Alef Logo
يوميات
              

العام "6762 " آشوري

ناديا خلوف

خاص ألف

2012-03-26

"اكيتو بريخو ܐܟܝܬܐ ܒܺܪܝܟܼܳܐ " رأس سنة مبارك
في الجزيرة السورية العليا حيث يجري الخابور والذي معناه بالسريانية " أخو الأرض" ، وحيث تنتشرُ الآثارُ مشيرةً إلى بدء الخليقة . في هذا المكان عاش الناس منذُ آلاف السنين يتصارعون مع الطبيعةِ ، وربما مع بعضهم البعض ، الجزيرة تعيش تنوّعاً بشرياً كبيراً ، لكنّه أقلّ من الماضي ، حيث اختفى اليهودُ منها . وقد كانوا يشكلّون لوناً هاماً من ألوانها ، وهم يحبّونها ، لكن حياتهم فيها . كان عليها قيودٌ كبيرة . ترك أغنياؤهم المكان إلى الغرب ، والفقراء إلى إسرائيل ، . وبقي كنيسهم وشخص واحد هو " أبو ألبير " الذي لا أدري إن كان مازال حياً ، والذي لم يكن يستطيع مفارقة المكان .وكانَ له علاقاتٌ واسعةٌ مع الدولة . حيث أنَّ أملاكَ اليهود التي تبنى . كانت تحتاجُ إلى توقيعه .
انخفضَ الجزيرة عدد السريان ، والآشوريين كثيراً أيضاً . هاجرَ أغلبيتُهم إلى السويد . والدول الغربية الأخرى .
يوجد في الجزيرة العليا القبائل العربية أيضاً مثل قبيلة طيّ ، وغيرها التي تستحقّ البحث الجدّيّ . والقرى العربية مثلها مثل باقي ريف الجزيرة مهمّشة ، وفقيرة . وتحتاجُ للتعريف بها .
النيروز عند الأكرادِ عيدٌ قومي . كذلك يوجدُ عند السّريان ، والكلدان عيدٌ قومي هو : " الإيكيتو " أو رأس السنة ، وإكيتو بريخو تعني بالسريانية : رأس سنة مبارك أو سعيد .
يعودُ الاحتفالُ بهذا العيد إلى شعوب بلاد مابين النهرين قبل نشوء المسيحية . يعبّرُ عن الانقلاب الربيعي ويعتمدُ على أسطورة : "زواج عشتار من تمّوز إله الخصب ، وبعد نزول عشتار الى العالم السفلي، و حجزها هناك ، و عدم اكتراث زوجها تموز بذلك ، تعودُ إلى الأرض ، و تعرضُ على مجلس الآلهة فكرة معاقبة تمّوز . يقرّرُ المجلسُ: منحَ الخلود النّصفي له . أي: يبعثُ الى الحياة لمدة ستّة أشهر في اليوم الأول من نيسان من كلّ عام . ثم يعودُ الى العالم السفلي أي مع نهاية شهرِ أيلول ، ليبقى ستّة أشهر .
هذه عقيدة بلاد مابين النهرين . ابتكروا لهم آلهةً قويّة مثل : آشور إله الحرب، وعشتار إلهة الخصب ، وتموز إله الزرع والخضار، ومردوخ إله الخير ، وآذار إله البرق .
كان لتموز: عيد موته في الشتاء، ومعه تموت كلّ الخضار ، وعيد قيامته وبعثه في نيسان ، ومعه تبعث الحياة في الطبيعة.
في شهر تموز يُقتَلُ الإله تموز ويموتُ ، ويودّع برشّ الماء كي ينزلُ بسرعة إلى العالم السفلي ، وهو ما يدعى " عيد الرشيش " عند السريان . في بداية تشرين ينزل إلى " العالم السفلي " ويبقى في العالم السفلي ستّة أشهر ، حتى تنزلُ إليه عشتار وتبعثه من جديد " هذه هي القصةُ باختصارٍ شديد . الاحتفالات كانت تمتدّ خمسة عشر يوماً عند البابليين ، ولكلّ يومٍ طريقته في الاحتفال واسمه المميز .
لم يكن السّريان الآشوريين يحتفلون في الجزيرة بهذه الطريقة إلا بعد ازدياد أعداد أعضاء الحزب الآثوري بين صفوفهم الذي حاول إحياء التراث. وبدأ الناس يخرجون إلى الطّبيعة بطريقة تشبه النيروز . حضرتُ احتفالاتِ الإيكيتو، وكنّا من بين القلائل الذين كانوا يدعون إلى هذه المناسبة . رأيتهم يقيمون المسارح ،ويقدمون العروض الجميلة ، يغنّون الأغاني السريانية ، تتألّق الصبايا ، ويتحمّسُ الشّباب ، ويكون الرقصُ الرائع ، وقد كنتُ أحبّ رقصة " الباكّيّة "كثيراً
أصبح الإيكتو اليوم تقليداً . يحاولُ الجميع الاحتفال به كعيدٍ قوميّ
الجزيرة السورية العليا ليست مقصورة على الأكراد والسريان . بل إن العرب يشكلون نسبة كبيرة من سكّان الريف والمدينة ، والعرب قسمان . إما ما يسمى "عرب ماردين " ، أو القبائل العربية ، وكانت قد نشأت حركة سياسية تجمع بعض أهل ماردين المتمسكين بعروبتها ، ومن شعاراتها: " ماردين عربية ، وستبقى عربية " وقد سجن بعض الأشخاص المنتمين إلى هذه الحركة وقضوا قسماً كبيراً من حياتهم في السجون السورية .
بهذه المناسبةِ أتوجه إلى أصدقائي من السريان والآشوريين بالتحيّة . وأقول لأبناء الحي الغربي في القامشلي : أفتقدكم . أفتقدُ الكبّة التي تصنعونها للمناسبات وهي بحجم حبّة الفستق ، وإلى ورق العنب المعدّ بعناية وهو بحجم السيجارة . وإلى المحمّرة المخلوطة بالجوز . كلّ الأشياء في حيّنا كان لها طعمٌ آخر . . .
كل عام وأنتم بخير َ

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

04-تموز-2020

"الفظائع الآشورية التي تجعل داعش باهتة أمامها"

19-كانون الثاني-2019

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

10-كانون الأول-2015

السّوريون ظاهرة صوتيّة تقف على منّصة ليس أمامها جمهور

19-تشرين الثاني-2015

الزّلزلة

05-تشرين الأول-2015

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow