Alef Logo
ضفـاف
              

الفرص المفقودة – من حوار الحضارت لروجيه غارودي / ترجمة : عادل العوا

ألف

2011-06-09

و يبقى ( ابن خلدون ) الذي عاش بين سنتي 1332 – 1406 شخصية عالمية في مجال العلوم الإنسانية إلى جانب اتصافه بأنه دبلوماسي و محارب و مؤرخ و عالم اجتماع و فيلسوف و فنان. و قد لاحظ في " مقدمته " و هو يسعى لاكتشاف قوانين النمو التاريخي : " داخلا من باب الأسباب على العموم إلى الاخبار على الخصوص " " مستوعبا أخبار الخليقة استيعابا ، و معطيا لحوادث الدول عللا و أسبابا " ( 1 ) ( فابن خلدون ) يطرح مشكلات موقف الإنسان من السياسة و التاريخ كما سيفعل ( مكيافيلي ) في القرن السادس عشر في كتاب " الأمير " و ( مونتسكيو ) في " روح القوانين ".
يتضح أن ابن خلدون هو مخترع مفهوم علمي عن التاريخ و عن علم الاجتماع. يقول ما معناه : إن الغلبة تتبع الحظ و الاتفاق و لكنني أود أن أبين المقصود بذلك عندي : " إن للغلبة أسبابا تعارف الناس عليها باسم الحظ " و قد وجب انتظار مرور أربعة قرون قبل أن يقول ( مونتسكيو ) بدوره : " إذا انهارت إمبراطورية بنتيجة صرف معركة من المعارك ، فذلك لأن ثمة أسبابا عميقة تتيح لهذه الإمبراطورية أن تسقط بعد هزيمة واحدة ".
و هذه العلية التاريخية لا تتسم في نظر ( ابن خلدون ) بصفة جبرية آلية. بل إن مفهومها الجدلي يأخذ باعتباره التأثيرات المتبادلة. و بذلك يكون ( ابن خلدون ) أحد رواد المادية التاريخية. و هو ، من جهة أخرى ، يصنف في كتبه الشعوب و الفئات الاجتماعية بحسب طراز إنتاجها الاقتصادي. بل إنه يمضي حتى إلى صياغة أولى لمبدأ المادية التاريخية ، يقول : " أعلم أن اختلاف الأجيال في أحوالهم إنما هو باختلاف نحلتهم من المعاش فإن اجتماعهم إنما هو للتعاون على تحصيله و الابتداء بما هو ضروري منه " ( 2 ).
و قد سعى ابن خلدون ، انطلاقا من هذه المبادئ ، إلى رسم نظرية عن القيمة بالاستناد إلى العمل. و قد سبق الاقتصاديين الأوروبيين الذين لم يستطيعوا الانعتاق من النظريات التجارية في القرن الثامن عشر إلى ملاحظة " أن الأموال من الذهب و الفضة و الجواهر و الأمتعة إنما هي معادن و مكاسب . .. و العمران يظهرها بالأعمال الإنسانية و يزيد فيها أو ينقصها " ( 3 ).
إن شخصا من رتبة ( ابن خلدون ) لا يمكن أن يظهر في الفراغ . و نحن نتخيل عند قراءته مدى نمو الفكر العربي في عصره في مجال العلوم الاجتماعية.
الهوامش :
1 – المقدمة : طبعة المكتبة التجارية ص 7 ( المترجم ).
2 – مقدمة ابن خلدون . الطبعة المذكورة ص 120 . ( المترجم ).
3 – المصدر السابق ص 388 . ( المترجم ).
من كتاب غارودي ( حوار الحضارات ) الصادر بطبعة خاصة عن دار عويدات ( بيروت و باريس ) – 1982 .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow