Alef Logo
يوميات
              

هذه هي حكايتي...

دلير يوسف

خاص ألف

2010-12-25

كلما أصابَني الصيّادُ، ألتجِئُ إلى أوراقي كطائرٍ يحتمي في جذعِ شجرةٍ مهجورةٍ. أرمي كلُّ ما أملكُ من مخزونٍ في الكلماتِ فوقَ هذهِ الأسطرِ الجافةِ فأروي عطشَ أراضيها وأركضُ نحو واحةٍ في صحراءِ فكري فأرى بعضَ المياهِ تُحاكي ظمأي.
أهربُ من وحدتي ومن عُزلتي صوبَ هذا البياضِ الناصعِ كثلجٍ ثابتٍ طوالَ أشهرِ السنةِ فوقَ أحدِ الجبالِ، فأجدُ هناكَ غايتي.
لا منفى لي هنا سوى هذا المكانِ الفسيحِ حولي، ولكن لي وطنٌ عظيمٌ يسكنُ في بضعِ وريقاتٍ هربنَ من دفترٍ أو من كتابٍ يتمشى فوقَ منضدتي.
أرقصُ فرحاً في كلِّ مرةٍ أرى كلمةً جديدةً تنيرُ دربي وأغنيتي. ينظمُ كلُّ حرفٍ لي قصيدةً من وحي آلهةٍ تعانقُ سُحباً سجدتْ لزمانٍ ما عادَ ينفعُني.
أرى حولي كذباً يقفزُ هنا وهناكَ كلصٍ يتربصُ بالشرفاتِ الخاليةِ ليحطَّ عليّها. أبحثُ عن أمورٍ تُفرحُني لأكتبَ عنّها فلا أجدُ سوى حُزني. صعبةٌ هي وحدتي.
أفتشُ في كلِّ يومٍ عن عوالمَ جديدةٍ في كتبٍ ضمتّها مكتبتي، فأرى العالمَ متشابهاً شرقُه كغربهِ فشمألتُ لكني وجدتُ الجنوبَ ينتظرُني هناكَ. لا مكانَ لجرذٍ إضافي لدينا.
أحاولُ أنْ أجدَ غايتي في لوحاتٍ عُلِقَتْ على جدارِ غرفتي فلا أتخيلُها إلا مسيحاً مصلُوباً على جدارِ معبدي. قاتلةٌ هي عزلتي.
أهربُ/ أركضُ/ أهرولُ/ أصيحُ/ أعجزُ عن الفهمِ/ أندمُ/ أبكي/ أنادي أمي/ أنامُ/ أقرأُ/ أكتبُ/ أنا/ لا أنا/ الآخرُ/ لوحةٌ/ كتابٌ/ بياضٌ/ وطنٌ/ ملهىً/ حكايةٌ/ الأرضُ/ السماءُ/ الأزرقُ/ البحرُ/ الرملُ/ جسدُها/ الحذاءُ/ قدمي.
لا مكانَ لقدمي على هذهِ الأرض.
أتعبُ من نفسي وأملُّ، فأجربُ الموسيقى عسّاها تلتقطُ ما تبقى من حُطامِي، فترفضُ أن تُطاوعَني وتستمرُ بالنحيب.
أعودُ إلى ذكرياتي فأبحثُ في رسائلِ عشيقاتي السابقات، فأجدُ منها ما يُضحكُني ومِنها ما يُدمعُني لكنها لا تُنعي إليّ وفاةَ عُزلتي. فلا تُفيدُني ذاكرتي إلا ببعضِ دقائقِ الماضي التي أوصلتْني إلى هُنا. فكلُّ تفصيلٍ من تفاصيلِ حياتِنا السابقةِ أوصلَنا إلى ماهيتنا الآن وحاضرُنا لا يخططُ لمستقبلٍ يحملُ أفراحاً تُكلِلُّنا.
أظنُّ بأنّي سأعودُ إلى ورقتي الأولى لأكتبَ قصيدةً جديدةً بعنوان: "هذهِ هي حكايتي، تروي لنفسِها قصةَ تعبي".

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

يمرّون بي

26-شباط-2014

أنتِ مجزرة..

27-آب-2013

دمٌ وعشقٌ وجنونْ

31-تموز-2013

شغف

20-أيار-2013

هي ...

06-أيار-2013

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow