Alef Logo
نص الأمس
              

أبو يزيد البسطامي نصوص غير منشورة

ألف

خاص ألف

2011-01-14

مرآة الزمان لسبط ابن الجوزي
مخطوط رقم 1505 بالمكتبة الأهلية بباريس
تحت سنة 261 هـ : ورقة 193 أ
و فيها توفي أبو يزيد البسطامي ، و اسمه طيفور بن عيسى بن شرشوان < و كان > مجوسيا فأسلم. و كان لعيسى ثلاثة أولاد و هو ( أكبرهم ) أ كبرهم ، و طيفور أوسطهم ، و علي أصغرهم. و كانوا كلهم زهادا عبادا. و كان أبو يزيد أفضل أهل زمانه و أجلهم حالا ، و له لسان في المعارف و التدقيق و في علوم المكاشفات و الفناء و البقاء لم يسبق إليه.
ذكر طرف من أخباره
حكى أبو نعيم الأصفهاني و ابن باكويه و ابن خميس في " مناقب الأبرار " طرفا من زهده و كراماته و خوفه و ورعه و جميل صفاته و عباداته.
حدثنا جدي رحمه الله بإسناده إلى العباس بن حمزة يقول : صليت خلف أبي يزيد البسطامي الظهر. فلما أراد أن يرفع يديه ليكبر لم يقدر إجلالا لاسم الله تعالى و ارتعبت فرائصه حتى كنت أسمع تقعقع عظامه. فهالني ذلك. – و روى جدي عن ابن ناصر بإسناده إلى عيسى بن آدم ابن أخي أبا يزيد قال : كان أبو يزيد يعظ نفسه فيصيح : يا مأوى كل سوء ! المرأة إذا حاضت طهرت بعد ثلاثة أيام و أكثره عشرة ، و أنت قاعدة منذ عشرين أو ثلاثين ، بعد ما طهرت. فمتى تطهرين ؟ ! إنك تقفين بين يدي الله الطاهر < و الذي يقف بين يدي الطاهر > ينبغي أن يكون طاهرا.
قلت : لم يذكر له جدي في " المنتظم " سوى هذه الكلمات عن العباس بن حمزة و عن عيسى بن آدم ابن أخي أبي يزيد. و لا خفاء أن الرجل كان جليلا سيدا عارفا نبيلا. و قد استقصيت أخباره و ذكرت أحواله و آثاره. فأقول :
حكى ابن باكويه بإسناده عن قاسم الحداد قال : خرج أبو يزيد في بعض سياحاته فجاء إلى دجلة فالتقى به الشّطان ، فحول وجهه عنها ثم قال : و عزتك ! إنك تعلم أنني ما عبدتك لهذا ، فلا تحجبني عنك.
و حكى عنه علي بن جهضم في " بهجة الأسرار " قال : صعد أبو يزيد ليلة على سور بسطام ، فدار عليه طوال الليل مجتهدا أن يذكر الله تعالى ، فلم يقدر إجلالا و هيبة. فلما طلع الفجر نزل فبال الدم. قال : و جلس يوما بين يدي المنبر. – و قد حكى هاتين الحكايتين جدي في كتاب " المنتخب في الوعظ".
و حكى عنه أبو عبدالرحمن السلمي قال : قال أبو يزيد : جلست ليلة في المحراب ، فمددت رجلي ، فهتف بي هاتف : يا أبا يزيد ! من يجالس الملوك ينبغ ( 1 ) أن يجالسهم بحسن الأدب.
و حكى عنه ابن جهضم في " البهجة " أنه قال : رأيت رب العزة في المنام فقلت : يا خداه ! كيف الطريق إليك ؟ فارق نفسك و تعال ( 2 ) . و حكاه جدي في " المنتخب ".
و ذكر ابن خميس في " المناقب " عنه أنه أذّن مرة ( 3 ) ثم أراد أن يقيم فنظر في الصف فرأى رجلا عليه آثار السفر ، فكلمه بشيء ، فخرج الرجل من المسجد. فقيل له : ما قال لك أبو يزيد ؟ قال لي : اخرج و اغتسل فما يجوز التيمم في الحضر.
و حكى أيضا قال : اشتهر رجل بالولاية ، فقال أبو يزيد لبعض إخوانه : قم بنا إليه. فدخل الرجل المسجد و بصق تجاه القبلة. فرجع أبو يزيد و قال لصاحبه : امض ( 4 ) بنا ، فهذا غير مأمون على أدب من آداب الشريعة ، فكيف يكون مأمونا على ما يدعيه من الولاية ؟!
قال : و غسل يوما ثوبه في الصحراء و معه صاحب له فقال له صاحبه : علقه على حائط الكرم فقال : ما أذن لي صاحبه. فقال : علقه على الشجر ؛ ( 194 ا ) فقال : تنكسر أغصانه فيفسد. فقال : ابسطه على الإذْخِر . قال : يفسد ، لأن الله جعله علفاء للدواب. فولى ابو يزيد ظهره إلى الشمس و جعل القميص على ظهره و رأسه و قلبه حتى جف ثم لبسه.
قال : و دخل يوما إلي ، فغرس عصاه في الأرض ، فوقعت على عكاز شيخ إلى جانبه ، فوقع العكاز. فقام الشيخ فانحنى و أخذه. فقام أبو يزيد إلى الشيخ و قبل رأسه و حالله و قال : إنما انحنيت و أخذت العكاز بسببي.
قال : و قدم شقيق البلخي و ابو تراب النخشبي على أبي يزيد و قدمت السفرة و هناك شاب جالس ، فقال له أبو يزيد ( 5 ) قم فكل مع الشيوخ . فقال : أنا صائم . فقال له أبو تراب : كلْ و لك أجر صوم شهر. فأبى. فقال له شقيق : كلْ و لك أجر صوم سنة. فأبى. فقال لهم أبو يزيد : دعوه فقد سقط من عين الله. فأخذ الشاب بعد سنة فقطعت يده.
قال : و قال عمر البسطامي: كنا قعودا في مسجد أبي يزيد ، فقال : قوموا بنا نستقبلْ وليا ( 6 ) من أولياء الله. فقمنا و إذا بإبراهيم بن ستنبه الهروي قد أقبل فقال له ابو يزيد : وقع في خاطري أنني أستقبلك و أشفع لك إلى ربي. فقال له إبراهيم : لو شفعّك في جميع الخلائق لم يكن عجبا: إنما هم قطعة من طين. فتحير أبو يزيد من جوابه.
هوامش المحقق :
1 – ينبغي
2 – تعالى
3 – عرة
4 – أي يقيم الصلاة
5 – أبويز
6 – أوليا
من كتاب شطحات الصوفية لعبد الرحمن بدوي. الجزء الأول – أبو يزيد البسطامي. مكتبة النهضة المصرية. 1949 . تحقيق : عبدالرحمن بدوي

تعليق



حبيبة الله

2013-08-13

زرت قبر ابو اليزيد البسطامى فى اسوان فى البر الغربى .. وكذلك وجدت له قبر فى قرية صغيرة اسمها الزمرنية تابهة لمحافظة الغربية ؟؟؟ وتحيرت ايهما قبرة . وفى يوم رايت رؤية ؟ الناس متجمهرون وبالدفوف يزفون ويغنون فسالتهم الى اين انتم ذاهبون ؟؟ قالوا اليوم مولد سيدى ابو اليزيد البسطامى ونحن زاهبون الى اسوان لاحتفال ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبعدها استيقظت وكانت اذاعة القران الكريم تنقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد ابو اليزيد من اسوان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا لاافهم ارجوا الرد اين مقام ابو اليزيد ؟؟؟ وماهذة المقامات المتعددة ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فى الكثير من البلاد

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow