Alef Logo
ابداعات
              

قصتان قصيرتان

عبد الباقي قربوعة

خاص ألف

2010-07-21

ما تشابه من الفاكهة
تجذعّت وانكمش المشمش على صدرها، حتى عمّي أبو عُكّاز مات، آخر شيخ يحفظ شجرة العرش، حفيده الوحيد يثني رجليه حول غصن الشجرة، يُؤرجح عقله.. يرى الأشياء بالمقلوب كقرد يتنكر لتاريخه في بهلوانية مُتقنة. الحفيدة آخر العنقود لم تقتنع أنها قصت فستانها أكثر مما تتطلبه الموضة، وتظل تموهنا كلما تعبر بثوبها المائي. الإمام جارنا يسأل من الطارق، فالفتنة نكتة صارت تدق عباءات الصالحين والزهاد، لم يعد في قريتنا من يصلح لصلاة الاستسقاء، الفاكهة تناثرت كالمطر فلا يزال الولد مقلوبا يهزّ محصول السنة.. عندما خال الفواكه أطباقا فضائية اتخذ من القصبة الطويلة سيفا إلكترونيا خارقا وراح يحاربها بحماسة، لكنه أهدر ما تحمل أخته فصدرها لم يكن يشده إلا خيطان واهيان..! الولد من اللعب جَدّ في الدفاع عن محصول المزرعة..! الإمام تشابهت عليه الفاكهة فأبطأ بالاستغفار، تلكم التي طفح صدرها تضحك ملء جسدها، فهي لأول مرة ترى طفلا يضرب على رأس إمام يطلب منه أن يتلو ما تيسر من اسمه.!

عزف قبل القيامة

نَهلتُ من اشراقة شمس هذا اليوم، وعلى مشارف اللّيلة القمرية تَعبتْ أناملي، فوضعتُ أوتارها في فمي وألوانها في عَينيْ، صارت موضوعا خرافيا، ولما غدت جنًّا يتخبطني متُّ في نصها، حتى ذابت روحي في أنغامها وفي ألوانها، صرت فنانا خارقا يُمزج بين الفنون ليصل إلى المتعة الخالدة، كأني صرت صديقا لبتهوفن وصاحبا لدافنشي، وأنا أحويها عشت نكهة العازف المبدع والرسّام البارع، ثم انقلبت عليْ فصرتُ لها لوحة ومعزوفة، راحت تدفعني بصدرها كي أطلع بما تشتهي من الألحان والألوان، ولما تعبت أناملها وضعَتْ أوتاري في فمها وألواني في عينيها وغدت مجنونة مثلي.! رحنا نعزف بعضنا حتى قامت قيامة الليل. في الصباح رحت أردد للناس معزوفة القمر وأشرح لهم سرّ ابتسامة الموناليزة. تشابهت عليه الفاكهة فأبطأ بالاستغفار، تلكم التي طفح صدرها تضحك ملء جسدها، فهي لأول مرة ترى طفلا يضرب على رأس إمام يطلب منه أن يتلو ما تيسر من اسمه.!
عبد الباقي قريوعة
روائي جزائري
×××××××××××××××
نقل المواد من الموقع دون الإشارة إلى المصدر يعتبر سرقة. نرجو ممن ينقلون عنا ذكر المصدر ــ ألف


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

عراجينُ مائها الصيفي..

21-نيسان-2012

لاعبة التنس

25-آذار-2012

جَرَّةُ حَلمة

31-كانون الأول-2010

حكاية الحصان..!

21-كانون الأول-2010

حكاية الناقة

04-كانون الأول-2010

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow