Alef Logo
يوميات
              

رأس شاعر بمواجهة مائة رأس نووي

نبيل الملحم

خاص ألف

2010-04-28

موعد مع الغرام، كان فيلما أهدر من الدموع ماأهدرته الحرب العالمية الثانية من الدماء، ولا شك بأنه فيلم ينتمي الى حقبة ماقبل التشات.. ماقبل الجنس المتاح.. ماقبل الرسائل الالكترونية السريعة حيث يكتب العشاق فوق محارم الحرير (وبالتأكيد قبل اكتشاف المناديل الورقية) ويلقون بأرواحهم من النوافذ ملفوفين بالأكفان (لاعلاقة لطالبان بالأمر) ، ربما انتحارا وربما امعانا في تجارب الطيران وكسر قوانين الارض الجاذبة، التي يعني الرحيل عنها الكثير.. أقله، الوصول الى ذروة الصمت.. ذروة السكينة ، وربما ذروة الوحدة التي لايحققها الا قائد أو شهيد.
من زمان، منذ موت آخر عاشق رسم بالأحرف الأولى اسمه واسمها فوق صخرة على طريق الهامة، مضيفا قلبا يخترقه سهم، منذ ذاك الوطن، بات الحب فينا واحد من طريقين:
- جملة تكتب من أجل حالة مفترضة.. قصة متخيلة .. بضاعة صحفية.
أو :
رسالة من تحت الماء أو فوقه، عبورا نحو امرأة لاتسمع بأذنيها، فيما تستسيغ أن تسمع بعينيها.. تسمع رجلا يقول لها :
مكانك مرسوم في القلب ايتها البنت.. او ربما:
سأخلدك معلنا (ضمك) الى أبطال الامة التاريخيين، أبطال من فصيل المحارب الشجاع طارق بن زياد.. محارب من فصيل القاضي باذن الله موسى بن نصير، محارب أحرق أشرعته ومضى نحو بحر من الخيال، وبعدها سأضمك الى صدري.. ليتحول فعل الكتابة بعدها الى فعل ضم.
اليوم اختلف عما قبله.. هنا، ثمة رجل يحتفل بقادمة من راء الخليج.. ثمة رجل يرتدي طنا من الاناقة بحثا عن عينين زائغتين لامراة تبحث عن رجل وبيده (ضمة ) ورد بين عشرات المنتظرين بين مستقبلين في مطار دمشق الدولي.
- مستقبلون ينتظرون القادم محملا بساعات اليد.. قناني العطر.. ووحده كان بانتظار صبية حين تخلع نظارتيها، تتدحرج أسئلة عينيها فوق رخام مطار طالما شهد السجاد الأحمر، لبشر مرتفعين قاماتنا أقل شأنا من أن تخطو على موسيقى النحاس المعزوفة خصيصا لهم.
اليوم اختلف عن ذي قبل.. ثمة حملة وطنية شاملة تحتفل مع الرجل المحتفل.. الشاعر المحتفل.. الطفل الذاهب الى الحب وكأنه ذاهب لاعادة فتح الاندلس.. الرجل الفاتح بقدميه الصغيرتين العاريتين حكايته بين مجموع من البشر، أخذتها اللحظة من تاريخ الحب، واغرقهم المتاح فيما وراء السؤال، وتاه السؤال الأزلي في تلافيف يوم هو مزيج من :
- ماهي شغلتك ياولد ؟
- ماهو مرتبك آخر الشهر؟
- ماهي احتمالات الحرب الموشكة بين حزب الله واسرائيل؟.
- ماهي البلدان الأكثر احتفالا بالمهاجرين والتي تمنحك كرين كارت، بعد أن تمزق جواز سفرك امام أول شرطي من جماعة الهجرة والجوازات في البلد المامول المضيف.
-هل بنشر دولاب سيارتك؟ امانه هل أنت بحاجة (لمنفاخ).
- كيف تقطع طريقك مابين مطبخك والشرفة، وماهو آخر ألوان السروال الداخلي لجارتك المتهدلة أمام ياسمين بنات البورنو اللواتي بتن أكثر وفرة من مجموع أعداد (الشعب).
ثمة رجل ماقبله غير مابعده.. رجل يرسم انتصارات اللحظة باعتبارها لحظة للحب.
رجل يطل برأسه ومن بين مئات الرؤوس النووية.. يمد لسانه للعصر ويقول له:
- أنا العاشق أيها العالم الجليد.
ثمة ما يذيب جليدنا حين نضحك حتى الموت على حبه.. حب رجل شاعر.. كتب القصيدة مرة وكتبته تلك القادمة من الكويت كما (حرز) جداتنا .. حرز يحميه من عالم يعلن انه عالم تشات.
- بالمناسبة : حبه انطلق على خيول التشات.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أن تكون سوريّا

05-تشرين الأول-2019

لقاء مع الأديبة إكرام انطاكي

14-تشرين الأول-2017

أن تكون سوريّا

09-أيلول-2017

فصل من رواية / جو .. راقص فوق الحلبة

13-حزيران-2010

رفيق فهد .. كيف حال الآخرة

30-أيار-2010

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow