Alef Logo
يوميات
              

ولحماةَ أكتبُ.

دلير يوسف

خاص ألف

2011-08-06

كيفَ أكتبُ والدماءُ تسيلُ بكثرةٍ، وبغزارةٍ أشدُّ من غزارةِ الحبرِ على هذهِ الصفحةِ البيضاءِ المُفترِشة أمامي كسهلٍ واسعٍ.



عن ماذا أكتب؟ عن حماة، تلكَ النائمةُ على أطرافِ نهرٍ ممتدٍ على طولِ خارطتي، واصلاً بين شرياني وحبلِ المشيمةِ الخاصِ بطفلٍ قد وُلِدَ للتوِ. عن تلكَ المدينةِ المسكونةِ بالجراحِ والآلامِ، عن شهداء زرعوا الأرضَ بأسمائِهم كما لو أنّهم أشجارٌ في غابةٍ تُحيي نفسها كلَّ عقدين مرةً.
عن الموتِ الملتفِ حولَ المدينةِ أكتب؟ أم عن الدمار؟ وكأنّ بها تلكَ المسكينةُ قد عقدت قرانَها على ماردٍ أخرقٍ يستمتعُ باغتصابِها كلَّ ما رغبتْ نفسُهُ بذلك. والعجبُ بأنّه يظنُ نفسَهُ يداعبُها ويمتّعُها.



ولماذا أكتب؟ أبالكتابةِ أحيي العظامَ وهي رميم؟ أم أُنزلُ ذلكَ الحِملَ من على كتفي وأقول: سلاحي القلمُ، وبماذا أستطيعُ أن أساعدَ إلا بالكلمةِ؟ أو أكتبُ ﻷمجدّ من ضحى بنفسِهِ من أجلِ مستقبلي وأنا مختبئٌ في جُحرٍ أحتمي بأوراقٍ وبشاشةٍ زرقاءَ تُوصلُني بالعالم.



أعودُ إلى ورقتي متخبطاً بأفكاري، لا أعرف أين وكيف ولماذا. أحاولُ أن أسرقَ العباراتِ فيخيّل إليّ بأنّني أرى أوجهَ الشهداءِ أمامي. أمحي الفكرةَ وأقولُ هي مجردُ تخيلاتٍ وأوهامْ. فإذا بأصدقاءٍ لي يهربُون من ضرباتِ النار. أبعدُ صورتَهم من أمامي، لا أستطيع.



أريدُ أن أكتبَ لهم شيئاً أو لنقل بشكلٍ مجرد بأنني أريدُ أن أكتبَ لحماة، وما هي حماة، أأحاولُ تعريفها هنا؟ لا لن أذكر عددَ السكانِ أو المساحةِ، لا لن أذكر تاريخَها ولا جغرافيّةَ أرضِها. ما الذي تريدُه إذاً؟ أحدثُ نفسي.



خاطبتُها ذاتَ قصيدةٍ: يا حماة كوني على خارطةِ وطني، كما البدرُ في الليلةِ الظلماءِ. لكن لم أكتفِ بذلكَ الوصف، ألا تستحقُ تلكَ النواعير أن توصفَ أيضاً؟ والدماءُ التي تسقي النباتاتِ هناك، أليس من الواجبِ عليّ ذِكرُ تفاصيلَ عنها؟ لا أعرف.



يا حماةُ اعذريني، وإن لم أكتبْ لكِ، لكن سيأتي اليومُ الذي فيه أكتبْ. ولحماةَ سأكتب
دلير يوسف
Dellair You-ssef
رئيس تحرير مجلة بدنا حل الإلكترونية













تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

يمرّون بي

26-شباط-2014

أنتِ مجزرة..

27-آب-2013

دمٌ وعشقٌ وجنونْ

31-تموز-2013

شغف

20-أيار-2013

هي ...

06-أيار-2013

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow