Alef Logo
ضفـاف
              

الجمهورية المكسورة : ثلاث مقالات في كتاب لأرونداتي روي

ألف

خاص ألف

2011-06-11

صدر لأرونداتي روي كتابها الجديد بعنوان ( الجمهورية المكسورة – ثلاث مقالات ) . و قد سارعت جريدة الغارديان إلى إجراء هذا الحوار لاستطلاع مضمون و ظروف الكتاب في حوار مباشر أجراه الصحافي ستيفين موس. و مما ورد فيه .
تشتهر أرونداتي روي البالغة من العمر 50 عاما بروايتها الحائزة على بوكر 1997 ، و هي ( إله الأشياء الصغيرة ). و لكنها خلال العقد المنصرم تخصصت بتوجيه الانتقادات للدولة الهندية ، و كانت باستمرار تهاجم سياساتها بخصوص كشمير و تهشيم البيئة التي يلوثها التطور المتسارع و برنامج الهند النووي و الفساد. و باعتبار أنها تعترض على أي شيء له ارتباط بالعولمة ، فهي تبحث الآن عن بناء : حداثة جديدة " تعتمد على الاستقرار و الدفاع عن الطرق التقليدية في الحياة.
و كتابها الجديد ( الجمهورية المكسورة ) يضم ثلاث مقالات تتطرق إلى حركة الفدائيين الماويين في أدغال الهند الوسطى و التي تكافح ضد سياسات الحكومة في تطوير و تنقيب الأرض التي تعيش عليها القبائل . و المقالة الأساسية ( نزهة مع الرفاق ) مقالة رائعة ذات طابع ريبورتاجي ، و فيها استعادة بالذاكرة لثلاثة أسابيع أنفقتها بصحبة الفدائيين في الأدغال. و أعتقد أنها كانت خلال تلك الفترة في خطر داهم. . تقول بنبرة ذات رنين مرتفع و لا يعوزها الحبور : " كل شخص هنا في خطر وشيك ، و لذلك لا تستطيع أن تتجول و الإحساس الخاص بالخطر يحيط بك ". و تضيف إن خطر القتل بالرصاص و بالعذاب ليس أفدح من أخطار الجوع و الانهاك و إحساس الناس أنهم في حالة حصار.
و لقد ترك الوقت الذي أنفقته برفقة الثوار انطباعات عميقة. فقدمت وصفا مطولا للأمسيات التي صرفتها و هي تنام على أرض الغابة في " فندق ألف نجمة " ، و هي تغبط " هؤلاء الناس الفقراء الذين يقاتلون ببسالة " ، و تقول " أن أكون في الغابة يعني أن أشعر أنه هناك ما يكفي من المساحة و الفضاء في جسمي لاستيعاب كافة أعضائي ".
و بالنسبة لنشاطها السياسي فهي قد ورثته عن أمها ، ماري روي ، و التي أسست مدرسة للبنات في كيرالا ، و التي كان لها صيت امرأة مناضلة في سبيل حقوق الإنسان. تقول روي : " إنها ليست ناشطة. و لا أعلم لماذا يعزو لها الآخرون هذه الصفة. أمي تشبه شخصية هربت من مجموعة أفلام لفليني". و تضحك من هذا الكلام و تضيف : " إنها نشاط كوني و خاص و تخلقه ذاتيا. الناشطون يفرون لميل للابتعاد عنها لأنهم لا يستطيعون أن يفهموا كيف يتعاملون معها".
يصنف النقاد روي بين المتعاطفين مع الحركة الماوية. و لكن هل هي كذلك؟. تقول : " أنا متعاطفة مع الماويين. و لكنني لست حاملة لقيم الماويين ، لأن الحركات الشيوعية عبر التاريخ مخربة مثل الرأسمالية. و لكن حاليا ، حينما يبدأ الهجوم ، أشعر كما لو أنهم جزء جوهري من المقاومة التي أدعمها".
و تقول روي عن المقاومة إنها " ثورة " ، و هي تضع الهند في حالة تشبه كونها فاكهة ناضجة سيقطفها الصينيون أو الروس بأساليبهم الثورية. و لكن كيف نحن في الغرب لم نسمع بهذه الحروب المصغرة؟. تقول : " لقد أخبرني بقلب مفتوح عدد من المراسلين الدوليين أنه لديهم تعليمات – لا ضرورة لأخبار سلبية عن الهند – لأنها بلد نضع فيه ثرواتنا للاستثمار. لذلك أنت لا تسمع عن الاضطرابات. و لكن هناك ثورة، و هي ليست ثورة ماوية فقط ، في كل زاوية من البلاد يشتبك الناس في معركة ".
أما عن النذر اليسير الذي كتبته في روايتها الثانية ، فما هو وجه اليقين حوله. لم تفضل أن تخبرنا عن ذلك . و تقول إنه ليس من الممكن أن تحدد الثيمة. " ليس لدي موضوع. و ليس الأمر كما لو أنني أكتب رواية مضادة شقية. القصة أهم و أكبر من أن تنحصر في شيء واحد. و يجب أن تتطرق لكل شيء". و عن دور حصولها على البوكر ، هل لعب هذا دورا سلبيا في تطوير عملها التالي ، تقول " كلا . نحن لسنا أطفالا و علينا باستمرار أن نفوز بالدرجة الأولى و نحصد الجوائز. هنا المتعة في العمل . و لا أعلم هل هو كتاب جيد ، و لكنني متيقظة حول كيف و ماذا سوف أفعل بعد نهاية هذه الرحلات التي أقوم بها".
و لقد وصفت روي في الماضي نفسها أنها " أنوثية بالفطرة ". و ماذا تعني بذلك؟. " بسبب الوالدة و لأنني ترعرعت من غير أب ليعتني بي ، تعلمت كقاعدة رقم واحد أن أعتني بنفسي. و معظم ما أقوله و أفعله الآن ينجم عن كوني مستقلة منذ بواكير العمر". كانت والدتها مدللة و من عائلة غنية مسيحية محافظة تعيش في كيرالا ، و لكنها انقطعت عن جذورها بسبب زواجها من رانجيت روي ، و هو هندوسي من البنغال الغربية. و لدى العودة إلى مسقط رأسها بعد الطلاق لم يتوفر لها غير قدر قليل من النقود و لذلك تعرضت للتهميش بشكل مزدوج. و حققت الأم انتصارها النهائي على هذه العوائق و نجحت في إنشاء مدرستها ، غير أنها عاشت كغريبة و تركت هذه الصفة كعلامة سوف تحتفظ بها ابنتها.
عن الغارديان بتصرف – الأحد 5 حزيران 2011
مجلة ألف

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow