Alef Logo
مقالات ألف
              

بدون تعليق

باسم سليمان

خاص ألف

2010-10-05

يبدو المصور كالصياد الذي يلتقط من نهر الحياة الأسماك / الصور . والتصوير كعملية التحنيط تحافظ على الزمن والمكان بعيداً عن الصيرورة لتدخله في هرم الذاكرة لتحين لحظة تأويله عندما يفتح الألبوم ويبعث الصامت في النظر والكلام.
"المصوراتي" تقديم وإعداد عادل مبارز استضاف سوزان نجم الدين ويبدو الهدف من البرنامج واضحا من عنوانه بأنه يستنطق الصورة ويعيد دمجها بصيرورة الحياة وهذا يقتضي فهما جيدا للعلامات التي تتضمنها الصورة , فلا يكفي أن يكون التعليق بسيطا أو عابرا بذكر مكان التقاط الصورة ومع من؟, وما إلى ذلك الذي يعتبر ملامسة سطحية لمفهوم الصورة !؟ وهذا ما حدث !؟, فهل هذا يصب في الغاية التي يدل عليها عنوان البرنامج أم أن الأمر لا يعدو أن يكون يشبه تلك الصورة التي كانت تسمى 4*4 حاسر الرأس وحتى هذه تفوقت على ما قدمه البرنامج من الصور واستنطاق مفهومها وعلاقتها بالذاكرة .
عادل الذي من عادته أن يزود حلقته بمجموعة من الصور للضيف سواء عن طريقه أو بمجهوداته , اكتفى مع سوزان بما قدمته الشبكة العنكبوتية وأرجع السبب في ذلك لعدم تقديم سوزان مجموعتها الصورية التي تخصها !؟, لذلك كاد البرنامج يذهب باتجاه آخر لولا ما نثرته سوزان من ذاكرتها حول طفولتها ودخولها عالم التمثيل والعمل الاجتماعي الذي تقوم به من خلال ما قدمته النت من صور حولها وحول تكريمها .
تكررت الأسئلة المعتادة التي تطرح عادة وكأننا في برنامج لا يتعلق بالصور بل بأي برنامج يعتمد على الكلام والحوار لا على الصورة !؟.
وفي نهاية البرنامج قام المصوراتي عادل بالتقاط مجموعة من الصور لسوزان وهو يحاورها بعدما وضعها تحت الإضاءة وعدسة كاميرته وعرضهم عليها وأهدها صورة كان التقطها في لقاء سابق ,ستعلقها على جدار مكتبها.
المصوراتي تفيد الحرفة في أمر التصوير أي أن صاحبها له القدرة على توقيف الزمن والمكان عندما يضغط على زر كاميرته كذلك من يتصور تقدم له تلك الصورة مجموعة من التداعيات الثرة وهذا هو جوهر معنى كلمة الصورة الذي يجب أن يعمل عليه المصوراتي ويعرفه أيضا الذي تلتقط له الصورة لكن للآسف هذا ما لم نره في البرنامج !!, فذهب البرنامج منحى تلك المجلات التي تقدم في بعض صفحاتها صورا للمتواجدين في نشاط اجتماعي ما ,لكنها مسطحة وباردة وبلا عمق وكل ما تقدمه شهرة فارغة , فهل سوزان نجم الدين بحاجة لتلك الشهرة والتي قالت في جواب لها: إنها تتأنى كثيرا في اختيار عملها لأنها تريده كاملا من حيث الإخراج والنص وكل متعلقات الإنتاج . وهنا السؤال لك يا سوزان لماذا أقدمت على التصوير في هذا البرنامج دون أن تتأكدي أن العدة كاملة لحلقة ناجحة ترضي بها جمهورك!؟وأنت يا عادل مبارز أنت مصوراتي!؟ ,أين الصور!؟.
يبث على نايل لايف مساء الأربعاء.
[email protected]
باسم سليمان

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

في بحثكَ عن ظلّ؛ تفوتك ألف شمسٍ

29-كانون الأول-2018

الصارية

02-حزيران-2018

باح يا باح يا ورق التفاح

17-آذار-2018

باح يا باح يا ورق التفاح

23-كانون الأول-2014

الخط الأحمر في طور المراهقة الحوارية*

04-آذار-2011

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow