Alef Logo
ضفـاف
              

فاطمة ناعوت في ندوة عن الجمال بدير للأقباط الكاثوليك:

خاص ألف

2010-11-30

الاشتغال على النفس هو أساس صناعة الجمال المنشود
حوالي مئة، من الراهبات والرهبان، المكرسات والمكرسين، حضروا وشاركوا في ندوة "الكون، أنا.. الآخر.. الخليقة، أيقونة الجمال الإلهي" التي نظمها دير العذراء سيدة البشارة للأقباط الكاثوليك بكينح مريوط، على مشارف الإسكندرية، تحت رعاية الأب كيرلس تامر راعي الدير، واستمرت أعمالها أربعة أيام من 15 إلى 18 نوفمبر الحالي، ضمن عطلة عيد الأضحى. افتتح الندوة الأنبا بطرس فهيم المعاون البطريركي، وشارك فيها د.لطفي الشربيني استشاري الطب النفسي، والشاعرة والإعلامية فاطمة ناعوت، إلى جانب مشاركات من الحضور تضمنت خبرات متنوعة في العمل الميداني في تأهيل طلاب المدارس ومنتسبي المؤسسات المدنية.
ألقت فاطمة ناعوت محاضرتين، تناولت فيهما موضوع الجمال الذي انشغلت به في مشروعها كله: في الشعر والنقد والترجمة والكتابة الصحفية، في المحاضرة الأولى، تجاوزت ناعوت الجمال الشكلي الخارجي الذي ركز عليه د.لطفي الشربيني في محاضرته، فبدأت بطرح سؤال يدخل عمق الموضوع: ما مدى قدرتنا على صنع الجمال؟ وتحدثت عن أهمية الاشتغال على النفس للوصول إلى الجمال الذي ننشده، وضربت مثلاً بمريضيْ سرطان، أحدهما استسلم للمرض فهزمه الموت، والآخر قاوم فشفيَ، وهو الموضوع الذي تناوله فيلم "إنت عمري"، وأشارت إلى أن راسبوتين نجا من السم لأنه تمتع بإرادة الحياة، بينما مات سقراط فور تناوله السم لأنه كان يريد أن يموت، راغبًا عن الحياة، بسبب يأسه من كهان أثينا السلفيين. وهو المبدأ المعروف في علم النفس باسم "Mind over Matter"، أي أن العقل يسيطر على المادة.
جمال الشيطان
في محاولة تعريف الجمال قالت ناعوت إن اللغة قاصرة، سيما في تعريف الأمور غير المعيارية، وهل أكثر لا معيارية من الجمال؟ على إنها أكدت على أهمية التنشئة على تعلّم الجمال، وتذوقه، وافتقاده إن غاب، ثم إنتاجه. لأن صناعة الجمال هي أهم وظائف البشرية على الأرض.
"الاشتغال على النفس يمكّنك من أن ترى جمالاً فيما يتفق الجميع على أنه ليس جميلاً"، هكذا قالت حين أرادت التدليل على نسبية الجمال، فما يراه أحدنا قبيحًا يراه الآخر جميلاً، لهذا يجب أن ننزع تاريخنا الشخصي وذاكرتنا مع الأشياء حين نشاهد الأشياء من حولنا. وضربت مثلاً بالغراب الذي يتفق العرب على أنه نذير شؤم، لأنه في تاريخهم رمز لحفار القبور لأنه دلّ أحد أبناء آدم إلى طريقة دفن أخيه، وأيضا لم يعد بخبر للنبي نوح حين أمره بفحص بقعة جفّت من الفيضان. فإذا ما نحينا هذين الحدثين جانبًا ونظرنا إلى الغراب نظرة محايدة سنرى كم هو جميل في حلته الرمادية أو السوداء كرجل متأنق يرتدي الاسموكنج. بنفس المنطق يمكن النظر إلى الصرصار، أضافت فاطمة ناعوت، فلو أعطينا صرصارًا وفراشة لرجل من كوكب غير كوبنا، وطلبنا منه أن يقدم تقريرًا عما يراه، لن يجد فارقًا كبيرًا بينهما، من الناحية التشريحية، فكلاهما حشرة طائرة، بجناحين نصف شفافين وقرون استشعار، وعيون عدسية مركّبة. الخ، إلا أن تاريخنا الثقافي والعملي يربط بين الصرصار والقذارة، لذلك فهو رمز للقبح.
انتقلت فاطمة ناعوت بعد ذلك للحديث عن أوهام فرانسيس بيكون الأربعة التي تعوّق تواصلنا مع العالم ومع الله: الأول وهم الجنس البشري، أو وهم القبيلة، الذي يجعل المرء معتزًّا برأيه وإن كان خطأ، فلا يستمع لآراء الآخرين، الثاني وهم الكهف، واستعار بيكون المسمى من أسطورة الكهف لأفلاطون، وفي هذا الوهم تتحكم التجارب الشخصية الضيقة التي نمر بها في نظرتنا للأمور دون موضوعية. الوهم الثالث وهم السوق، فالناس يذهبون إلى الأسواق ويتبادلون الكلام غير الموثق ثم يتناقلونه باعتباره حقائق مؤكدة. وفي هذا استشهدت بقصة من كتاب "كن إنسانًا" للأب كيرلس تامر تقول إن رهبانًا وجدوا طفلا رضيعًا أمام باب الدير، فأخذوه وربوه حتى صار صبيا ولم ير العالم الخارجي أبدًا. وفي أحد الأيام أرسله الأب مع الراهب الذي يشتري احتياجاتهم من السوق، ليتعرف على دنيا الله. رأى الصبي فتاة جميلة فسأل ببراءة: ما هذا؟ فجذبه الراهب بعيدًا وقال: هيا، هيا، هذا الشيطان! وعندما عادا سأله الأب: هل رأيت العالم؟ قال: نعم يا أبتِ، فسأله الأبُ: ما أجمل ما رأيت؟ قال الصبي: الشيطان. أما الرابع فهو وهم المسرح، فالناس ميالون إلى ترديد الأقوال المأثورة التي ننقلها عن السلف، دون تأمل أو تفكير، بوصفها أقوالاً مقدسة لا تقبل الجدل. ثم أشارت إلى كتاب "السوبر مان" لبرنارد شو، الذي يرى أن الإنسان كان بدائيًّا، يعتمد على قوته البدنية للحصول على ما يريده دون حساب للأذى الذي يسببه لغيره، ووقتها لم يكن إنسانًا، ثم جاءت الديانات فهذبته، جعلته ينأى عن فعل الخطأ خوفًا من العقاب، وهنا أصبح إنسانًا، ثم سيأتي وقت في المستقبل يغدو فيه الإنسان سوبرمان، أو الإنسان الأعلى، حيث لن يفعل الخطأ نشدانًا للجمال، وليس خوفًا من العقاب في الدنيا أو الآخرة. واختتمت ناعوت المحاضرة بقراءة قصيدة "أنا مسلم" التي ترجمتها عن الشاعر الإيراني سهراب سيبيهري التي يقول في مطلعها: "أنا مسلم/ أقف قبالة الوردة الحمراء لأصلي/ أنبطح فوق رقائق الضوء لأصلي/ الحقل هو سجادة صلاتي/ أؤدي وضوئي بخفقات النوافذ/ في صلاتي ثمة جيشان قمر/ وثمة دفقات قوس قزح مضيء/ من وراء صلاتي ثمة حجر كريم يمكن رؤيته/ وتلك البلورات البراقة هي جريئات صلاتي".
اسفكسيا الجمال
في محاضرتها الثانية تحدثت فاطمة ناعوت عن درجات الجمال ومستوياته: بدءًا من الجمال الطاغي الذي لا يملك الإنسان إمكانيات استيعابه، والذي أطلقت عليه مصطلح "اسفكسيا الجمال"، الذي هو الدرجة العليا من الجمال التي لا نستطيع أن نتحملها، والمتمثلة في جمال الله، الذي ربما حجب نفسه عنا لأن لا قدرة لنا على تحمل نوره. كذلك النار التي قد تحرق مدينة بأسرها، هي ذاتها التي نأخذ منها قبسًا قليلاً لتغدو شمعة تنير ليلة حبيبين. النار في ضخامتها لا نتحملها، بينما في قليلها جمال وعذوبة. "ليس أجمل من شكل اللهب في تراقصه وتبدّل ألوانه وفيوضه بين الأحمر والبرتقالي والأرجواني والأزرق. لذلك ابتكر الإنسان الشمعة ليحصّل مشاهدة النار التي تغذي فيه منازع الجمال والرومانتيكية. النار في بهائها اللانهائي هذه لا نستطيع لمسها. ليس لأنها حارقة، لكن لأن درجة جمالها تفوق قدرة المرء على التحمّل. كيف بوسعنا أن نستوعب أن هذه الشمعة تتوسط حبيبين يتناجيان في مكان ما، هي ذاتها التي تجعل طفلاً في مكان آخر يصرخ وجعًا بعدما التهمت جسده!" كذلك في رواية "اللؤلؤة" لجون شتاينبك، قالت إنها تحدثنا عن الصياد الهندي الأحمر الفقير "كينو" وزوجته "جوانا" وابنهما الرضيع "كويوتيتو" الذين يعيشون في كوخ من أعشاب الشجر يصطادون اللؤلؤ من خليج المكسيك، فيشتريه التجار الشطّار بالبخس. وذات منحة سماوية ينجح كينو في اصطياد "لؤلؤة العالم"، أكبر لؤلؤة صنعها بحر. لكنها، من فرط جمالها، كانت نقمة عليه وعلى أسرته، تسببت في حصده كراهية الجيران وحرق بيته وقاربه وموت طفله، فما كان إلا أن ألقاها من جديد في الماء!
وعن شيوعية الجمال قالت إن لوحات الله التشكيلية التي يرسمها لنا يوميًّا في غيمات السماء وعلى صفحة البحر بالموج والزبد، هي لوحات من الجمال نستمتع بها ولا نقدر على امتلاكها. ونحن لجهلنا نربط بين الجمال وبين الشهوة في امتلاكه، بينما الجمال لا يُمتلك.
وذكرت أنها وقعت على موضوع صحفي نشر في جريدة أمريكية فقامت بترجمته إلى اللغة العربية ونشرته في عمودها بجريدة الوقت البحرينية، حيث طلبت معلّمة في مدرسة أمريكية للأطفال من تلاميذها أن يوجهوا أسئلة إلى الله، فكان أن حصلت على مجموعة متنوعة وجميلة، منها: عزيزي الله، في المدرسة يخبروننا أنك تفعل كلّ شيء. مَن الذي يقوم بمهامك يوم إجازتك؟/ هل فعلاً كنت تقصد أن تكون الزرافة هكذا، أم حدث ذلك نتيجة خطأ ما؟/ بدلاً من أن تجعل الناس يموتون، ثم تضطر لصناعة بشر جديدين، لماذا لا تحتفظ وحسب بهؤلاء الذين صنعتهم بالفعل؟/ مَن رسم هذه الخطوط على الخريطة حول الدول؟/ هل أنت فعلا غير مرئي، أم أن هذه حيلة أو لعبة؟.. الخ، وهي أسئلة تنم عن جمال فطري مولود مع الإنسان، لكنه يذبل بالتدريج. وفي مجتمعنا العربي لا نسمح لأطفالنا بطرح مثل تلك الأسئلة فيشبون على الخوف من السؤال والمعرفة والبحث في أعماقهم عن الجمال.
"القبح ليس ضدًا للجمال، بل ضده غياب الجمال، مثلما أن عكس الحب هو اللامبالاة وليس الكراهية التي تعد نوعًا من الحب السلبي"، هكذا قالت فاطمة ناعوت عندما تحدثت عن اكتشاف الجمال حتى في القبح، أو ما درجت الذائقة الإنسانية على اعتباره قبحًا. وقالت: "إن أقل أنواع الجمال هو الجمال البصري الذي نتيه به ونكتب عنه الأشعار ويرسمه التشكيليون ويغني له المطربون". وحكت حكاية صينية شهيرة، للدلالة على كمون الجميل فيما نعتقد أنه قبيح، تقول "إن امرأة عجوزًا كانت كل صبح تذهب إلى البئر حاملةً فوق كتفها عصًا مُعلّقًا بها إناءان من الفخار. أحدُهما سليمٌ ترجع البيتَ به مملوءًا بالماء لحافته، أما الآخرُ ففي قاعه شرخٌ طفيف يتسرّب منه نصفُ الماء في الطريق. وخلال عامين كان الإناءُ السليم يباهي بصحّته واكتماله، فيما بدا المصدوعُ حزينًا. قال للسيدة ذات مساءٍ وهو مُطرقٌ في أسفه: لَكَم أودُّ أن أعتذرَ لكِ عن عطبي الذي يُفقدك نصفَ مائي كل يوم! فابتسمتْ وقالت: ألم تلحظْ يا صديقي الطيب صفَّ الزهور الممتدَ على جانب الطريق من البئر حتى بيتنا؟ هو على جانبك أنت، وليس على جانب الإناء السليم الذي يفاخركَ باكتماله. ذاك أنني انتبهتُ لما تسميه "عطبًا" فيك، فبذرتُ البذورَ في ناحيتك. وعلى مدى عامين ملأتُ بيتي بالزهور التي رواها الماءُ المنسربُ من شرخِك. بيتي يا عزيزي مَدينٌ لك بهذا الجمال!"
وفي نهاية المحاضرة قرأت ناعوت تصديرها لكتاب "يوميات قبطي ساخر/ واحد م البلد دي" تأليف فنان الكاريكاتير فيليب فكري الذي سيصدر قريبًا عن دار ميريت للنشر والتوزيع، بغلاف مهدى من الفنان الكبير مصطفى حسين، وتكلمت عن الكتاب بوصفه صرخة مرحة نجحت أن تخلو من المرارة، في وجه كل الممارسات الركيكة التي يعاني منها المسيحيون في مصر من بعض إخوانهم المسلمين الذين أخفقوا في تعلم درس الجمال البديهي، الذي يقول: الدين لله والوطن للجميع، وهي المقولة التي نادى بها المسيح قبل ألفي عام: ما لقيصر لقيصر وما لله لله.
وفي اليوم الأخير عُقد لقاء مفتوحٌ بين الراهبات والشاعرة فاطمة ناعوت، تناولت فيه تجربتها الإنسانية والأدبية، وأكدت فيه على آرائها في الأمور العامة والوطنية التي تشغل كل غيور على استقرار مصر ورقيها، وخروجها من النفق المظلم الذي دخلته في العقود الثلاثة الأخيرة، وأثر سلبًا على سلوك المواطن العادي في تعامله اليومي، من إلقاء القاذورات في الشارع حتى نفي الآخر ومحاربته. مؤكدة أن أجلى وأخطر مظاهر القبح في الشارع المصري الراهن هو سوء معاملة الكثير من المسلمين للأقباط، سلوكًا وقولاً، وهو الأمر الدخيل على ثقافة المواطن المصري، تلك التي انتعشت مؤخرًا مع استشراء المد الوهابي السلفي القادم من الجزيرة العربية، الذي يجعل من غير المسلم كافرًا.


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow