Alef Logo
دراسات
              

محمود أمين العالم: بين السياسة والأدب

محمود غنايم

خاص ألف

2010-09-24

أحد الأشخاص لم ير مستر ك. منذ مدة طويلة فبادره مهلّلاً:

"إنك لم تتغير أبدًا." "ويحي"، تأوه مستر ك. وقد شحب وجهه. (برتولت بريخت)

في مقدمته لكتابه في الثقافة المصرية في طبعته الثالثة الصادرة عام 1989، وهي الطبعة الأولى التي تصدر في مصر، يؤكد الناقد محمود أمين العالم (1922-2009) تمسكه الشديد برؤيته النقدية التي قدمها من خلال هذا الكتاب في النصف الأول من الخمسينات بقوله:


إننا ما زلنا نرى أن الجوهر الفكري والمعرفي للكتاب ما يزال صحيحًا من الناحية النظرية العامة الخالصة. فما تغيرت وجهة نظرنا في الدلالة الاجتماعية العامة للعمل الأدبي، وما تغيرت وجهة نظرنا في العلاقة العضوية البنيوية الديناميكية بين الصياغة والمضمون، بين القيمة الإبداعية الجمالية والدلالة المعرفية والموقفية.


لقد واصل العالم توسيع رؤيته النقدية وتعميقها، مع تأكيده المستمر أنه يتعامل مع الأدب من موقف أدبي لا موقف سياسي.


ورغم هذا التأكيد، ورغم هذا الحذر في صياغاته النقدية فليس من السهل الاقتناع بهذه التصريحات. وهذا ما يدعونا إلى التساؤل: هل حقًا لم يغير العالم من رؤيته النقدية على امتداد أكثر من أربعين عامًا، كما يصرح في النص المقتبس أعلاه؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه من خلال هذا المقال.


ولكن هل من المتوقع أن نعثر على الإجابة من تصريحاته المباشرة، فنجد الناقد ينقلب على عقبيه ويعلن بصريح العبارة أنه قد غيّر من فكره وفلسفته النقدية؟ والإجابة على الأغلب بالنفي.


ولذا سنحاول الإجابة عن السؤال عبر تقنيات وآليات غير مباشرة، وذلك من خلال الوقوف على بعض العناصر التي بدأ العالم يؤكدها في المرحلة الأخيرة، ولم تكن تشكّل في البداية محورًا أساسيًا لفكره النقدي.


كما سنهتم ببعض الأفكار التي شكّلت صلب رؤيته النقدية في البداية ثم بدأت تنتقل مع مرور الوقت من المركز إلى الهامش.


ولعل أحد التغييرات الخفية التي تستحق الملاحظة هو ذاك الذي قد يلحق ببعض المفاهيم والتعابير والمصطلحات التي بقيت تحافظ على هيكلها الخارجي، بينما تسللت إلى مفهومها دلالات مغايرة.


وأخيرًا سنحاول أن نقارن بين النظرية والتطبيق في نقد العالم من المنظور التاريخي كجزء من الإجابة عن السؤال العام حول التغير الذي لحق بفكره نظريًا وتطبيقيًا. وقبل الإجابة على هذه القضا

















تعليق



imane

2014-01-20

yasalam hadchi mou3tabar

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow