Alef Logo
الآن هنا
              

جامعة المأمون بحلب أصالة البناء الحلبي وحداثة المناهج / ج الأخير

ألف

2008-04-25

تبعد جامعة المأمون عن مدينة حلب 55 كيلو مترا ، وهي مبنى مؤقت ريثما ينتهي البناء الأساسي للجامعة ورغم أن المقر مقر مؤقت، فهو لم يختر عشوائيا .. بلا اختير بذوق عال إلى الجامعة تفاجأ بمجموعة من المباني مبنية بأسلوب البناء الحلبي الذي يعتمد على الحجر والقرميد وتشعر أنك في جامعة مبنية منذ خمسين عاما وتذكرك بمبنى كلية الحقوق بدمشق ..
على الباب كان بانتظاري مدير العلاقات العامة السيد طلال آلا الذي بدا متحمسا .. وقد وضع برنامجا كاملا لزيارتي للمدرسين بوقت قياسي .. وبدأنا بزيارة قصيرة للدكتورة سعاد عبد المجيد نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية في حلب. استقبلتنا بمودة شديدة ولكن بجدية نائب رئيس الجامعة، بعد حوار ودي قصير سألتها أن تحدثني عن الجامعة بعد مرور هذا الوقت خمس سنوات تقريبا على تأسيسها
قالت: تعتبر الجامعة هنا فرعا من جامعة المأمون في القامشلي .. ولاشك أنكم حصلتم على المعلومات الأساسية من هناك فكما أعلم أنك قادم من هناك

قلت نعم .. ولكن ما أريده منك خصوصية جامعة حلب .. فحلب مدينة كبيرة وهي ثاني أكبر مدينة في سورية وهي أولى مدنها التجارية .. وهذه الخصوصية ما نبحث عنها.
قالت تتلخص خصوصيتنا بمحاولتنا الوصول بمستوى التعليم لدينا إلى مستوى الجامعات العالمية وقد حققنا جانبا كبيرا منه باختيارنا لأساتذة مختصين من جامعة حلب فكوننا أول جامعة خاصة افتتحت في سورية فقد استطعنا الحصول على كادر تعليمي من أهم الكوادر التعليمية في سورية هذا جانب. من جانب آخر فنحن نصر على سبيل المثال على تدريس المواد العلمية باللغة الإنكليزية لأنها لغة هذا العصر .. ولكننا في الوقت نفسه لا نتخلى عن خصوصيتنا العربية وعن تربيتنا العربية وأخلاقنا العربية .. ولكننا في مناهجنا الدراسية وخصوصا في المواد العلمية نختار الكتب التي سيدرسها الطلاب من أحدث ما صدر في تلك المادة ومن أحدث أكبر النشر لتكون لها مصداقيتها .
كما أننا نهتم بالطالب من جميع النواحي فنحن نؤمن له مستوى تعليميا متفوقا ، كما نؤمن له حياة هادئة إذ نؤمن له المنامة النظيفة

والطعام الرخيص والجيد كما أننا نرفه عنه بين الفينة والأخرى بإقامة الرحلات إلى مناطق سياحية وأثرية ..

فالطالب لايمكن أن ينجح بدراسته إذا لم يكن مرتاحا ومستقرا.
ولاشك أن طريقة الامتحانات المتبعة واختلافها عن الجامعات الرسمية أثر كبير في أننا نستطيع أن نقدم للطالب كل ما يحتاجه دون هذا الالتزام بسنوات دراسية محددة وإنما لديه عدد من الساعات وعدد من المقررات وحجم مقررات محدد سيختاره في كل فصل دراسي .. وحتى لا أعيد ما قالوه لك فأختصر بأنها طريقة حديثة ومستخدمة في معظم جامعات العالم .. ولهذا فهي تقدم فائدة كبيرة لطلابنا.
قلت هو سؤال آخر وأتركك لعملك .. هل تركت الشائعات التي أطلقتها بعض المواقع الألكترونية والمجلات المطبوعة أثرا على سير العمل في الجامعة.
بدت مندهشة وهي تجيب .. أنا شخصيا لم أر أي تأثير قد أكون سمعت مرة أو مرتين عن ذلك .. ولكن الذين سألوني سألوا من باب التضامن لا من باب أنهم صدقوا تلك الشائعات.
كنت قد أنهيت فنجان قهوتي .. وقت وشكرتها وخرجت وكان طلال بانتظاري .. فسار أمامي مسرعا بنشاط وحيوية وقال لقد تأخرنا على الدكتور محمد النصيرات رئيس قسم إدارة الأعمال
كان الدكتور نصيرات بانتظارنا ..ومعه في الغرفة ذاتها الدكتور عمر محمد حلاق رئيس قسم التسويق والتجارة اللكترونية وبنفس الحفاوة التي قوبلنا بها في كل مكان زرناه في القامشلي أو مع بدايتنا بحلب استقبلنا في هذه الغرفة .. بدأنا مع الدكتور النصيرات ..
قلنا له نريد منك أن تعطينا فكرة مختصرة عن منظومة العمل في الكلية
الطريقة التي نتبعها في الامتحانات وتوزيع علامات المادة على عدة مراحل تساعد الطالب كثيرا على أن يكون مرتاحا في دراسته وتمكنه من الوصول إلى نتائج مرضية بعكس ما يجري في الجامعات الرسمية التي تعتمد نظام الفصلين الأول والثاني هذا جانب أما الجانب الثاني فيركز على خياراتنا للكتب التي يدرسها الطالب فهي دائما مختارة من آخر طبعات الكتاب المختص في المادة التي اختارها من ضمن المواد التي سيقدمها في سنته الدراسية .. ولدينا في الجامعة منافذ بيع للكتب التي نستوردها لمصلحته ونرفع عنه عبء البحث عن الكتاب في المكتبات ودفع ثمنه ضعفين أو أكثر.

نحن في كلية العلوم المالية والإدارية لدينا منهجنا الذي وضعته الإدارة بالتعاون مع عميد الكلية ..ويساعدنا النظام الفصلي للمواد وهو نظام كانت جامعة المأمون سباقة به في سورية على أن يستوعب الطالب المادة المقررة بهدوء كما يستطيع الاجتماع مع مدرس المادة في أي وقت لمناقشته في أي أمر يخص المادة .. فالأستاذ في جامعة المأمون موجود منذ الصباح وحتى الساعة الرابع وحتى لو لم يكن لديه مواد فعليه مسؤوليات أخرى من ضمنها اللقاء مع الطلاب .. والبحث معهم في كل ما يخصه.
قلت بماذا تتميز جامعة المأمون عن غيرها من الجامعات الخاصة؟
أجاب أهم ناحية تتميز بها هو الكادر التعلمي عالي المستوى الذي حصلت عليه بسبب أسبقيتها في التواجد كجامعة خاصة .. كما تتميز بطريقتها باستخدام الامتحان الفصلي الذي يسهل على الطالب الاستيعاب وتقديم امتحانه مرتاحا وغير مضغوط من ناحية كمية المعلومات التي علي عليه أن يقرأها ليمتحن بها. فالغاية من الامتحان هي معرفة قدرة الطالب على التعلم والاستيعاب وليست تعجيزه ومحاولة زعزعة ثقته بنفسه بأسئلة لا جدوى منها سوى الضغط عليه.كما تتميز بأن امتحاناتها بمعظمها باللغة الإنكليزية.
ولكن طلابنا أو الطلاب الذين يسجلون لديكم قادمون من المدارس السورية وغالبا هم ليسوا على مستوى جيد في اللغة
ابتسم وقال هذا صحيح .. وهنا تأتي أهمية المدرس لكي يدفعهم لتعلم الإنكليزية بسرعة .. ويحثهم عليها .. أنا مثلا في تعاملي مع طلاب السنة الأولى أقول الجملة مرتين .. مرة بالعربية ومرة بالإنكليزية .. وذلك بالمرحلة الأولى ثم وعندما أشعر أن الطلاب صاروا أكثر تمكنا أخفف من اللغة العربية لمصلحة اللغة الإنكليزية وشيئا فشيئا تشعر أن الطالب ما عاد يريدك أن تتحدث بالعربية بل هو يريد أن يستمع للدرس باللغة الإنكليزية .
قلت له هل يأتيك طلاب بخصوص الارشاد الأكاديمي ..
قال طبعا ليس كما كنا نتوقع من وضع فكرة الارشاد الأكاديمي .. ولكن لاشك أن ذلك يحصل .. والطالب حين يكتشف أنه يستفيد من مراجعة الدكتور المشرف عليه لا شك أنه سيعيد الكرة
نظر إلى ساعته وقال سأتأخر على طلابي .. أرجو أن تسامحوني شكرناه على اللقاء ..
انتقلنا للحديث مع الدكتور حلاق.. والدكتور حلاقواحد من أقدم أساتذة الجامعة السورية .. يدرس الآن في جامعة المأمون مع عدد من طلابه الذين درسوا على يديه .. وصاروا زملاء له في الجامعة وهو خريج فرنسا ويحمل دكتوراه دولة في اختصاصه و كان يستمع إلى حديثنا مع الدكتور نصيرات ..قلنا له ماذا يمكن أن تضيف إلى ما قاله الدكتور نصيرات؟
قال: أنا لن أضيف أن سأقول لكم فكرة هامة في موضوع التعليم .. والتي بمعرفتي لها نجحت في التعليم منذ بداياتي بالجامعة السورية .. أنا أرى أن العملية التعليمية تحتاج إلى أربعة عناصر
ـ عالم
ـ متعلم
ـ مادة تعَلم
ـ أسلوب يعلم به
وأنا أرى أن أهم واحدة من العناصر الأربعة المذكورة هو الأخير أي الأسلوب الذي يعلم به الدكتور مادته والفن الذي ينقل به المعلومة للطالب بحيث تصله دون تعقيد وبسهولة ويسر والدكتور الذي يمتلك هذه القدرة هو أستاذ ومدرس ناجح لمادته.. وما قاله زميلي هو مثال على ذلك أقصد انتقاله من العربية إلى الإنكليزية بطريقة سهلة ودون أن يشعر الطالب أن الأمر معقد.
بالنسبة لي أنا أجد فارقا كبيرا بين طلاب السنة الأولى والسنة الأخيرة من حيث المعلومات التي يمتلكونها والقدرات على البحث العلمي .. وذلك يظهر جليا في مشاريع التخرج
هل تحدثنا عن ذلك؟
على كل طالب أن يقدم مشروع تخرج يتعلق بالكلية التي يدرس بها .. ويأخذا جانبا ليلقي الضوء عليه .. ومن مراقبتي لمشاريع التخرج خرجت بنتيجة أن المواد التي يستوعبها الطالب جيدا يستطيع أن يمهر بها .. لذلك فواجبنا أولا وأخيرا أن نمنحه هذا الاستيعاب لنضمن أن لاشيء يمكن أن يمر بحياة متخرجينا العملية لا يستطيعون حله.
شكرناه وتوجهنا إلى د عباس ابراهيم عباس هو عضو هيئة تدريسية وتحدثنا معه حديثا مختصرا وكان رأيه في طلاب جامعة المأمون أنهم متفوقون على غيرهم من الجامعات خاصة وعامة .. وقد رأى أن فكرة الإرشاد الأكاديمي فكرة رائدة ولكنها لم تأخذ فرصتها من النجاح بسبب عدم استعياب الطلاب لضرورتها ولكن ذلك سيحصل لاحقا مع إصرار الجامعة عليها
سألناه عن طريقته في وضع اسسئلة الامتحانات فقال يجب أن تكون الأسئلة وسطية فلاهي تعجيزية بحيث يشعر الطالب بلا جدوى تعبه ودراسته طوال السنة ولاهي سهلة بحيث ينجح أي طالب.. يجب أن تكون الأسئلة متضمنة ثلاثة أشكال الأول سؤال صعب يجيب عليه المتمكن جدا من المادة وسؤال وسطي يجيب عليه الطالب المتوسط وسؤال أكثر مرونة لتأمين علامات للطالب الأقل مستوى .
شكرناه وتوجهنا إلى مكتب عميد البحث العلمي رئيس نظم الحاسوب الدكتور أحمد أديب الشعار الذي أكد على كثير مما أدلى به زملائه من حيث أهمية الكتاب المعاصر وملاحقة كل جديد .. كما أكد على أن اساتذة جامعة المأمون من أهم الأساتذة في سورية .. وقال أن الدكتور مدرس أي مادة إذا لم يكن كفؤا تقوم الجامعة ومجلس الأمناء بفصله والبحث عن البديل الأفضل .. كما أشار إلى ضرورة تنمية البحث لدى طلاب الجامعة .. فأي مادة علمية أو غير علمية لا يكون
أساسها البحث والتقصي لا بمكن للطالب أن يبدع فيها
سألناه عن رأيه في كيفية وضع الأسئلة في الجامعة فأجاب
أن أسئلة الامتحانات يجب أن تكون شاملة للمنهاج ,ان تكون واضحة .. وتتراوح بين السءال الصعب مرورا بالمتوسط وصولا إلى السهل
شكرناه وتوجهنا إلى مكتب الدكتور عصام اسماعيل رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية واستقبلنا بمودة وصدق .. تحدثنا عن التعليم الخاص بشكل عام .. وعن رأيه بالجامعات الخاصة فقال:
على التعليم الخاص أن يثبت جدارة ليستطيع التعامل مع المحيط وبقدر ما تتعامل الجامعة بشكل أكاديمي بحت .. بقدر ما تحصل على ثقة الطلال وذويهم ، ومن المهم جدا اختيار كتب منهجية عالية المستوى وعاصرة بشكل مستمر لكي يكون الطالب على صلة بكل ماهو جديد.
وأنا أرى أن دوام الطالب مهم لهذا تركز الجامعة تركيزا كبيرا على هذا الموضوع وتحدد نسب غياب محددة ولا تتخلى عنها على الإطلاق.
ولابد من الإشارة إلى أن أنشاء قسم الدعم الأكاديمي لمتابعة أمور أكاديمية عدة منها على سبيل المثال:
تنظيم ورشات عمل التطوير المهني.
إعداد عروض شرائح مصورة تتناول مواضيع مختلفة متعلقة بالدعم الأكاديمي.
مراسلة الشركات لتدريب طلاب مشروع التخرّج.
مشروع تدريب طلاب كلية الإدارة: مراسلة الشركات لتدريب الطلاب.
إعداد ووضع قائمة بأسماء الشركات والمؤسسات لتدريب الطلاب.
إصدار بيبليوغرافيا مشاريع تخرّج الطلاب من كلية الهندسة.
تنظيم اتفاقيات مع الشركات والمؤسسات التي تعرب عن استعدادها لتدريب طلاب الجامعة
وهذا يعطيك فكرة عن اهتمام الجامعة بطلابها قبل التخرج وبعده.
شكرناه وغادرنا حيث قالنا بعض الطلاب وقد طلبت أن يكون معظمهم من الطلاب العرب القادمين للدراسة في الجامعة، وكانوا قد استدعوا بعض الطلاب المتواجدين حينها يعطوني رأيهم في الجامعة :


الطالبة رونق ماهر الراوي عراقية الجنسية وتدرس في كلية الهندسة والتكنولوجيا قسم الاتصالات قالت :

في البداية أود التوجه بالشكر الجزيل والتقدير لكل من ساهم في بناء هذا الصرح العلمي والمتميز وأخص بالذكر والشكر مربيتنا الفاضلة الدكتورة سعاد ناجي التي لولا وجودها وتشجيعها واهتمامها ما كنت قد وصلت إلى هذه المكانة العلمية بين الطلاب المتميزين. أنا طالبة عراقية كنت أدرس في جامعة النهرين في بغداد وطالما حلمت ان اتخرج من نلك الجامعة ولكن بسبب الظروف التي يعلمها الجميع التجأت إلى اكمال دراستي في جامعة من جامعات القطر العربي السوري الشقيق وبعد إطلاع كامل على الجامعات السورية وجدت جامعة المأمون هي الجامعة الأمثل من حيث المقررات التي تميزها عن الجامعات الأخرى وكادرها التدريسي المتميز والإعطاء الجميل وتواصل هذا الكادر مع الطالب ومحاولة إيصال المعلومات الكاملة والمهمة غلى جميع الطلاب.
جامعة المأمون هي التي تستحق أن تكون وتبقى الجامعة الأولى وهي الخيار الأفضل لكل من يرغب بإكمال دراسته وتنمية معلوماته واتمنى لجامعتي العزيزة النجاح الدائم والمزيد من التقدم.

الطالب سامر يوسف المجوز لبناني الجنسية ويدرس أيضا في كلية الهندسة والتكنولوجيا الهندسة والتكنولوجيا قسم هندسة نظم حاسوب قال لنا :

الجامعة ممتازة من ناحية التدريس والكادر التدريسي والكادر الإداري المتعاون معنا عندما نحتاج إليها ولكن الخدمات الجامعية ضعيفة جدا مثلا من ناحية الطبابة الطبيب يتواجد ساعة واحدة اثناء الدوام وعندما نضطر له نلحق به الى منطقة أعزاز
أما بالنسبة لالتحاقي بجامعة المأمون بسبب كونها جامعة خاصة وقوة الإعلان عنها علما ان علاماتي كانت تخولني ان ادرس بالجامعة الوطنية بحلب
أما عن الانشطة فهي دون المستوى المطلوب ومستوى الدراسة جيد ولدي صديقين سوريين بمثابة الاخوة أشعر أن سوريا وطني الثاني ولااشعر بالغربة فيها
واحب ان اضيف أننا نريد حلا بالنسبة للوصول لقاعات ال (G) حيث أن هناك خطورة كبيرة في قطع الشارع .

الطالب عبد الملك علي محمد هاجرمن كلية العلوم الإدارية والمالية قسم أدارة الأعمال يمني الجنسية
قال :

تعد جامعة المأمون من أفضل الجامعات السورية وأول جامعة تخرج طلاب فيها وقد يكون هذا السبب الرئيسي لالتحاقي بالجامعة ولكن قد ينقص الجامعة بعض الأشياء الأساسية مثل البناء الجيد, كما لا يوجد بعض التسهيلات الإدارية للطلاب. بالنسبة للحياة الجامعية نحن سعداء جدا بها من حيث الكادر التدريسي ومراقبة الجامعة لتسيير الحركة العلمية فيها.
هناك بعض الأنشطة التي مارستها في جامعة مثل أمسية شعرية أقيمت في فرع الجامعة بمدينة القامشلي السنة الماضية ,
إما بالنسبة للأصدقاء فكل من يوجد في سوريا هم أصدقائنا أو أخوتنا أولا, ولكن بخصوص طلبة الجامعة والكادر التدريسي فيها وأن عكس هذا لا يعكس سوى ترحيب الفرد بأخيه العربي والاهتمام به حتى لا يشعر بالغربة

الطالب فهد حسين أبو بكر باحميد يمني الجنسية يدرس في كلية: العلوم الإدارية والمالية قسم التسويق والتجارة الإلكترونية قال :

ان أول خطوة في طريق تحقيقي لذاتي هي الخطوة التي وضعتها في صرح الجامعة ، حيث اني انهيت دراستي الثانوية عام 1999 ومنذ لك الحين وانا ابحث عن صرح علمي لكي أكمل فيه دراستي الجامعية . حتى كتب الله لي ان سمعت بجامعة المأمون الخاصة للعلوم والتكنولوجيا في سوريا. فأسرعت الخطى والتحقت بها لما لها من سمعة حسنة وقد لقيت الترحيب وحسن الاستقبال والمعاملة من قسم القبول والتسجيل. فالتحقت بكلية العلوم الإدارية والمالية قسم التسويق والتجارة الإلكترونية وذلك لما هذا القسم من أهمية في سوق العمل واتجاه معظم الأعمال إلى التجارة الإلكترونية .
والحمد لله توفقت في الإختيار حيث وجدت في الجامعة كادر علمي رفيع المستوى العلمي والثقافي ولقد قضيت في الجامعة أفضل فترة في حياتي لما وجدته من حسن المعاملة من قبل الجميع .
ان اول خطوة للنجاح هي تحديد الهدف وهذا ما فعلته عندما بدأت مشوار حياتي الجامعية وهو أن أكون الأول على الجامعة وأن أتخرج بتقدير امتياز . فرسمت لنفسي مخطط وخطى أسير وفقها والحمد لله انا الآن الأول على كلية العلوم الإدارية والمالية فرع ريف حلب وأتمنى من الله العلي القدير أن أتخرج بتقدير امتياز وأن أكون الأول على الجامعة. وهذا التفوق ما حققته إلا بتوفيق من الله تعالى ثم بتوجيه من الإرشاد الأكاديمي والكادر العلمي وتشجيع زملائي الطلبة لي. ان أمنيتي هي أن يكون في جامعة المأمون ناد للطلبة المتفوقين يضم اقتراحاتهم وآرائهم لكي يقتدي الآخرين بهم ويستفيدوا من خبراتهم.

الطالب محمد علي حاج آدم صومالي الجنسية ويدرس في كلية الهندسة قسم الاتصالات قال:

عندما أتممت مرحلة الثانوية في سورية وعندما أردت أن ألتحق بأي جامعة كان أمامي خيارات عديدة ولكنني التحقت بجامعة المأمون نظراً لما يتمتع الدكتور مأمون من سمعة في سورية كافة وفي دمشق خاصة ورأيت أيضاً بأنها تتمتع بكادر تدريسي جيد كما أن المقررات تعطى باللغة الإنكليزية وهذا ما شجعني بالتمسك بالجامعة وأخيراً نشكر السيد الدكتور مأمون الحلاق على هذه الجامعة الرائعة والجميلة وأتمنى له وللجامعة وللكادر التدريسي مزيداً من التطوير والتحديث .

في جامعة المأمون في القامشلي كنا قد التقينا عددا من الطلاب وسألناهم عن رأيهم في الجامعة .. لماذا اخترت جامعة المأمون الخاصة بالرغم من توافر الفرص لديك للدراسة في جامعات أخرى؟ وماهو انطباعك عنها بعد أن أمضيت وقتا كافيا فيها؟ :

الطالب وعد القيسي من العراق ويدرس في كلية العلوم الإدارية والمالية تخصص إدارة أعمال أجاب
اخترت جامعة المأمون لأسباب عدة أهمها:
موقعها الملائم بالقرب من الحدود العراقية و الحدود التركية لكوني عراقي الجنسية و مقيم في تركيا. و أعتقد أن هذا مناسب ليس فقط لي و إنما لكل طالب عراقي الجنسية لديه الرغبة في إتمام دراسته خارج العراق.
الأقساط الجامعية المناسبة مقارنة مع غيرها من الجامعات الخاصة في سوريا. لهجة المنطقة قريبة من اللهجة العراقية مما يشكل وسيلة تفاهم جيدة مع المجتمع.
أما عن انطباعي بعد قضاء فصل دراسي كامل في الجامعة وجدت أن هذه الجامعة تتبع المقاييس الدولية من حيث المناهج الدراسية و طرائق التدريس ، بالإضافة إلى المعاملة الحسنة التي يتلقاها الطلبة من قبل الكادر التدريسي و الاداري و جميع العاملين في الجامعة.

أما الطالب عثمان حسن محمد أحمد العلوم الإدارية و المالية قسم إدارة الأعمال فأجابباعتباري مواطن صومالي لم تكن لدي تلك المعرفة بمستوى الجامعات في سورية ، لدي أحد أقاربي يدرس هندسة تكنولوجيا الاتصالات/ مستوى ثالث، في جامعة المأمون الخاصة للعلوم و التكنولوجيا فرع ريف حلب . كان لقريبي هذا الفضل الأكبر في تعريفي بمستوى الجامعة و سمعتها الأكاديمية المميزة حيث نصحني بالتسجيل دون تردد مفيداً بأن الجامعة تمتاز بمستوى علمي منافس لمستوى الجامعات المعروفة عالمياً. كما أنها تؤمن لطلبتها كادراً تدريسياً مميزاً و خدمات جامعية لا يمكن أن تصادف في أي مكان آخر. بالإضافة إلى ذلك فإن الأقساط الدراسية ملائمة جداً مقارنة مع غيرها من الجامعات. و لابد أيضاً أن أشير إلى جو التعاون و الألفة و العلاقات الحميمة بين الطلبة و أفراد الكادرين لتدريسي و الأداري و جميع العاملين في الجامعة.
وعن انطباعي أقول إن أكثر ما يميز جامعة المأمون هو منهجه الدراسية المضاهية لمناهج أفضل الجامعات العالمية ، إضافةً إلى كادرها التدريسي المتميز حيث أن أفراد هذا الكادر هم من خريجي جامعات أوروبية و عربية مشهورة و يتميزون بكفاءاتهم و مهاراتهم في توصيل المادة العلمية للطلبة. من جهة أخرى فإن الجامعة تقوم بدور فعال في تأمين الكتب للطلبة و بأسعار جيدة إضافةً إلى العديد من الخدمات الأخرى .
الطالب سيد أمين سيد لطيف حسيني يدرس الهندسة و التكنولوجيا تخصص : هندسة تكولوجيا الاتصالات من جمهورية الإيرانية الإسلامية أجاب عن سؤالنا

أهم سبب لاختياري جامعةة المأمون هو توفر الاختصاص الذي كنت أرغب في دراسته ( هندسة تكنولوجيا الاتصالات )
والتي تمنحها جامعة المأمون بشكل مشترك مع جامعة سندرلاند البريطانية
اعتمادها مناهج دراسية بمستوى المناهج المعتمدة في الكثير من الجامعات المرموقة في العالم
اعتمادها اللغة الانكليزية في تدريس نسبة كبيرة من المقررات الدرسية
انطباعي عن الجامعة جيد جدا فهي لم تقصر أبداً في تقديم وسائل الراحة و التسهيلات في سبيل إرضاء طلبتها. فهناك مثلاً خدمات النقل و وسائل الترفيه مثل صالة الألعاب الرياضية و الكافتريا التي تتيح للطلبة قضاء أوقات فراغهم و الترفيه عن أنفسهم بعيداً عن ضغط الدراسة. كما أن الجامعة تأخذ على عاتقها مهمة تأمين الكتب لطلبتها بأسعار مناسبة جداً . و الجدير بالذكر أن الجامعة توفر لنا نحن طلبة كلية الهندسة مخابر هندسية مجهزة بأفضل أجهزة الحاسوب و البرامج اللازمة لتغطية الجزء العملي لبعض المقررات الدرسية إضافة إلى الكادر التدريسي المتعاون و غيرها من الخدمات الأخرى .
ورغبة منا لاستطلاع المبنى الجديد الذي يشاد في منطقة أكثر قربا إلى حلب ويعتبر جامعة مكتبلة بكل ما يلزم أية جامعة دولية فهي تضم مبان للتعليم ومدينة جامعية أي سكن طلاب ومبان إدارية .. وفعلا توجهنا إلى حيث موقع البناء طبعا لم نر سوى أسمنتا وعضاضات لا تكاد تعطي أية فكرة عن حقيقة المباني ولكن نائب مدبر المشروع قال ستكون الجامعة وأقصد مبناها الرئيسي منتهيا في نهاية شهر 7 ..
قلنا ولكن مازلتم في بداية العمل
قال من يصمم على شيء سصل إليه ونحنا وعدنا بالانتهاء من مبنى الجامعة الرئيسي وسنفي بوعدنا.

بهذا نكون قد أنهبنا تحقينا في جامعة المأمون والنتائج بين أيديك كاملة.








تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow