Alef Logo
أدب عالمي وعربي
              

تعلم أبجديةُ الغربِ ج7 هيلاري جينكنس / ترجمة /

ناديا خلوف

2011-05-10

لحاف


اللحاف في بلدتي ُيملأ بالقطنِِِ الأبيضِِ الناعم . يخاطٌ ببعضِه البعض بطريقةٍ يكونُ فيها فضفاضاً ، يطرّزُ بالخيوطِ القطنيةِ الحمراء . في كلّ صيفٍ . عندما ننامُ على حصير القشّ المصنوعةِ من الخيزران . يكونُ هذا عندما تصبحُ الحرارةُ شديدةً . ننشرُ اللحفَ في الخارجِ تحتَ أشعةِ الشمس . عندما تصبحُ اللحفُ رقيقةً بعد فترةٍ من استعمالها . نرسلهم إلى صانع اللحف حيثُ يفتحُ القطنَ ويندفه ويعيدُ صنعه . ليس هناك أدفأ من القطنِ . كنتَ قد أخبرتَني حولَ الصوفِ و الريش، والأشياءِ الصناعيةِ لكنّني لا أصدّقُ أن هناكَ أدفأ من فراشِ قطنٍ تحتنا ، ولحافٍ فوقنا . نحنُ نضعُ اللحاف في وسطَ كيسٍ من أقمشةٍ بيضاءَ نخيطُها . يكونُ على رأسِ اللحافِ مقدمةٌ بالأطلس . لحافُكَ هو من أفضلِ الأنواعِ . مطرّزٌ بزوجٍ من التنين معَ خيوطٍ خضراءَ في مقابل القماشِ الحريري الوردي اللون . أقولُ لك : هو يمثّلُ الامبراطورَ والامبراطورة في الأيام الخالية عندما كان الصينيون يعانون قبلَ أن يحرّرُنا ماو من الرأسمالية الماضيةِ .
أنت تضحكُ عليَّ ، وتدعوني إمبراطورتكَ الصغيرةَ . تقولُ لي: لم ترَ أجملَ من جسدي . أقولُ لك أحبّكَ . أنت قلتَ أيضاً أنّكَ تحبّني . عندما أفتحُ نفسي لك . يكون بين ساقيّ حرارةٌ كبيرة . وآملُ دائماً أن لا تنقلُ أرضُ الشقةِ تحتنا اهتزازَ السرير . تكونُ عميقاً في داخلي عندما تصرخُ . بعد ذلك ترتمي نائماً بين ذراعيّ ، كما لو أن شيئاً رطباً لزحاً يتدفقُ مني إلى صفحتك البيضاء . أنا حمراء . لكنّني سعيدةٌ أنّه سيكون لنا طفلٌ ، ونذهب معاً إلى المملكةِ المتحدة . أستطيعُ أن أتصورَ خطواتَنا تجاه الطائرة . ستتحركُ بنا إلى الأعلى . هكذا نشاهدُ قادتنا في الأخبارِ . سيتكلمُ طفلُنا الإنكليزيةِ .سأكون مستعدةٌ لتعليمه أبجديةَ الغرب بطريقة صحيحةٍ . سأُخرِجُ الحروفَ من بطني .


الثورة


إنّها لا تعرفُ شيئاً عن الجنس . لكنّ الأمرَ لا يهمُّ . أنا سعيدٌ لأنّني أمارسُ الجنسَ ثانيةً . أذكّرها بالأمور التي تعجبُني ، وهي قنوعةٌ . القضيةُ التي سببت المشكلة هي أنّها بدأت تتحدّثُ عن الزواجِ كشيءٍ أساسي . في البدء اعتقدتُ أنّها تمزحُ ، لكنّني أدركتُ فيما بعد أنّها جادةٌ جداً . حسنٌ . سأفكر في الأمر . سأدعُها تتحدّثُ وترسمُ خطةً . ربما أفعلُ هذا ، وتكون زوجتي صينية . لم لا ؟ هي جميلةٌٌ بشكلٍ كافٍ . تعتني بي . تطبخُ وتديرُ المنزلَ . هي تعملُ بشكلٍ قاسٍ على الدوام. إذا جعلتُها تدرّسُ اللغةَ الإنكليزية كلغةٍ أجنبية . قد يساعدُني ذلك مادياً . يمكننا أن نسافرَ في رحلاتنا معاً . أمرٌ جيّدٌ أن نتزوجَ . لكنْ ليس لديّ خطة معينة لأخبرَ والديّ بعد . لذا أخبرتُها أنّه لا يمكنني طلبها من والديها في الحال .
قالت : علينا أن نخبرَهم قبل أن يكتشفَ أمرَنا الآخرون . عندئذٍ سأقعُ في ورطةٍ . أنا لستُ في سن مثاليّ . لم أعطِ تعهداتي للقادةِ من أجل الزواج بعد . أحتاجُ لموافقة والدي عندئذٍ لن يقولَ أحد عنّي الأقاويل .
ماذا يعتقدُ والداك ؟ هل يحتاجون لمعرفةِ شيء ؟ انفتحتْ عيناها واتسعتا بخوف ٍ " بالطبعِ عليهما أن يعرفا . لا أستطيعُ أن أخبئ عليهما شيئاً . لا أستطيعُ . . نحن نعيشُ متقاربين . . إنّني . . إنّني . . ربما أمّي قد عرفتْ قبل أن أعرف أنا .
لكن ماذا سيقولُ والدك عن زواج ابنته من مدرّس لغةٍ إنكليزيةٍ كلغةٍ أجنبيةٍ مفلس ؟
هو حتى لن يتكلّمَ معي . في ذلك اليوم الذي أتيتُ به إليكَ ، وشربنا الشاي على شرفتكَ . اختفى عندما سمعَ أنّنا قادمون إلى منزلنا . من المحتملِ أنّ الأجانب لا يعجبونه .
لا . هو يحبّهم . نعم يحبُّ الأجانبَ . أحبَّ ديكنز وشيلي وبايرون . لديه كلُّ تلكَ الكتب . لا أحدَ يعرفُ ذلك . خبأهم بعيداً تحتَ سريره . مازال غير أمن أن يريهم لأيّ شخصٍ يتكلّم الإنكليزيةِ بشكل جيد ؟ هو الذي علّمني الانكليزيةِ ، ومرّر لي حبّ إنكلترا . إنّه فقط . . فقط . حسناً . لقد عانى من الثورةِ الثقافيةِ . طلاّبه . هم . . . هم . . المرشدون الحمر . أتوا إلى هنا وضربوه . يعرفون أنّ لديه كتباً أجنبية هنا . هم يمنعونه . لكنّه يرفضُ أن يرمي الكتبَ . لم يتمكنوا من إيجادهم يومها ، لأنّ والدتي أخذتهم إلى قريتها وخبأتهم بينَ القشّ . لذا ضربوهُ . لم يعدْ قادراً على العملِ من يومها . لقد أعطبوا عينيهِِ فهو لا يخرجُ أبداً . هؤلاء الذين حولَ الكليةِ مازالوا يراقبونه. الآن يقول : أكرهُ الأجانبَ . لأنّ ذلك سبّبَ له مشكلة في الماضي . من يدري ماذا سيجلبُ المستقبل ؟ لذا فإنّني أحرصُ أن أبقى على خط القادة. أحاولُ ذلك جاهدةً ، لكنّهم سيكونون سعداءَ فيما لو ارتكبتُ خطأ .
نحنُ من عائلةٍ عريقةٍ مالكة . جدّي تعلم في شنغهاي . توفي في الثورةِ . لقد قتلوه . كلّ من والديَّ تشاركا في المصيبة نفسها . لا يعرفون ما يفعله ماو . لا يمكنُ أن يعاقبوننا من أجلِ امتلاكِ بعض الكتب . والدي علّمني الإنكليزيةِ بالسّر . هو دائماً يريدُني أن أتركَ الصين وأذهبَ إلى إنكلترا . لأنّها مكانٌ للحرية ، وهو يريدُها لي . عدا الحريةِ الجنسيةِ طبعاً , موضوع الحريةِ الجنسيةِ ليس جميلاً ، لكنّه يعتقدُ أنّني سأكونُ بأمانٍٍ هناكَ معَ أحفاده .
الأحفاد ! تعالي يا فتاةُ . نحن لم ننمْ معاً إلا لمراتٍ قليلةٍ . لا يمكنُني التفكير حولَ أحفادِ الآخرين !
إنّني أمزحُ . أفكّرُ كيف يمكنُني توقيف أمر وجود أحفاد .
انتحبتْ . . .
قلتُ لها : لا تخافي . سآتي وأرى والديك . سأعاهدُهم أنّني سأهتمُّ بكِ . أخذتُها بين يديَّ ن وبدأتُ أفكُّ أزرارَ قميصها. كان ثدياها صغيرانِ مع حلمةٍ بنيةٍ يشبهانِ ُ فاكهة غريبة انبثق منها شيءٌ دقيق . طوالَ الوقت كنتُ أفكر متى سيأتي أمرُ نقلي إلى "آشبي دي لوس أنجلس في إنكلترا "


دودة القز


عندما كنتُ صغيرةً . كنتُ دائماً أحتفظُ بدودةِ قزٍ . لذا فإنني سآخذكَ حالما تورق شجرة التوت في جولة إلى هناك . حيثُ يوجد غصنٌ مورقٌ ، ودودتي قزّ . لستُ متأكدة أنّك ستأخذهما مني وتضعهما في جرةِِ المربى على طاولتك . كنتَ قد سألتني : هل يزحفون بعيداً ، كما لو أنّ تلك المخلوقات تزحفُ من ورقةٍ إلى أخرى ؟ لا . إنّهم لا يتركون شجرة التوت أبداً . على أيةِ حالٍ هذه هي المرحلة الأولى من بدءِ النسجِ .
- كيف تعرفين ذلك ؟
- أقولُ لكَ أنّني أعرفُ ذلكَ تماماً . قد يكونون أقلَّ سرعة ، أو أكثرَ بدانة ، لكنّهم يبحثون عن ورقةٍ ناعمة ليناموا عليها فقط .
- أرغبُ أن أرى ورقةً ناعمة . آخذُ إغفاءةً طويلةً ، وأستيقظُ كفراشةٍ .
- لكنّكَ لن تستيقظَ إن كنتَ دودةَ قزٍّ . على أحدٍ ما أن يغطّسكَ في المياه الحارة ، وبعدئذٍ يفكّ خيوطَ الحرير ويسرقُها . هاتين الاثنتين . سأجعلُهما في مأمن ، وندعوهما " ين ، ويانغ "
أكونُ سعيدةً عندما أراه يلمسُ غزل شرانقهم بنفسِ الطريقة التي تسحرُني بعدَ كلّ تلك السنوات من مشاهدة المعجزةِ ذاتها تحدثُ في كل مرة .
أحياناً أفتقدُ المتعةَُ . في أحدِ المراتِ كنت أقوم بجولة ورأيتُ أنَّ الجرة قد اختفت . كنتَ قد وضعتهم في الشرفةِ . أنتَ لا تريدُ أن تجلس وتتخيل أن الفريق يتطوّرُ إلى كائناتٍ ذات أجنحةِ . تخيلْ كم سيكونُ الأمرُ جميلاً أن يملكوا أجنحة ويطيرون ! على كلِّ حالٍ هم يريدون هذا . أفكّرُ بهذا الأمرِ لأنّكَ تستطيعُ أن تطيرَ ، وتذهبَ إلى أيّ مكانٍ تريده . لا شيءَ خاصٌّ لديك . يمكنك أن تستقرَّ في مكانِ ما في الصين ، بينما غيرُ مسموح لي بذلك . أشعرُ أنّني غاضبةٌ منك لأنك تملك أشياء لا أملكها ، ولا يمكنني حتى تحقيقها . كم أنتَ أحمق عندما تضعُ قدميكَ الكبيرتين في كل مكان ! أتيتَ إلى هنا ، ولا تعرفُ أيَّ شيء سوى أن تدرّسَنا . من يعرفُ قواعد اللغة الإنكليزية أكثر منك ؟ بينما أقولُ لك هذا. أعرفُ أنه ليس صحيحاً أن تكونَ على ما أنتَ عليهِ . عليك أن تعرفَ عن بعض الأمورِ أكثر . كيف تملأ صيغةَ الطلبات التي تقدّمُ إلى كندا و أمريكا ؟ كيف تكتبُ الطلبَ وتقدّمُ نموذجَ مقالٍ عندما يطلب منك . كنتَ مشجعاً لنصفِ المحاضرين الشباب أن يتركوا الصينَ . أنا أيضاً أريدُ أن أذهبَ معك إلى الجزء الآخر من العالم ، كي أرى إن كنتُ أسوأ منهم . إنّني سيئةٌ ، لأنّني أتظاهرُ أنّني مختلفة .










تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

04-تموز-2020

"الفظائع الآشورية التي تجعل داعش باهتة أمامها"

19-كانون الثاني-2019

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

10-كانون الأول-2015

السّوريون ظاهرة صوتيّة تقف على منّصة ليس أمامها جمهور

19-تشرين الثاني-2015

الزّلزلة

05-تشرين الأول-2015

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow