Alef Logo
نص الأمس
              

المعلم بطرس البستاني : أخلاقه و صفاته - و تأثيره لفؤاد إفرام البستاني

ألف

2010-08-28


أخلاقه و صفاته ( ص : ز – ح )
كان المعلم بطرس ربعة ممتلئ الجسم ، ذا بنية قوية ساعدته على العمل المتواصل. و كان يبدو دائما رزينا مفكرا مهتما بتحسين مشاريعه الحاضرة ، و بخلق غيرها من المؤسسات الجديدة ، غير هيّاب معاكسات الظروف ، و انصراف أهل الشرق ، و لا سيما في ذاك العصر ، عن مطالعات الصحف ، و الاكتراث لمولّدات العقل. حتى إذا أقر القيام بأمر ما وطنيا كان أو علميا ، أكب عليه بجملته يصرف في إتمامه أيامه و لياليه حتى يفرغ منه. و ربما شرع في عدة أعمال و تآليف معا فيسوقها جملة مقسما وقته بينها ، متناولا كل نوع في ساعته ، منتقلا من فرع إلى آخر بسهولة فائقة. يقرن إلى ذلك مقدرة غريبة على الثبات ، و جلدا عجيبا على مداومة الشغل العقلي ، لا يأخذه ملل ، و لا يضعف عزيمته فتور. حتى أن أحد فلاسفة عصره من الغربيين سماه " الجبار " دلالة على تلك الموهبة في الإقدام و الثبات و هما صفتان نادرتان ، لسوء الحظ ، في شرقنا العزيز. و سنرى عند ذكر آثاره أنه نال ذاك اللقب عن جدارة و استحقاق ، و أنه كان في كل أعماله صاحب إقدام ، و إبتكار ، و ثبات. و قد روى جرجي زيدان ، بنسبة هذه الصفة ، إن ذوي المعلم بطرس كانوا ، إذا افتقدوه ليلا أو نهارا ، وجدوه في مكتبه بين كتبه و أوراقه ( 1 ) .
و من كانت هذه رغبته في العلم و في تعزيزه بين بني قومه ، لا عجب أن رأيناه يضحي كل شيء في سبيله ، باذلا بسخاء على المشاريع الوطنية العامة ، منصرفا إلى البساطة في مظهره و سائر طرق معيشته ، مجتهدا في صرف جميع مواطنيه إلى تلك الخصال الحميدة.
و قد ورث عن أجداده اللبنانيين ، مع حب البساطة ، في كل شيء ، التواضع في الاستشارة و الاستنصاح ، و سلامة النية ، و الاخلاص في المعاملات. فكان مفتوح القلب ، صادق العاطفة ، لين العريكة ، واسع الصدر ، خالص المودة ، حتى ضرب المثل بصداقته للدكتور فانديك. و إذ مات المعلم بطرس ، وقف الدكتور مؤبنا في الكنيسة ، فقال ، و قد غلبه البكاء :
" إني لمظلوم بوقوفي هذا اليوم خطيبا. لأن المقام الذي أرغبه ، و الذي يليق بي ، هو وسطكم أبكي و أنوح على أخي و حبيبي الذي خطف من بيننا خطفا ، معلمي و أستاذي و رفيقي. فكم من الليالي أحييناها معا في الدروس و المطالعة و التأليف ، و حلاوة المعاشرة الصادرة عن اتحاد المقاصد و الأغراض. فكيف أقف فوق جثته خطيبا ، و لا أركع بجانبه حزينا كئيبا " ( 2 ) .
و كان محبا لجميع أهل وطنه ، على اختلاف مذاهبهم و نزعاتهم ، لا يفتأ يمحضهم النصائح و المشورات بإخلاص. كل ذلك بأسلوب لطيف ، و حديث عذب يرضي جليسه أيا كان ، سواء الفتيان و الشيوخ ، الفتيات و العجائز ، الجهّال و العلماء ، حتى يخرج من عنده و قد حفظ له من الاحترام أصفاه ، و من الثقة أخلصها. و كان من نتيجة ذلك أنه نال في عيون القوم ، من أوليائهم حتى عامتهم ، مقاما عاليا جعل كلمته مسموعة ، و إشارته متبوعة . و هو ما ساعده كثيرا في إقرار مآتيه ، و توطيد مشاريعه ، كما نرى عند الكلام عن تأثيره.

هوامش :
1 – جرجي زيدان. تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر. ج 2 . ص 30 .
2 – دائرة المعارف. الجزء السابع. ص : 593 .

تأثيره ( ص : ف – ص )
في سرد ما تقدم ... براهين واضحة على ما كان عليه المعلم بطرس البستاني من شخصية بارزة و مؤثرة ، و من جرأة في الإقدام على المشاريع العامة ، و من رغبة في إفادة بني قومه ، و تضحية في سبيلها يقرن ذلك إلى معارف واسعة ، و بصر دقيق في الأمور ، و نظر بعيد إلى المستقبل. مع حزم في الإرادة ، و إخلاص في العمل. كل هذا كان عاملا قويا على رفع مقامه في عيون معارفه من الوطنيين و الأجانب حتى كان لكلمته أعمق تأثير في البيئات السياسية العالية ، و المجاميع الوطنية. و كان الكثيرون لا يتراجعون أمام استشارته في أشغالهم ، فلا يبخل عليهم بوقته ، على شدة حرصه عليه ، و يصرفهم جميعا مسرورين ، شاكرين له دقة ملاحظاته ، و وضوح آرائه.
و كان يجتهد في أن يجعل ذاك الوضوح في كل أعماله لا سيما العقلية منها. حتى أن من يطالع تآليفه العديدة ، سواء كانت لغوية أو علامية أو تهذيبية ، يلمس فيها تلك الرغبة في الوضوح و الجلاء و يرى أمامه هيكل المؤلف بارزا في التقسيم العقلي و التبويب الطبيعي ، فلا يجد أدنى صعوبة في فهمه.
و كذلك القول في مبنى تآليفه و سهولة إنشائه. و لعل له الفضل الأكبر في هذا الأمر. فإنه بينما كان الكثيرون من أدباء القرن التاسع عشر وراء الأقدمين فيقلدون إنشاءهم المنمق باستعمال استعاراتهم الباردة ، و جناساتهم المضحكة ، و أسجاعهم التافهة و سائر طرق زخارفهم التي لم يكن يفهمها شعب القرن التاسع عشر ، فيضيعون وقتهم غير نافعين ، و وقت قرائهم غير مستفيدين ، كان المعلم بطرس يختار من الألفاظ أبسطها ، و من التعابير أسهلها ، و من الأساليب الإنشائية أسذجها. حتى أن من يطالع الأجزاء الأولى من مجلة الجنان يستغرب وجود تلك الأفكار السامية ، و تلك الملاحظات الدقيقة تحت تلك الكلمات البسيطة ، و الجمل التي تجاور الركاكة أحيانا. و لكنه إذ يعمل عقله و ينتقل إلى عصر الكاتب ، ينحني إجلالا أمام من رغب حقيقة في منفعة بني قومه فخطّ أمامهم سبيلا سهلا من الإنشاء سار عليه أولاده من بعده " فأجادوا و أفادوا في ابتكار هذه الطريقة لخدمة الصحافة ، و العلم ، و الوطن " ( 1 ) .
إن رجلا امتاز بهذه الصفات ، لا بدع أن يكون " في عصره زعيم الحركة الأدبية في سورية من حيث المدارس و الجمعيات و الجرائد و المجلات و اللغة و العلم و الأدب " ( 2 ) . إذ كان يمثل العلم الصحيح العقلي ، و العمل الدائم ، و الاستقامة ، و الوطنية ، كما يقول خير الله ( 3 ). و لا بدع أن يؤثر في الأدب العصري هذا التأثير العميق الدائم ، و لا بدع أن يجمع أدباء و علماء القرن العشرين على تكريمه كنابغة القرن التاسع عشر في خدمة لغته و وطنه ، و لا بدع أن نقول مع الشيخ خليل اليازجي في رثائه :
خدم البلاد و ليس أشرف عنده من أن يسمّى خادما لبلاده !.
هوامش :
1 - الفيكونت فيليب دي طرازي : تاريخ الصحافة العربية . ج 2 . ص : 47 .
2 – جرجي زيدان : تاريخ الآداب العربية ، ج 4 . ص : 299 .
3 – K. T. Khairallah : La Syrie . p. 51 .

المصدر : كتاب المعلم بطرس البستاني لفؤاد إفرام البستاني . المطبعة الكاثوليكية . بيروت . 1929 .
*************************
نقل المواد من الموقع دون الإشارة إلى المصدر يعتبر سرقة. نرجو ممن ينقلون عنا ذكر المصدر ــ ألف









تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow