمر جيد, فهو تعلم من كيس الغير وخاصة المكنة الإعلامية الأمريكية بكل جبروتها وسطوتها الميديوية وتاريخها الذي حفر في الذاكرة البشرية ولكن استنساخ تجربة يجب أن يتم بكل عناصرها وخاصة الجودة والفنية ورأس المال المرصود لها والحرية الكبيرة في الطرح , فهل تملك تجاربنا الدرامية هكذا خصائص وإن لم تكن تملك , فما هو الحل؟, والساحة الدرامية مفتوحة على الآخر للآخرين , فكم من الوقت سيبقى للدراما التي تخصنا السيادة التي نالتها نتيجة أعمال كانت سباقة بها على صعيد الصورة و المضمون؟! , بالطبع البساط بدأ يُسحب ومن إطراف لا تملك إلا جرأة الطرح كالدراما التركية , فكيف بالغير الذي سيتمم مستلزمات العملية الدرامية والسوق العربية واعدة ويسيل لها اللعاب!.

إن البقاء في المقدمة والسيطرة على هذه السوق لن يكون بتحويل الدراما كشبيه للقطاع العام تنال المعونات من الدولة ولا الجري وراء الكسب السريع والعمل على الكم دون النوع أو العمل بعقلية الفيديو كليب , فكل ذلك سيؤدي لانهيارها تدرجيا وخاصة أن الميزات التي كسبتها الدراما لدينا ليست من القوة بحيث تصمد أمام الدراما العربية المنافسة على ذات السوق.

الدراما قبل أن تكون صورة ,هي نص متقن عميق وعندما يتخرج كصورة لا بد لهذه الصورة أن تشبه الرسم وليس الالتقاط العابر , فمادام لدينا مخرجون وممثلون وكتاب كبار , لماذا لا تجتمع هذه الثلاثية , فيكون نتيجتها عملا مبهرا يبقى ؟!!.

النشر الورقي جريدة الثورة

النشر الألكتروني خاص ألف

باسم سليمان

[email protected]














تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

في بحثكَ عن ظلّ؛ تفوتك ألف شمسٍ

29-كانون الأول-2018

الصارية

02-حزيران-2018

باح يا باح يا ورق التفاح

17-آذار-2018

باح يا باح يا ورق التفاح

23-كانون الأول-2014

الخط الأحمر في طور المراهقة الحوارية*

04-آذار-2011

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow