Alef Logo
نص الأمس
              

ما يمكن تبديله للأستاذ عباس محمود العقاد

ألف

خاص ألف

2010-09-14


لم يهتم العقاد بموضوع الخصومات الأدبية ، بعكس غريمه و صورته بالمرآة الدكتور ( طه حسين ) ، و الذي كان يعمل مثل طواحين الهواء.
كان طه حسين بسبب رومنسيته الإصلاحية أقرب إلى روح الخصام و النقد ، و هي السمة رقم ( 1 ) التي دفعت الثقافة اللاتينية نحو العاصفة.
و ربما لهذا السبب كذلك قال المرحوم عبدالرحمن بدوي في مذكراته : إن ثقافة عميد الأدب العربي لطيفة و معها دائما قلب متسامح و ابتسامة تدعو إلى التفاؤل.
بعكس العقاد ( و الكلام له أيضا ) فهو أشبه ببقايا من خبز الأمس ، متيبس و على أهبة التحفز و الاستعداد.
و في هذه المقالة ( المهمة ) يلقي العقاد إضاءة خافتة على النشاط الشعري للنبي محمد ( ص ) و يقدم لنا في نفس الوقت نموذجا عن مذهبه في التأويل و علم الدلالة.
مجلة ألف
ما يمكن تبديله لعباس محمود العقاد
عقب أحد الأدباء على ما كتبناه في " عبقرية محمد " عن رواية النبي عليه السلام للشعر و قال : يذكر أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يتمثل بشطرات من أبيات يبدل وزنها كلما أمكن تبديله. فكان يقول مثلا : " و يأتيك بالأخبار من لم تزود " لأنها لا تقبل التبديل ، و لكنه إذا نطق يقول سحيم بن الحسحاس : " كفى الشيب و الإسلام للمرء ناهيا " قدم كلمة الإسلام فقال : " كفى الإسلام و الشيب للمرء ناهيا ".
ثم يعقب الأديب فيقول : " و تقسيم ما يتمثل به رسول عليه الصلاة و السلام إلى ما يمكن تبديله لم يورد المؤلف ما يؤيده و يقتضيه. و المثال الذي ذكره لما لا يمكن تبديله غير صحيح ، فإن تبديله ممكن.
.......
......
إذا كان المقصود بالتبديل هو نقل كلمة في موضع كلمة بغير نظر إلى المعنى و السياق فالتبديل ممكن في كل كلام بلا استثناء ، إذ ليس للكلام قوة مادية تمنعك أن تقدم و تؤخر كما تشاء ، و في وسع كل قارئ أن يعمد إلى كتاب من الكتب فيقرأه عكسا و طردا ، و من أسفله إلى أعلاه ، و يضع الأول في موضع الوسط و الوسط في موضع الأول ، ثم يعود فيصنع مثل ذلك إلى غير انتهاء ، فلا يستعصي عليه عصى و لا يحول دونه حائل.
و ليس هذا بالبداهة هو التبديل المقصود حين نقول بإمكان التبديل أو استعصائه و إنما المقصود هو التبديل مع بقاء المعنى و بقاء المزية الكلامية أو المزية البلاغية التي من أجلها كان الشعر أو النثر مستحقا لروايته و الاستشهاد به.
و كثير من اامعنى و من المزية البلاغية يتوقف على تقديم كلمة إلى موضع أخرى حتى في العبارة التي لا تتجاوز كلمتين أو ثلاث كلمات.
فالعالم زيد غير زيد العالم ، و ما اختلف منهما إلا تبديل موضع الكلمتين.
لأن " العالم زيد " قد تفيد أنك تخص زيدا بالعلم و تنفيه عن غيره ، و ليس هذا مستفادا من " زيد العالم " على هذا الوجه.
.....
.....
و نأتي إلى الأبيات التي نطق بها النبي عليه السلام فننظر ماذا كان يترتب على التبديل في مواضع كلماتها ؟.
إن منها لأبياتا لا يتغير منها شيء غير الوزن كالبيت الذي أنشده عليه السلام حين قال للعباس بن مرداس أأنت القائل :
أصبح نهبي و نهب العبيـ
ـــد بين عيينة و الأقرع
و لا فرق بين الوضعين إلا كالفرق بين قولك إن طنطا واقعة بين القاهرة و الإسكندرية ، و قولك إنها واقعة بين الإسكندرية و القاهرة ، أو كالفرق بين قولك إن زيدا يجلس بين بكر و خالد ، و قولك إنه يجلس بين خالد و بكر.
فهل الفرق بين قول الشاعر " و يأتيك بالأخبار من لم تزود ". و قولنا " و يأتيك من لم تزود بالأخبار " هو فرق من هذا القبيل ؟.
إن كان الفرق من هذا القبيل فالتبديل ممكن ، و إن لم يكن كذلك فهو مستحيل أو كالمستحيل.
و المفهوم الذي لا يغيب عن سيد الفصحاء هو أن المعنيين مختلفان.
فالمفهوم من قول الشاعر أن الأخبار هي المقصودة ، و أن الشاعر يردد قوله على سبيل الاستغراب أو التحدث بالغريب الذي لا ينتظر في الأغلب الأعم أن يكون : تسمع الخبر الذي تنتظره من مسافر لم تودعه و لم تحفل بسفره و لم تنتظر إيابه ، و هذه هي الغرابة ! و هذا موقع التنويه و الاستشهاد.
أما قولنا : " و يأتيك من لم تزود بالأخبار " فهو شيء آخر في معناه ، أو هو شيء لا يستشهد به في الموقع الذي عنه الشعر.
فنحن لا نزود التاجر المسافر بزاد و لكنه يعود إلينا من السفر بالبضائع و التحف و لا نستغرب ذلك ، إذ لا وجه للغرابة في أن يسافر المسافر و لا تزوده ثم يعود إليك بشيء من الأشياء. أما إن عنيت غرابة الأمر ، و عنيت الأخبار خاصة فلا بد من التقديم و من إظهار ما يفيد هذه الغرابة.

من كتاب يسألونك للعقاد. مطبوعات دار الكتاب العربي . بيروت . 1968 . ص : 323 – 330 .


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow