Alef Logo
يوميات
              

"ليلةٌ مرصّعةٌ بالنجوم "

ناديا خلوف

خاص ألف

2011-04-04

فان كوخ
لن أتحدّثَ عن سيرةِ حياتهِ . هي موجودةٌ على أغلبِ المواقعِ التي تهتمُّ بالفنّ . يمكنُ الرجوع إليها . أتحدّثُ عن رجلٍ كانَ قلبُه مملوءاً بالإيمان . رفضته الكنيسة لأنّه كان يؤثِرُ الآخرين على نفسِه ، ويعطيهم حتى طعامه . رفضَه مجتمُعه إلى درجةِ أن جعلَهُ يعيشُ في غربةٍ احتجّ عليها وقطع جزءاً من أذنه بواسطة آلة حلاقة كي يشعرَ الآخرون بمعاناتِهِ ، ثمّ انتحرَ غيرَ عابئ بالحياةِ . من كلماتِه التي قالها وهو يلفظُ أنفاسَه الأخيرةِ " الحزنُ يدومُ إلى الأبدِ "
أتساءلُ إن كانَ هذا الألمُ يشبهُ ألمَنا . أرى أنه مثالٌ عن معاناةِ المبدعين في عالمٍ مظلم . لو أتى فان كوخ اليوم وقدّم على مسابقة الالتحاق بكليةِ الفنون الجميلةِ . من المؤكد أنه سيرسبُ في الامتحانِ . المبدعُ هنا عليهِ أن يلّمَ بشيْ واحدٍ " إتقانُ فنّ الوصول " . هكذا هي الأمور . . .
Starry, starry night
هي عنوان لوحةٍ ، وعنوانُ أغنيةٍ بنفسِ الوقتِ يغنيها المطربُ الإيرلندي جون ماكلين .لا أستمعُ كثيراً للأغاني الغربيةِ ، لكنّني وفي نوبةِ جنونٍ مما أسمعُ وأرى . قرّرت أن أصرفَ على نفسي لأوّل مرة ثلاثين درهماً وأتناولُ إفطاري في القريةِ الإيرلنديةِ في دبي . كل القرى العربية موجودةٌ . أمرّ من قربها وكأنّني لم أرها ، أما الإيرلندية فلها نكهتها وبخاصة في المساء عندما يثملُ الإيرلنديون ليقولوا لك : " نحنُ لا نثملُ . هو فقط عصيرُ التفاحِ " لكنّ الوقتَ صباحاً . بدؤوا للتوّ في تناولِ شرابِ عصيرِ التفّاحِ هذا !
امتلأَ المطعمُ " القرية " لم يعدْ هناكَ أمكنةٌ سوى على طاولتي ، وفي مقعدين قربي فقط . استأذن شابٌ مني وجلسَ . كانَ حزيناً . لم يحلق ذقنه . لبس سروالاً قصيراً أبيضَ ، وقميصاً مخطّطاً بالأبيض والأزرق . ثنى أطرافَ أكمامه بعنايةٍ . كما لبسَ حذاء رياضةٍ لم يربطْ شرائطه . وضعَ أمامَه كأسُ عصير التفاح . عزفَ وغنى أغنية "ليلةٌ مرصّعةٌ بالنجوم " بدأ الشاب يبكي وترتجفُ ذقنه كطفلٍ صغيرٍ ، وأنا التي احترفتُ البكاءَ كعملٍ رسمي لي . كانَ لابدَّ لي من مشاركته ثمّ سؤاله عمّا يبكيه . . فوجئتُ بالجوابِ :" اشتقتُ لأمي " إنّهُ على حقّ أنا أيضاً " بدي أمي "
شجعته على البطولةِ و عدمِ البكاءِ . واساني على مشاركتي له . شرحَ لي آلامَ الإيرلنديين بمن فيهم المطربًُ الذي يغني هذه الأغنية .
اخترقني اللحن . لم أستوعبْ الكلماتِ كثيراً . بحثتُ عن الأغنية فيما بعد ومن يومِها أستمعُ لها مرةً في اليوم على الأقلِّ .
نجومٌ محترقةٌ
أسألُ دائماً عمن أصيبوا بالتوّحدِ . يقالُ أنّ فان كوخ كانَ متوحداً . أصبحَ الكثيرُ من المبدعين كذلكَ الآن . تحوّلَ الاغترابُ الطويلُ لديهم إلى احتضان للألمِ في عالمٍ داخليّ كبيرٍ بعدَ أن تخلى العالمُ عنهم . إنّني أرى نفسي موجودةٌ بين أشجارِ فان كوخ العاريةِ التي تلفحُها الريحُ . أنحني لأخبئَ يديَّ من الزمانِ المثلجِ ، وهو قربي يقولُ : اكتبي معاناتي على صفحاتِ وطنكِ فأنتِ أنا في التوحدِ والاغترابِ الطويل . النجومُ تظهرُ في ليلي لكنّها تحترقُ وتأتي إلى يديّ المتجمدتين في لوحةٍ ثلجيةٍ . أحتضنُ جمرها . أتفحّمُ في ليلِ قهرٍ . يخطرُ لي أن أدّعي الجنونَ ، وأفعلُ ما فعلََه الرجل من الآخرِِ ، وليس باعتداءٍ بسيط على أذنٍ ليسَ لها قيمةٌ أصلاً . لم تخلقَ الأذنُ للسمعِ أبداً في بلادنا .
أجيالٌ مقتولةٌ
بين تلكَ الأشجارُ التي تنحني للريحِ . أقفُ حائرةً وأتجمّدُ في المكانِ ، فترحلُ روحي إلى السماءِ وأرى تلك الليلةِ المرصعةِ بنجومٍ تلوّحُ لي . أسمعُ هتافاتِ النجومِ قبلَ احتراقِها . أحتجُّ على الزمنِ وأختفي في البعدِ الرابعِ . يمرُّ الماضي بلباسٍ جديدٍ يقولُ لي : حاولتِ أن تمثّلي دورَ البطولةِ على خشبةِ مسرحٍ آيلٍ للسقوطِ . ُقتلتِ دونُ أن تدري . أنتِ اليومَ مقتولةٌ .
أعيدُ مقطعاً من الأغنيةِ :
" ليلةٌ مرصعةٌ بالنجومِ
الآنَ فقط أفهمُ . ما كنتَ تحاولُ أن تقولَ لي
كم عانيتَ من هذا التعقّلِ
كم حاولتَ أن تجعلَهم أحراراً
لم يرغبوا بالاستماعِ إليك ، ولا يعرفون كيفَ
- ربما- يستمعون اليوم أيضاً "

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

04-تموز-2020

"الفظائع الآشورية التي تجعل داعش باهتة أمامها"

19-كانون الثاني-2019

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

10-كانون الأول-2015

السّوريون ظاهرة صوتيّة تقف على منّصة ليس أمامها جمهور

19-تشرين الثاني-2015

الزّلزلة

05-تشرين الأول-2015

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow