Alef Logo
يوميات
              

كلُّ شهيدٍ وأنتم بخير

دلير يوسف

خاص ألف

2011-12-28

ملاحظة: إلى الصامتين
كلُّ يومٍ في سوريا هو عيدٌ جديدٌ، عيدٌ للحرية وللشهداء، لا عيدٌ للعبيد. عشرات الأبطال يغادروننا بأجسادهم كلَّ نهارٍ، ولا يظهر منهم على الشاشة إلا الأرقام.، نحن لسنا أرقاماً نحن مشروع حياة. نعم لقد قلناها مراراً تكراراً، نحنُ لسنا أرقاماً، وسنعيدها مطولاً، شهداؤنا أحياء، ماتوا ليحيا فينا الوطن، لا لمجرد حبهم بالموت.
في التاريخ إن بحثت فسترى بأن لكلِّ ثورةٍ رمزها وشهيدها، وإن كنت متابعاُ للشأن السوري فستجد بأن لكلِّ شهيد ثورته، فلسوريا ثوراتٌ وليست "ثورة". فكمْ من رمزٍ لنا وكم من منارةٍ صنعها شهداؤنا، فمن حمزة الخطيب إلى هلا المنجد مروراً بالقاشوش وهادي الجندي وغياث مطر وإبراهيم عثمان وأكثر من خمسة آلاف آخرين، شعلٌ تضيء ليلنا المعتم.
كيف تقبل وأنت تشاهد نشرات الأخبار أن تعدّهم؟ تعدّ أجسادهم؟ وهل هم مجرد أعداد؟ كيف ترضى لنفسك أن تراهم، هم أخوتك، يموتون؟ لمَ لا يشارك دمك في سقي تراب هذه الأرض؟ أوليس هو دمٌ واحد يسري في عروقكَ وعروقهم؟ ولماذا تصمت؟ أتخاف؟ مِمَ؟ لِمَ؟ مِمنْ؟ أولئك الشهداء ألم يكن لهم أمهات تبكيهم؟ أو أخوات ترثيهم؟ وزوجات وأطفال يناجونهم ليلاً؟ أأنت أفضل منهم في شيء؟ ألسنا كلنا أولاد آدم وآدم من تراب؟
استيقظ يا أخي وأفتح عينيك، قد شرقت الشمس وزال الظلام، وما هذا الذي تراه إلا ضباب سينقشع قريباً. فلا تفوت على نفسك الفرصة، وتعال ابنِ مستقبلك معي، ضع يدِّكَ في يديَّ، ولا تشارك بقتلي.
أنا ابن أمك ألا تذكر؟ ألا تذكر سهراتك مع الشهيد وكؤوس الشاي التي شربتموها سوية؟ كيف لك أن تنسى أخوتك؟
أرجوك، قمْ، ولا تقتلني.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

يمرّون بي

26-شباط-2014

أنتِ مجزرة..

27-آب-2013

دمٌ وعشقٌ وجنونْ

31-تموز-2013

شغف

20-أيار-2013

هي ...

06-أيار-2013

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow