Alef Logo
الآن هنا
              

بوكر 2010 : فوز الروائي السعودي عبده خال

ألف

2010-03-05


بفوز عبده خال بالبوكر العربية للإبداع الروائي في دورة عام 2010 عن روايته ( ترمي بشرر ) ، تدخل الجائزة و الروائي في معضلة المواجهة مع صف من المعوقات و المعارك.
و إن فوز عبده خال بحد ذاته عبارة عن علامة فارقة.
لقد أخذ هذا الروائي موقفا ، يقال عنه إنه إعلامي إلى حد الفضيحة ، من جميع المشاكل الفردية التي يعاني منها أشخاص من غير تاريخ و بلا وجوه أو علامات فارقة.
و على ما يبدو إن معركة عبده خال مع التقاليد و مع الحاضر كانت ساخنة على امتداد العقد الأخير ، و هو الذي صادف الدخول في الألفية الثالثة ، و اشتعال شرارة حربين في الجوار ، هما حرب الخليج الأولى و الثانية.
على صعيد الشكل اختار أن يكتب بقلم يشترك مع ( كوتا ) الحداثة ، و يلقي عليه زكريا تامر ظل معطفه الأسود و الحزين و الثقيل ، طبعا من غير واجبات أو فروض تحد من حرية الخطاب . و هذا صحيح لا سيما في كتابه ( الأوغاد يضحكون ) .
و على صعيد المضمون ، كان هناك في الخلفية علامات و شواهد تدل على مؤثرات من ( الاستشراق المعكوس ) لتراث الأدب الطبيعي الفرنسي ، كما أسس له فلوبير. و هذا يعني أنه كان يشتبك مع تفاصيل التعرف على الذات و العودة إلى الهوية الضائعة و معضلة الجذور.
إن عبده خال لم يتوقف في حالة ( الممانعة : مخالفة دساتير الخطاب و الأساليب ) عند حدود فك الاستلاب و الخطاب الرسمي لرموز في الدولة ، و لكنه أيضا عمل جاهدا لفك الاستلاب الأصولي و السلفي ، دون أن يتوصل للدعوة علنا نحو الإزاحة ، بمعنى أنه حرر الفن الروائي من النمطية و من جميع ألوان التبشير و الوعظ و الإرشاد.
و يجدر بنا التنويه إلى أن أعماله تختلف من ناحية جميع المقاييس عمن سبقه من الفائزين بالبوكر ، و هما إثنان ، و بالاسم : بهاء الطاهر ( مؤلف واحة الغروب ) و يوسف زيدان ( مؤلف عزازيل ).
و ربما كان هذا التمايز هو وراء قرار لجنة التحكيم.
فقد كانت عموم أعمال عبده خال تندرج في نطاق الرواية البورجوازية الصغيرة ، رواية المكاتب و الذات و المجتمع ، رواية الذهن البيروقراطي و التجاري. بينما كان من سبقه من أنصار الرواية التاريخية ، رواية الحقبة التي تؤرخ لمشاكل أساسية عصفت بالمنطقة ، و منها الصراع من أجل تمصير الأقباط و إنقاذهم من سياسة ( التعجيم ) ، ثم الصراع الدموي الذي تسبب بانقسام الكنيسة في الفترة الهيلينية.
و مهما كان الحال ، نحن نتعامل مع جائزة عبده خال على أنها إكليل فوق رأس الرواية الخليجية بطيفها السعودي الواسع ، و دعوة لفتح ملف هذه المنطقة بفنونها و آدابها و ليس بثرواتها و أسواقها...

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow