Alef Logo
يوميات
              

وخـــــــــلق الله المـــــــــرأة

معتصم دالاتي

2011-07-08

السعودية هذا البلد العربي المجاور الذي يمتلك أهله كل وسائل الرفاهية. لكن بعضهم من أصحاب الفاعلية والشأن لا يحبذون الاختلاط، ويميلون إلى الفصل بين الإناث والذكور. وقد عاشوا زمناً طويلاً في راحة الرأس والبال، وتقاسموا الأدوار. فالأنثى للمنزل، والذكر لكل مكان.
لكن الشيطان الرجيم الذي يحمل صفة الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، قد وسوس لواحدة من تلك النسوان أن تقود السيارة في الشوارع والطرقات وعلى مرأى من الزُلم، فاستجابت هذه لتلك الوسوسة اقتداءً بأمها الأولى حواء التي كانت قد استجابت لوسوسة الشيطان وأخذت منه التفاحة المقطوفة من الشجرة المحرمة رغم الأوامر الصارمة بعد التعاطي مع تلك الشجرة. فحلت الكارثة عليها وعلى آدم الذي لم يلفت عنايتها إلى موضوع الحرمانية، فكان أن دفع الإثنان الثمن. كان ذلك قبل أن يكون آدم بعلاً لحواء بشكل رسمي وشرعي.
لا أعرف السبب الذي يكمن في عدم شرعية جواز قيادة المرأة للسيارة لدى شقيقتنا السعودية! فإذا كان الأمر استكمالاً لفصل الإناث عن الذكور في الأماكن العامة، فالسيارة كما هو معلوم تدخل في باب التأنيث، تماماً كالمرأة، فكلتاهما، أي السيارة والمرأة، تنتهيان بالتاء المربوطة التي هي إحدى علامات التأنيث، مما يعني أن المنع يجب أن يقتصر على عدم قيادة المرأة للباص والقطار والبسكليت والموتور سيكل بسبب ذكورية تلك، حسب قواعد اللغة. في النصف الأول من القرن العشرين المنصرم وما قبل، وفي معظم شرقنا العربي المتحفظ، يقال إن المرأة تخرج من بيتها مرتين في العمر. المرة الأولى إلى بيت الزوجية، والمرة الثانية تخرج من بيت زوجها إلى القبر. وأكبر مغامرة تقوم بها هي الذهاب إلى حمام السوق. إذ لم تكن الحمامات مألوفة في البيوت.
كل امرأة في السعودية تقود السيارة هي مشروع معتقلة. ولا أعرف إن كان العرف السائد أو القانون هو الذي يؤدي بها إلى التوقيف بسبب تلك الفعلة. ولا أعرف من القائل إن المرأة التي تهز بيدها سرير طفلها هي نفسها تهز العالم باليد الأخرى. ونابليون بونابرت القائد العسكري الذي كان يقود الجيوش ويخوض الحروب هو الذي قال لجوزفين حين وقع في غرامها جملته الشهيرة (أعلنت عليك الحب). معتبراً إياها جيوشاً مدججة بالسلاح. فالحب والحرب حالتان متكافئتان تستوجبان حالة الطوارئ التي لاتعلن إلا لأمر جلل كالحب أو الحرب. غير أن الحرب يستجر الكوارث والموت، أما الحب فهو الذي يمنح الحياة.
مَنْ ينسى هيلين؟ أجمل امرأة في العالم التي اختطفها الشاب باريس إلى طروادة، لتهبَّ اليونان بأجمعها لاسترجاعها في حرب دامت عشر سنوات بين الطرواديين وأهل اليونان. وقد تدخلت في تلك الحرب كل آلهة اليونان، ولم تنته إلا بخدعة حصان طروادة الشهير. وهيلين هي المرأة الملهمة لكل الثقافات والآداب والفنون. تستحق ذلك. إنها هيلين.
وما زال الناس والأدب الشعبي منذ آلاف السنين يتحدثون عن دليلة. تلك المرأة التي جزّت شعر شمشون الجبار، وحولته من بإنسان جبار إلى مواطن عادي يستطيع رجلا أمنٍ اقتياده إلى السجن دون أية مقاومة.
حين جلس إدوار الثامن على عرش بريطانيا، كان شاباً عازباً وعاشقاً لليدي سامبسون دوقة ويندسور. وبعد مدة استدعى الملك رئيس وزرائه ودار بينهما الحوار التالي يا رئيس الوزراء. هل يحتاج الملك إلى موافقة أحد إذا أراد أن يتزوج؟ رئيس الوزراء أجاب الملك ليس بحاجة إلى موافقة من أحد إذا أراد الزواج بزوجة مناسبة. قال الملك متى تكون الزوجة مناسبة؟ رد رئيس الوزراء إذا كانت ليست مطلقة. تساءل الملك إذا أراد الملك أن يتجاوز ذلك وأن يتزوج بمن يحب، فما هي النتائج؟ قال رئيس الوزراء عندئذ على الوزارة أن تستقيل. ولن يقبل أي سياسي في الإمبراطورية أن يُكلف بتأليف وزارة بديلة.
وكي لا يحصل فراغ دستوري أو بلبلة في البلد فقد تنازل الملك إدوارد عن العرش لأخيه الذي عرف باسم جورج السادس، كي يتزوج المرأة التي يحبها قلبه. المرأة الحبيبة كانت أعظم شاناً من عرش بريطانيا العظمى التي لا تغيب الشمس عن مستعمراتها.
بعد وفاة الملك جورج السادس عام 1953 تُوِّجت ابنته إليزابيت ملكة على بريطانيا. وما زالت تجلس على كرسي الملك منذ ذلك الزمن الذي يقرب من ستة عقود حتى الآن.
ترى كم من الحكام أو الملوك في العالم اهترأ أو سقطت ورقته، إما بفعل انتهاء الصلاحية أو الثورة أو انقلاب عسكري أو الوفاة خلال هذه الثماني والخمسين سنة التي ما زالت فيها هذه صامدة على عرش بلاد الإنكليز. والغريب أن الشعوب العربية تستكثر على حكامها بضع عشرات السنوات من الحكم قد تمر على هذا الحاكم أو ذاك كلمح البصر.
ولم يشفع للمرأة السعودية في السماح لها بقيادة السيارة أن إحدى بنات جنسها المدعوة فالانتينا تيرشكوفا، المواطنة في الاتحاد السوفييتي السابق، أنها قادت مركبة فضائية عبرت بها أقاصي الفضاء، متخطية غلاف الأرض الجوي في بداية ستينيات القرن الماضي، أي منذ خمسة عقود خلت. وقد مخرت تلك المرأة عباب الفضاء دون أن يتحرش بها كوكب أو نجم أو نيزك من فصيلة الذكور.
فهل يصل ربيع الثورات العربية إلى نساء السعودية ويحققن مطلبهن بقيادة السيارات؟
معتصم دالاتي

عن جريدة النور

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

ثم وحدي سكرت

29-شباط-2020

ثم وحدي سكرت

01-شباط-2020

الحب هو سيد الموت

14-كانون الأول-2019

السارق المسكين

27-نيسان-2019

حوار مع النفري

23-آذار-2019

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow