Alef Logo
الآن هنا
              

التصفيات النهائية للبوكر في الرواية في عام 2011:

ألف

خاص ألف

2010-12-17

غياب قسري لبلاد الشام و العراق

تراجع من التصفيات النهائية لبوكر الرواية العربية في هذا العام الخط الجهادي إن صحت التسمية ، و المقصود بذلك روايات بلاد الشام التي تركز على بؤرة التوتر و مفهوم المقاومة و بنية المجتمع غير المفتوح. و يبدو أن نصيب هذا التوجه لم يكن محظوظا لسببين..
الأول هو انسحاب كتلة هامة و مؤثرة على الصعيد العام و الخاص من التأويل لمعنى المقاومة ، و لا سيما الجانب الفلطسيني و انحسار الصورة إلى قطاع الذكريات بصيغة الماضي التام.
الثاني و هو تحصيل حاصل لأن من يحمل أعباء المواجهة ، و لأن من يقف على خط النار، هو اليمين العربي و تحديدا المنظمات الإسلامية التي ترعاها جحافل الإسلام السياسي. و هي كما نعلم لا تنتج أدبا و لا سردا ، و تقتصر في نشاطها الفني على نقل الأصول.
و هكذا انفردت بالساحة النصوص البديلة ، نصوص الهم الفردي بما يعني ذلك من عودة إلى التشاؤم بصيغة الغثيان ، مع قليل من ماكياج العولمة و التثاقف ، و لنكون أكثر صراحة التخاذل و التسليم الذهني.
و إنما ضمن هذا الإطار كانت هناك بعض المشاهد – بمعنى التجارب - و التي وضعت النقاط على الحروف ، و اتجهت إلى الملفات االساخنة في الداخل ، و شرعت في تفسير المعنى غير المريح لزحف قوى الظلام و لانتشار القمع و الفساد و هلم جرا.
و على هذا الأساس وصلت إلى الترشيحات النهائية ما يدعوه الإعلاميون حاليا بقائمة الـ 5 + 1 ، أو ما تسميه لجنة البوكر البريطانية بـ ( النصف دستة ) ، و تضم الأسماء المعروفة التالية : خالد البري و ميرال الطحاوي من مصر ، رجاء العالم من السعودية ، محمد الأشعري و سالم بنحميش من المغرب ، و أمير تاج السر من السودان.
و من الواضح بعد النظرة الأولى أن بلاد الشام و العراق غائبة من الصورة.
هل فشلت سياسة ربيع دمشق و بيروسترويكا العراق في التعبير الفني عن الموسم المفتوح للتحولات الجذرية التي تعصف بهما..
و هل إن هذه التحولات كانت عبارة عن مبادرة فردية تدعو إلى الشفقة و قام بها بعض المغامرين ، أو أنها مجرد حلول تعبر عن أزمة العالم الرأسمالي أكثر مما تعبر عن حاجة المجتمع في الداخل للانتفاض و التغيير..
ربما.
بانتظار قرار لجنة التحكيم في الربع الأول من عام 2011 .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow