Alef Logo
يوميات
              

المالُ يصنعُ السعادة

ناديا خلوف

خاص ألف

2010-12-27

المالُ يصنعُ السعادة
المالُ لا يصنعُ السعادة . أسمعُكم تقولون هذا ! تستشهدون دائماً بمريضٍ غنيٍّ ، ماذا ستنفعُهُ ثروتُهُ ؟ إذا كانَ المرضُ يجعلُ الفرحَ غيرُ ممكنٍ حتى لو وجدَ المالُ . إلا أنّ الصحةَ لو اجتمعتْ مع المالِ لكانَ صنعُ الجمالِ ممكناً . الجمالُ بحدّ ذاته يعطي السعادة . أكتبُ يومياتي عن السعادةِ . قد تكون مختلفةً عن يومياتكم المملوءة بالشعور بالرضا والاكتفاء . أقولُ لكم : إن كنتم تشعرون بالرضا وراحةِ البالِ ، فهذهِ قمةُ السعادة ، أما أنا فلا أشعرُ بالاكتفاء ، ولا الرضا . مشوارُ السعادةِ عندي مازالَ في بدايتهِ أحاولُ أن أفكّ رموزَه كي أستطيعَ قراءتها . هي موضوعٌ دخيلٌ على حياتي بشكلٍ عام .
أتحدثُ عن حاجاتي لهذه اللحظة : أشعرُ بوعكةٍ صحيةٍ خفيفةٍ أتمنى أن أزورَ الطبيبَ ليعالجَني . لم أعدْ أرغبُ أن أعالجَ نفسي بالأعشابِ والسوائل الساخنة . أرغبُ بوجودِ طبيبٍ يشرفُ على حياتي الصحيةِ . أرغبُ أيضاً أن أكملَ ما أكتبُهُ في مكتبي على فنجانِ قهوةٍ في مقهى قريبٍ من مكانِ عملي . هو في الحقيقةِ منتجعٌ على طرفِه مقهى . في منزلي الكثير من البنّ . قد أحضّرُه بشكل أفضل أيضاً . بنّ المقهى يجعلُني أكثرَ رضاً عن ذاتي . أرغبُ أن أذهبَ في رحلةٍ بحريةٍ في نهايةِ الأسبوع . لا يمكنُ أن أعيشَ في بلدٍ مملوءٍ بالبحارِ والشواطئ ، ولا أتعرّفُ على بحارهِ من وسطِها . أرغبُ أن لا يتحدثَ معي أحدٌ عن القضيةِ والاستعمارِ ، ولا يجادلُني بالعروبةِ والوطنيةِ والتحديات . عندما حلّلتُ دمي ظهرتَ فيه أشياءُ زائدة مثلَ السكّرِ والوطنية . من واجبي أن أتقاعدَ من النقاشاتِ التي تسبّبُ زيادةَ هذهِ الأشياءَ في دمي . عندما تزيدُ عن الحدّ أشعرُ بوصوله إلى مرحلةِ الغليانِ ومن ثمّ يفورُ . الجميُع أتقنَ الحديثَ أكثرَ مني . في بعضِ الأحيانِ أسمعُ كلماتي من أفواههم يضيفونَ لها السكّرَ والملح معاً .
لا تتسرعوا . إن كنتم تعتقدون أنّني في طريقي إلى تنفيذ ما قلتُ أنتم على خطأ . إنّني مثلُكم . قد أكونُ مريضةً بمرضٍ مستعصٍ لكنّني أبسّطُ الأمرَ . سأعالجُه مثلما تعالجونَ أمراضكم . بالمسكنات والسوائلِ الساخنةِ . الرحلةُ البحريةُ سأختصرُها إلى رحلةٍ على الأقدامِ إلى البحيرةِ . آخذُ معي كيساً مملوءاً ببذور دوار الشمس . ليس لي فقط . بل من أجل العصافير أيضاً فلا أحدَ غيرُ العصافيرِ والطيور يجيدُ الحديث . الفرقُ بيني وبينَ البعضِ منكم أنّني غير راضيةٍ عن أغلبِ أمورِ حياتي . أهمسُ لنفسي بالسرِّ " لو كنتُ أملكُ مبلغاً من المالِ " لو ملكتُ بعضَ المالِ الذي يكفي حاجاتي لكانتْ حياتي أسهل . ولزادَ احتمال استمتاعي بالجمالِ ، زاد عندي مستوى الرفاهِ ومستوى الشعور بالرضا والاكتفاء . هذه هي السعادة التي يسعى لها كلُّ البشرِ .
بمناسبةِ الحديثِ عن المالِ . تحضرُني كلماتُ عتابٍ إلى حبيبٍ رحلَ عني دونَ إذنٍ . أقولُ لهُ :
أشعرُ بحاجتي لكَ اليومَ . بالحاجةِ الملحّةِ
قوياً مليئاً تمسكُ يدي . تأخذني إلى أماكنِ الطربِ
وعلى نغماتٍ كلاسيكيةٍ أسندُ رأسي إلى الخلفِ
تحيطُه بذراعكَ – أعني رأسي –
. أشعرُ بالأمانِ . مازلتُ يا عمري غيرُ ناضجةٍ . أحلمُ بالحياةِ. لا أرغبُ أن أنضجَ يوماً . لمْ أجربْ الطفولةَ والمراهقةَ بعد .
عندما نعودُ من حفلةِ الطربِ تلكَ . تشتري لي الفلافلَ والمثلجاتِ والألعابَ . أقفزُ فرحاً . تسقطُ مثلجاتي على الأرض . أبكي . تجلبُ لي أخرى . أقولُ أحبّكَ . أقفزُ لأعانقكَ . تدورُ بي ويدورُ ثوبي على وقعِ خطواتك . يكونُ لنا أحلى زمن .
ذهبتُ البارحة للتسوّقِ. تذكّرتُ حذاءَكَ الذي اشتريته ولم تلبسْهُ لأنك . . . ربطةُ عنقِكِ التي مازلتُ أحتفظُ بها لأنّك . . .
اشتريتُ حذاءً لي يصلحُ لكلِّ المناسباتِ . هكذا أفضلُ . لونُهُ أسود . الأسودُ لونُ الجمال .
لمتُ نفسي لتسرّعي بالقرارِ . كانَ يمكنُ تأجيلُ القرارِ لعامٍ . ثمنُ الحذاء يكفينا لشراءِ ربطةِ خبزٍ وربطة معكرونة . وضعتُ حذائي فوقَ الخزانةِ بلطفٍ . أرى نفسي متردّدةً . قد أعيدهُ في الغد
لا داعي لحبسهِ . ربما أطلقُ سراحَه غداً .
مازلتَ تذكرُ ثوبي الأسودَ ، وشالي الذهبي ؟
ذلكَ الثوبُ الذي اشتريتُه عندَ زواجنا . ذهبتُ إلى كلّ الحفلاتِ وأنا أرتديهِ . مرةً أغيّرُ أزرارَهُ . ومرةً ياقته .
رأيتُ أنّهُ لا ضرورةَ للشّالِ الذهبي . لم يعدْ يناسبُني . ثمّ إنّ الحياةَ هنا لا أحدَ يهتمُّ إن لبستُ الشالَ أم لا . يمكنُني أن أظهِرَ أكتافي .
الجميعُ يظهِرُ أكثرَ من ذلكَ بكثيرٍ
أهديتُ الشالَ لحفيدتي في يومِ ميلادها بعد أن حوّلتَه لثوبٍ جميلٍ أخطتُه .
كم أتعبني وضعُ الخيطِ في خرم الإبرة .في أحدى ِ المراتِ ظنّنتُ أن مهمتي فشلت .
كدتُّ أقذفُ بالثوبِ والشالِ .
كم هو صعبٌ ذلكَ الحبّ الذي لا يتدللُ. الحبُّ يعني الجمال
يغريهِ الدلالُ . الدلالُ يحتاجُ إلى المالِ
لا تكفي وردةٌ هديةً من عاشقٍ ولهان
على العاشقِ أن يصبحَ رجلاً كي تعشقُه النساء
ولا يصبحُ رجلاً دون مال
المالُ . الجنسُ . السلطة . هذا ما يبحثُ عنه البشر
وحيثما وجدَ المالُ . تتبعُه تلكَ الأشياء .
أخشى أنّني بالغتُ في الحديثِ عن حاجاتي . فيتّهمني أحبّتي وأصدقائي بالخيانةِ العظمى ، وتصبحُ سيرتي على كلّ لسانٍ. تحدّثتُ عن شيءٍ يخالفُ نشأتي الأولى حيثُ كانَ القانونُ هو : " تقشفوا في الحزنِ والفرحِ " خجلتُ أن أطلبَ منكَ بعض الهدايا الثمينةِ يومَ عرفتُكَ مع أنّني لم أكنْ أؤمنُ بالهدايا الرمزيةِ التي كنتَ تجلبها لي .
انتهى خطابي لكَ . أرسلْ لي خطاباً تنصحُني فيهِ كيف أبتكرُ وسيلةً لصنعِ المالِ على قدرِ احتياجاتنا . قلْ لي: إن كنتَ تقبلُ أن يكونَ في العالمِ رفاهُ ، أم أنّ ما أتحدّثُ عنه منافٍ للقيم والعاداتِ . رأس السنةِ على الأبواب . كيف أحتفلُ بها ؟ لا لن أبقى في المنزل ففي كلّ عامٍ أحتفلُ معكَ ومع الأشباح .
كانَ هذا حواراً بيني وبينه – أعني حبيبي – لأقفَ على رأيه في علاقةِ المال بالسعادةِ . لا يمتّعُني عبيرُ الورود إذا كان أخي جائعاً ، ولا أبتهجُ بالصباحِ إلا إذا اشتريتُ ربطةَ خبزٍ .
- تسألونَ: ماذا تقولُ امرأة خانها زوجها معَ أخرى ، لكنّه ينفق عليها الكثيرَ من المال ؟
- هي محظوظة لأنّه لو خانها وهو لا يملكُ المالَ ولا ينفق عليها لكان الوضعُ أسوأ .
المثالُ غير دقيقٍ . الرجلُ لا ينفقُ المال إلا على الزوجةِ الأخيرة والحبِّ الأخير .أو على عاشقةٍ لجيبهِ تستحقُّ العناءَ .
طبعاً ليسَ جميعَ الرجالِ . رأيتُ في حلمي البارحةَ رجلاً يحبُّ زوجتَه وينفقُ عليها بسخاءٍ . عندما استيقظتُ . قلتُ كم ظلمتُ الرجالَ !
أعملُ في كلّ يوم لأكثر من عشر ساعاتٍ. ورغم أنّني أتمتعُ بعملي لكنّهُ بالأساس من أجلِ كسبِ المال . لو كان عندي المال الكافي لعملتُ عملاً خاصّاً لي ، وعملتُ ساعاتٍ أكثرَ . كنتُ سأستمتعُ أكثر أيضاً . لن يكونَ هدفي أبداً الحصولُ على المالِ من أجلِ المالِ فقط. بلْ من أجلِ حفظِ ماء وجوهنا من السؤالِ .
المالُ قد لا يصنعُ سعادةً لكنّهُ يمهدُ الطريقَ أمامها . ليس من الضروري أن نعيشَ كلَّ عمرنا ألم ومعاناة . الترفيه يساعدُ على الإبداع . أي أنّ الإبداعَ يحتاجُ إلى مال . ألم تتحدثوا أنّ الأدب المقبل هو أدب الفرح ؟ الفرحُ يحتاجُ إلى حصّته . أحلمُ بالنيابةِ عنكم . أن تصادفوا وأنتم ذاهبونَ إلى منازلكم رزمةً من المالِ . كلُّ واحدٍ منكم . أراكم تبتسمونَ : كيفَ عرفتِ ما نحلمُ به ؟
نحنُ على موعدٍ معكم طالما سيصبحُ لكم مالٌ في فندقِ من سبعةُ نجومٍ نشعلُ فيه شموعَ السنةِ الجديدةِ ونرقصُ معا حتى الصباح . ماذا ينقصُنا بعدَ أن حصلنا على المال ؟
وكلُ عامٍ وأنتم تملكون أكبر قدرٍ من الثروةِ .
كل عام وأنتم بخير
نادية خلوف

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

04-تموز-2020

"الفظائع الآشورية التي تجعل داعش باهتة أمامها"

19-كانون الثاني-2019

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

10-كانون الأول-2015

السّوريون ظاهرة صوتيّة تقف على منّصة ليس أمامها جمهور

19-تشرين الثاني-2015

الزّلزلة

05-تشرين الأول-2015

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow