Alef Logo
المرصد الصحفي
              

هل هو صاحب رسالة؟

باسم سليمان

2010-03-12

" إعداد وتقديم" للحقيقة , هذه الجملة كبيرة وذات مضمون . كبيرة من حيث أنك تعد ما استطعت من عدة وذات مضمون لأن المعد المقدم, هو الواعي لأبعاد ما أعده ,المباشرة وغير المباشرة وبذلك تراه يناور ويحايل ويتدبر المسألة المطروحة عاموديا وأفقيا حتى تسلسل بين يديه ويستخلص المقولة منها كالشعرة من العجين.

" نحن هنا" من قناة otv المصرية إعداد وتقديم إبراهيم عيسى , يدير برنامجه المؤلف معظمه من كلامه وبعض التقارير الخاطفة لكن المشغولة بدقة العارف لما يلتقط وبعض رسائل المشاهدين الذين يتقمصون بجدارة شخصية المعد والمقدم, فتأتي رتوشهم كاملة ومكملة لعمل المقدم وذلك كله ضمن أستوديو بسيط ,طاولة وبعض الأوراق وقلم رصاص وكوب يحمل شعار البرنامج وفي الخلفية تقوم رموز الشعب المصري .

برنامج عماده الكلام ولكن أي كلام , أنه كلام المصرين فيما بينهم حيث لا كاميرا تسرق صدقهم ولا رقابة تحذف وتمنتج ومع شخصياتهم الحاضرة في شخص المقدم إبراهيم عيسى الذي يتمتع بمواهب تمثيلية وخطابية, تكاد تقول أن الكلام الجاري على لسان المقدم هو حال الناس , فلا كلام تخصصي لدرجة متخشبة ولا مسف بل ملعوب ليستنطق داخل المشاهد ويجعله يدرك ماله وما عليه .

البرنامج يتناول اليومي ولكن المغموس في الزمني يخرج من الرؤية إلي الرؤيا يجمع العام والخاص على طاولة العائلة وكأن أفرادها هم من يتحاورون ويتناولون المشاريع الموضوعة على طاولة الحكومة والقوانين التي يناقشها البرلمان والتي يجب تعديلها وكل ذلك بلغة عارفة لمقدم يستقصي زوايا موضوعه يقدمها بما لها وبما عليها مدركا أن الملل والرتابة ستقتل الرسالة , فيطعمها بالنكت والسخرية والتهكم ممسكا العصا من الوسط ,فلا ضر ولا ضرار بل توصيل الهم لمن يجب أن يصل إليه.

يجعلنا إبراهيم عيسى في برنامجه أن نضعه في مقارنة مع غيره من البرامج , فلا محاورين تتعالى أصواتهم ويضيع بينهم الحوار ويجتزئ بسبب ما يتم توصيله للضيف من خطوط حمراء قبل التصوير ولا وقت ضائع في ضبط محاور الكلام, ففيه كل كلمة محسوبة وكأنه شريط لا يتوانى عن تقديم ما سجل عليه وكل ذلك يرفد بثقافة واسعة تظهر من عمليات الربط التي يقولها المقدم وبذلك يغطي مساحة المسألة التي يطرحها بجودة قلّ نظيرها .

وعند التفكير بهكذا برنامج نفهم الخطورة التي يعانيها المقدم ,فكيف له على طول الحلقات المتتالية أن يستمر بجاذبيته , تأتي الإجابة من اليومي من معايشة حياة الناس لحظة بلحظة ومن استباق تداعيات الحدث والنبش في جذوره والأهم من ذلك ,تبني المقدم لرسالة برنامجه وإيمانه بما يفعله وقدرته على تجاوز الخطوط الحمراء برشاقة .

" نحن هنا " إعداد وتقديم إبراهيم عيسى وكما يقول : نحن هنا أو هناك.

الثورة

باسم سليمان











تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

في بحثكَ عن ظلّ؛ تفوتك ألف شمسٍ

29-كانون الأول-2018

الصارية

02-حزيران-2018

باح يا باح يا ورق التفاح

17-آذار-2018

باح يا باح يا ورق التفاح

23-كانون الأول-2014

الخط الأحمر في طور المراهقة الحوارية*

04-آذار-2011

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow