Alef Logo
نص الأمس
              

اللاذقية في ظل الدستور ( العثماني )

ألف

خاص ألف

2011-04-17

مختارات من مذكرات القاضي يوسف بن يعقوب الحكيم
بناء على قرار الهيئة المركزية للفرع الاتحادي ، أسس في اللاذقية ناد يتردد إليه كل منتسب إلى جمعية الاتحاد و الترقي . و قد كثر إلقاء الخطب ، و معظمها يدعو إلى تطهير الجهاز الحكومي من عنصرين ، أولهما أنصار عهد الإستيلاء و الثاني الموظفون المطعون بشرفهم و سمعتهم.
و ذات صباح ، عقد في منزل الوجيه الكبير عبد الواحد أفندي هارون اجتماع خاص بأركان الفرع و بعض الضباط العسكريين ، جرى فيه بحث إسقاط المتصرف عبداللطيف باشا لعلة انتسابه بصلة الصداقة و القرابة إلى الشيخ أبي الهدى أفندي الصيادي.
و قد احتدم الجدال في هذا الصدد ، نظرا لما كان يمتاز به المتصرف المشار إليه من أخلاق عالية و نزاهة لا شائبة فيها. فكانت حجة أكثرية المجتمعين إن المزايا العالية التي يتمتع بها المتصرف ، و هو من أنصار العهد الحميدي ، تجعل بقاءه في مقامه خطرا على العهد الجديد في اللاذقية.
و لما تغلبت الأكثرية برأيها على الوجه المذكور ، أرسلت إلى دار الحكومة إثنين من رجالها ، هما الشيخ سعيد صفية و حبيب بولص ، لإبلاغ المتصرف العظيم قرار الجمعية ، قبل ان تنادي بما يزعج شعوره. فانصاع فورا للإشارة الظالمة و استقال من منصبه و غادر اللاذقية مذكورا بخلاله العالية النادرة المثال.
لقد أسف القاضي الشرعي ، رئيس العدلية الأول عمر لطفي أفندي ، و هو لازي ( نسبة إلى بلاد لازستان ، قرب طرابزون في شمالي الأناضول ) متصف بالعدل و الحزم و اللنزاهة ، لما جرى بشأن المتصرف الحميد الخصال. فغادر هو أيضا اللاذقية بدون أن يكلفه أحد بما يمس كرامته و سافر على باخرة فرنسية إلى العاصمة حيث عين قاضيا شرعيا في أحد أقسامها.
أما كبير قادة الجيش في متصرفية اللاذقية ، الميرلاي شريف بك المتجاوز الخامسة و الستين من العمر ، فقد لزم بيته مستقيلا بناء على إشارة من ضباطه الأحرار و سلم أحدهم مهام القيادة بالوكالة ريثما تعين وزارة الحربية أصيلا لها.
و أما معظم رؤساء دوائر الحكومة الذين لم ينتثلوا لإشارة الاستقالة ن فنودي بإسقاطهم بهتافات غير مشرفة ، مما اضطرهم إلى الانزواء في بيوتهم فمغادرة البلدة في أول فرصة.
يستدعي الإنصاف في سرد االحوادث ، الإشارة إلى أن بعض هؤلاء الرؤساء قد عرفوا بالاستقامة و الإخلاص لواجب وظائفهم. و لكن هنالك فئة صغيرة من فرع الجمعية الاتحادية لم تسلم من مرض الغرض الشخصي دفعت بالمتظاهرين ، و جلهم من الأغبياء ، فنادوا بالإسقاط و لم يفرقوا بين المحسن و المسيء ، أثناء تلك الفترة من الزمن التي ساد فيها الهرج و المرج. فأصبحت الحكومة كريشة في مهب الريح ، ريح ذوي المآرب الخاصة ، دون أن يحدث و الحمد لله ما يكدر صفاء جو الاتحاد بين الأهلين ، إلى أن قدم من الأستانة المتصرف الجديد ، محمد علي عيني بك ، فاستلم مهام الإدارة بحكمة و صدق عزيمة تجليا في جميع أعماله.
****
في شهر آذار سنة 1909 ، أسس في اللاذقية ، كما في غيرها من المدن السورية ، فرع للجمعية الارتجاعية التي سبق بحثها ، و انتمى إليه فريق من الجهال يقودهم بعض الوجهاء لمقاومة كل تجدد ، و في مقدمة أهدافهم ، القضاء على حزب الاتحاد و الترقي و أنصار الدستور على اختلاف أديانهم و طوائفهم ، توصلا إلى عودة نفوذ العهد الحميدي.
لقد لفت توالي اجتماعات هؤلاء الارتجاعيين السرية و اهتمامهم بتهيئة السلاح و العتاد و على رأسهم السادة الأجلاء عبدالواحد هارون و اسحق نصري و الشيخ حسن المحمودي و الشيخ سعيد صفية. فبسطوا أمام المتصرف محمد علي عيني بك ما قد تجره محاولات الارتجاعيين و مؤامراتهم على اللاذقية من ويلات ، و كان هذا المتصرف الهمام من أحرار الأتراك الأفذاذ ، حازما نزيها حسن الإدارة ، فاستدعى في اليوم التالي كبار الارتجاعيين إلى دار الحكومة و طفق يؤنبهم على اجتماعاتهم و ما وصل إليه من أخبار عن سوء نياتهم ، إلى أن قال لهم :
" إذا بدرت أقل بادرة على أحد ما أو أي تعرض لمكتب الاتحاديين و أحياء المسيحيين فإني أعلقكم أنتم كبار الجمعية المحمدية فورا على أعواد المشانق ".
قال ذلك و التفت إلى اللواء أحمد باشا قائد الموقع ، و كان بجانبه ، فنهض هذا على رجليه و وقف وقفة عسكرية و يده على رأسه و أجابه : " إني و جيشي يا سعادة المتصرف على أتم الاستعداد لتنفيذ كل أمر تصدرونه".
ثم ختم المتصرف كلامه إلى زعماء الارتجاع قائلا : " امضوا إلى بيوتكم".
فمضوا للحال دون أن يتفوهوا ببنت شفة ، كأن ما سمعوه من تحذير الحاكم بحضور قائد الجيش كاف لإقلاعهم عن غيهم و التزامهم السكوت و السكون و هكذا كان.
- من كتاب سورية و العهد العثماني ( كريات 1 ) بقلم يوسف الحكيم. منشورات دار النهار ببيروت . ط2 1980 . الطبعة الأولى صدرت بعام 1966 .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow